أوائل الدول في إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون

- -

ثاني أكسيد الكربون…يعتبر ثاني أكسيد الكربون من إحدى المركبات الكيميائية التي توجد على هيئة غاز في الجو مكون من ذرتين من الأكسجين وذرة من الكربون، كما يعد من أهم العناصر الهامة التي تدخل في دورتي كل من (الكربون، والأكسجين)، ويوجد في الطبيعة بنسبة تقدر 0.04 في المئة من حجم الغلاف الجوي، كما له دورا كبيرا في عملية البناء الضوئي التي ينتج عنها كل من السكر في النبات والأكسجين الذي تكمن أهميته بالنسبة للكائنات الحية في عملية التنفس، أما عن موضوع مقالتنا عن أكثر الدول بالنسبة لإنبعاثات ذلك الغاز فسوف نرى أن تلك النسب تتزايد بشكل طردي مع الدول الصناعية الكبرى، فكلما كانت الدولة صناعية في المقام الأول إرتفعت نسبة إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

المصادر التي ينتج عنها غاز ثاني أكسيد الكربون… أما عن مصادر غاز ثاني اكسيد الكربون فهو ينتج من خلال عملية التنفس التي يقوم بها كل من (الإنسان، والحيوانات ) حيث إنة في تلك العملية نقوم بسحب الأكسجين من الجو ثم يتفاعل في داخل الجسم مع السكر كي ينتج عنه (غاز ثاني أكسيد الكربون، والطاقة، والماء)، و كلما إحتاج الإنسان لطاقة في عملية الجهد الذي يبذلة في حياته كلما زادت معه نسبة إنتاج ثاني أكسيد الكربون،أما عن أهم المصادر الأخرى والتي تأتي في المرتبة الأولى في إنتاجة فتتمثل في البراكين، بالإضافة إلى تحلل الكائنات الحية والمركبات العضوية، وكل تلك المصادر تعد مصادر طبيعية ينتج عنها النسب الطبيعية التي تحتاجها الطبيعة والتي تتمثل في قدرة ثاني أكسيد الكربون على إمتصاص الموجات فوق الحمراء من أشعة الشمس، كما يمتص نسبة الثمانين في المئة من الموجات القصيرة للموجات فوق البنفسجية، وتلك النسب الموجودة بشكل طبيعي  يتم التعامل معها من خلال عملية البناء الضوئي السابق ذكرها والتي لا يوجد منها أضرارتتسبب في إختلال التوازن البيئي، ولكن للأسف الشديد بعد تدخل الإنسان في الطبيعة ازداد إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل هائل من خلال حرق الوقود الأحفوري الذي يعتبر من أكثر المصادر غير الطبيعية في وقتنا الحالي مع صناعة الأسمنت، والتي أصبح لها تأثير سلبي كبير على الطبيعة يصعب علينا علاجة، نظرا لوصول النسبة التي تنتج عن فعل البشر إلى الخمسة في المئة والتي تسببت في إرتفاع درجة حرارة القشرة الأرضية بمقدار درجة واحدة مئوية وإذا إستمر هذا المعدل في الزيادة من الممكن أن يكون سببا في يوم من الأيام إلى ذوبان الجليد وانتشار الفيضانات في الأماكن المنخفضة.  

ما هو ترتيب دول العالم في إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون… أما الأن فسوف نعرض على حضراتكم قائمة أكثر الدول في إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون مرفق معها النسبة المئوية من مجموع الإنبعاثات وحجمها بألاف الأطنان المترية والتي وصل إجماليها على سطح الكرة الأرضية إلى 27.245.758 طن وسوف نلاحظ في تلك القائمة بان جميع الدول التي سوف يتم ذكرها من أكبر دول العالم صناعيا وهم كل من :

 أولا: (الولايات المتحدة الأمريكية)… تأتي الولايات المتحد الأمريكية في المرتبة الأولى في إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون حيث وصلت حجمها إلى 6.049.435 طن سنويا بما يعادل نسبة 22.2 في المئة من مجموع الإنبعاثات.

ثانيا: (الصين)… أما الصين تعتبر من أكبر الدول الصناعية الموجودة في العالم بأكملة وليس في القارة الأسيوية فقط، وتأتي في قائمتنا في المرتبة الثانية بحجم إنبعاثات وصل إلى 5.010.170 طن سنويابما يعادل نسبة 18.4 في المئة من إجمالي مجموع الإنبعاثات.

ثالثا: (روسيا)…أما روسيا فتأتي في المرتبة الثالثة في قائمتنا بحج إنبعاثات وصل إلى 1.524.993 طن بما يعادل نسبة أكثر من خمسة ونصف في المئة إجمالي مجموع الإنبعاثات.

رابعا: (الهند)… أما الهند فتأتي في المرتبة الرابع عالميا في قائمتنا بحج إنبعاثات وصل إلى 1.342.962 طن سنويا بما يعادل نسبة قرابة الخمسة في المئة من إجمالي مجموع الإنبعاثات.

خامسا: (اليابان)… أما دولة اليابان فتأتي في المرتبة الخامسة عالميا في قائمتنا بحجم إنبعاثات وصل إلى 1.257.963.طن سنويا يما يعادل نسبة قرابة الأربعة ونصف في المئة من إجمالي مجموع الإنبعاثات.

سادسا: (ألمانيا)…اما ألمانيا التي تعتبر من أكبر الدول الأوروبية صناعيا فتأتي في المرتبة السادسة عالميا في قائمتنا بحجم إنبعاثات وصل إلى 808.767 طن نويا بما يعادل نسبة الثلاثة في المئة من إجماليمجموع الإنبعاثات.

سابعا: (كندا)… ثم تأتي كندا في المرتبة السابعة بين دول العالم حيث وصل حجم إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون فيها إلى 639.403 طن سنويا بما يعادل نسبة 2.3 في المئة من إجمالي مجموع الإنبعاثات.

ثامنا: (بريطانيا)… ثم تاتي بريطانيا في المرتبة الثامنة عالميا في قائمتنا بحجم إنبعاثات وصل إلى 587.261 طن سنويا بما يعادل نسبةة 2.2 في المئة من إجمالي مجموع الإنبعاثات.

تاسعا: (كوريا الجنوبية)… أما كوريا الجنوبية فتاتي في المرتبة التاسعة بين دول العالم في قائمتنا بحجم إنبعاثات وصل إلى 465.643 طن سنويا بما يعادل نسبة 1,7 في المئة من إجمالي مجموع الإنبعاثات.

عاشرا: (إيطاليا)…وأخيرا وليس أخرا كانت المرتبة العاشرة من نصيب دولة إيطاليا حيث وصل حجم إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون فيها إلى 449.948 طن سنويا بما يعادل نسبة 1.7 في المئة من إجمالي مجموع الإنبعاثات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

habiba

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *