Saturday, Dec. 16, 2017

  • تابعنا

علامات تلف الكبد التي يخبرنا بها الجسم

أبريل 17, 2017 - -

يلعب الكبد دورا رئيسيا في عدة وظائف هامة في جسم الإنسان ، بداية من إنتاج البروتين وتجلط الدم حتى الكوليسترول ، الجلوكوز والتمثيل الغذائي للحديد ، وهناك العديد من الوظائف الأخرى التي يكون الكبد مسئول عنها ، لهذا السبب يجب أن تكون حذرا بشأن العلامات التي يخبرك بها جسمك بوجود ثمة مشكلة ما في هذا العضو الحيوي داخل الجسم ، وأن تتعرف على طرق العناية بالكبد قدر الإمكان والحفاظ عليه بصحة جيدة .

يحدث فشل الكبد عندما تصاب أجزاء كبيرة منه بالتلف ، ولا يعود هذا العضو قادرا على القيام بوظائفه بالشكل المناسب ، ويعد فشل الكبد والأمراض الأخرى المتعلقة بالكبد من الأمراض التي تهدد حياة الأشخاص ، لذلك تتطلب المشكلات الصحية للكبد الرعاية الطبية الفورية عند اكتشافها ، وغالبا ما يحدث فشل الكبد تدريجيا خلال سنوات عدة ، ومن أبرز الأسباب الشائعة لهذه الحالة فشل الكبد المزمن ، ويشمل التهاب الكبد c والتهاب الكبد b ، تناول المشروبات الكحولية على المدى الطويل ، تليف الكبد وسوء التغذية .

يعتبر فشل الكبد من الحالات التي يصعب تشخيصها ، لذلك يجب التعرف على الأعراض المختلفة والعلامات التي تشير إلى هذه الحالة ، والتي يناقشها هذا المقال ليساعدك في هذه المهمة ، لذلك يقدم لكم القائمة التالية التي تشمل أبرز وأهم هذه العلامات :

1- اضطراب المعدة : بالإضافة إلى حدوث بعض الاضطرابات المزعجة للمعدة ، يشعر المريض بالغثيان أيضا ، فالأشخاص المصابون بتلف الكبد يشعرون بالغثيان بشكل مستمر ، وذلك لأن الكبد يفقد قدرته على التخلص من السموم ، وهذه من أهم العلامات التي تشير لهذه الحالة .

2- الشعور بالتعب والإجهاد العام : يعتبر الشعور بالتعب والضعف أحد أهم علامات تلف الكبد ، وهذا العرض ناتج عن زيادة معدلات السموم في الدورة الدموية ، نتيجة لعدم قدرة الكبد على تنقية الجسم من هذه المواد الضارة بالشكل المطلوب منه .

3- فقدان الشهية : يحدث ذلك بسبب إفتقار الجسم لإنتاج العصارة الصفراء ، التي تعمل على هضم الدهون الموجودة في الغذاء ، وعندما لا يتم هضم الأطعمة بالطريقة الملائمة فإنها تسبب عدم الميل لتناول الطعام حيث يفقد المريض شهيته .

4- مشكلات الهضم : إذا فشل الكبد ، فإن المريض يتعرض لزيادة عسر الهضم وحالات الإسهال المتكررة ، بالإضافة إلى ذلك عندما يقل إنتاج الصفراء ، يصبح أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، إنتفاخ المعدة وحصى المرارة أيضا .

5- تغيرات في لون البول : إذا تغير لون البول ليصبح داكنا ، فقد تكون مصابا بتلف الكبد ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى البليروبين التي يتم إنتاجه داخل الجسم ، بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص منه ، ويتم إفرازها خلال الكليتين مما يسبب تغيير لون البول .

6- تغير لون البراز : يمكن ملاحظة تغير في لون البراز ، نتيجة عدم إفراز الصفراء بالشكل المناسب نظرا لاضطراب وظائف الكبد ، فنجده يتحول للون الأصفر الشاحب ، لون الطين أو اللون الرمادي .

7- اليرقان : تحدث هذه الحالة نتيجة زيادة البليوربين في الدورة الدموية وفي أنسجة الجسم أيضا ، مما يجعلها تفرز في الصفراء ، وهذه من أعراض تلف الكبد التي تؤثر على الجسم .

8- تغيرات في البطن : إذا كنت تعاني من آلام وتشنجات في الجزء السفلي من البطن ، وعندما تعاني من الإنتفاخ ، فهذا يعني أنك مصاب بالاستسقاء وفشل الكبد في تأديته وظائفه .

9- احتباس السوائل : يعتبر احتباس السوائل من أهم العلامات المبكرة التي تشير إلى فشل الكبد ، خصوصا في الكاحلين والقدمين ، لذلك يجب استشارة الطبيب في الحال .

10- زيادة حكة الجلد : تصبح البشرة حساسة جدا عند الإصابة بهذه الحالة ، مما يؤدي إلى التعرض للحكة والتشققات ، كما يزداد ظهور الكدمات والأوردة بشكل ملحوظ .

11- ألم في البطن : يحدث فشل الكبد عادة ألم في الربع العلوي الأيمن من الكبد عند القفص الصدري ، حيث يوجد الكبد ، وعنما يفقد الكبد قدرته على القيام بوظائفه فإن هذا الجزء من الجسم يصاب بالألم .

12 – نزيف الأمعاء : يساعد الكبد في حدوث تجلط الدم ، وبدون ذلك يحدث نزيف في المعدة يصاحبة إمساك أو إسهال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *