أسباب عدم الشعور بالجوع و فقدان الشهية

في بعض الأيام تستيقظ من النوم جائع وتبدا يومك بفطور شهي ، ولكن في بعض الأيام الأخرى تستيقظ لتشعر أنك تناولت وجبة فطورك للتو ، وأحيانا أخرى تفقد شهيتك تماما ولا تشعر بالرغبة في تناول أي طعام خلال اليوم ، وهذا عرض خطير لوجود مشكلة صحية ما .

يحتاج جسم الإنسان مصادر العناصر الغذائية من خلال تناول الأطعمة ، وإذا كنت لا تشعر بالجوع ، إذن فهذا يعني أن آلية الشهية لديك لا تعمل بالشكل المطلوب ، ما السبب في ذلك ؟ أحيانا لا تشعر بالجوع لأنك تأكل بشكل زائد ، ولكن فقدان الشهية بدون سبب محدد يشير إلى العديد من المشكلات الصحية ، لذلك يجب التعرف على هذه الحالات المرتبطة بعدم الشعور بالجوع وفقدان الشهية .

أسباب عدم الشعور بالجوع وفقدان الشهية بدون سبب :

سبب 1 : قد يكون السبب الأول لفقدان الشهية هو الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، فإذا كنت تشعر بألم في البطن وتعاني من مشكلات المعدة  ، فأنت تشعر بعدم الرغبة في تناول أي شيئ ، كما تؤثر الغازات والشعور بالإنتفاخ على الشهية أيضا ، لذلك ينصح بالإبتعاد عن العوامل والأطعمة التي تزيد هذه الحالات سوءا ، ويجب استشارة طبيبك حول هذه الأعراض .

سبب 2 : قد يرتبط فقدان الشهية لعدة أيام متتالية بعدة أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب ، الغثيان والإسهال ، لذلك يمكن أن يكون ناتجا عن الإصابة ببعض المشكلات الصحية المتعلقة بالكبد ، وفي هذه الحالة ينصح بالذهاب للطبيب في الحال للقيام بالفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من احتمالية الإصابة بفشل الكبد .

سبب 3 : قد تسبب الفطريات القضاء على الرغبة في تناول أي طعام ، فعندما تكون مصاب بفطريات الفم ، فلا تستطيع التذوق او الشعور بالطعام ، مما يفسد تجربة تناول الطعام ويثبط الشهية ، لذلك ينصح بضرورة استشارة الطبيب قبل أن تنتشر عدوى الفطريات وتسوء الحالة .

سبب 4 : قد يؤثر نفص بعض الفيتامينات والمعادن أيضا على شهيتك ، لذلك ينصح إجراء الإختبارات اللازمة للتأكد إذا كنت تعاني من نقص الحديد أو فيتامين ب12 ، وتقرير الدم يوضح إذا كان عدد كرات الدم الحمراء طبيعيا أم منخفضا ، إذا كنت تعاني من نقص الحديد فيصاحب هذه الحالة بعض الأعراض مثل التعب ، الإمساك ، نزيف اللثة وغيرهم ، استشر طبيبك ليساعد في سد هذا النقص بالطعام المناسب أو وصف بعض الأدوية والمكملات الغذائية اللازمة .

سبب 5 : قد تصاب بفقدان الشهية عندما تكون قلقا بشأن أمر ما يشغل تفكيرك ، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بقرمشة بعض الأطعمة عن الشعور بالقلق ، ولكن بشكل عام القلق يسبب فقدان الشهية ، لذلك ينصح بضرورة محاولة الإسترخاء وتعزيز تحسين الحالة المزاجية عن طريق ممارسة الرياضة ، لأنها تعمل على التخلص من التوتر وتعادل الشهية لتعود لحالتها الطبيعية .

سبب 6 : يعتبر مرض “أنوريكسا” أو فقدان الشهية سببا آخر لعدم الشعور بالجوع وفقدان الرغبة في تناول الطعام ، فإذا كنت تعاني من خسارة الوزن بشكل كبير وبدون سبب محدد ، إلى جانب الأعراض السابقة ، فأنت مريض بالأنوريكسا ، وتحتاج للفحص الطبي على الفور .

سبب 7 : عندما تشعر بالإكتئاب ، فإنك لا ترغب في تناول أي طعام ،لذلك يجب البحث عن متخصص ليساعدك في علاج هذه الحالة .

سبب 8 : إذا كنت تخضع للعلاج ، فيوجد بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على شهيتك ، ومن أهم هذه العلاجات المضادات الحيوية ، المورفين والعلاج الكيميائي وحتى علاج القولون يقوم بنفس الشيئ .

سبب 9 : يوجد بعض أنواع من مرض السرطان التي تؤثر على الشعور بمذاق الأطعمة ، وتسبب عدم الرغبة في تناول أي شيئ ، وعندما ينمو الورم فإنه يتعارض مع الشهية ، وهذه حقيقة خصوصا سرطان المعدة ، القولون ، البنكرياس وحتى سرطان المبيض عند السيدات .

سبب 10 : يوجد بعض الأمراض مثل الألزهايمر والإنسداد الرئوي المزمن التي تؤثر سريعا على نمط تناول الطعام والشهية ، حتى فشل القلب يقضي على الشهية ، لذلك إذا كان عمرك يزيد عن 65 عام وتعاني من فقدان الشهية ، فيجب أن تستشير طبيبك في الحال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *