علامات تدل على أن نزلات البرد خطيرة

قد يصاب معظمنا بنزلة برد في وقت ما أو أحد الأشخاص المحيطين بنا ، وأكثر ردود الأفعال الشائعة عند إلتقاط نزلات البرد هي ، “إنها ستنتهي من تلقاء نفسها” ، فيكون من الواضح لنا أن نفترض أنها مجرد نزلة برد وليس أمرا خطيرا ، وغالبا معظمنا يحاول تشخيص وعلاج الحالة بأنفسنا بدلا من زيارة الطبيب المتخصص .

ولكن هل تعلم أن هناك بعض الحالات التي يجب أن يحصل فيها المريض على الرعاية الطبية مهما كلفه ذلك الأمر ، فيجب الفحص الطبي وتلقي العلاج المناسب وقتها ، كما أنه يكون أمرا ضروريا إذ كنت تعاني من بعض الحالات الصحية المزمنة مثل الربو ، الحساسية المفرطة ، داء السكري ، أمراض الكبد ، HIV  “نقص المنعة البشرية ” أو أي مرض مناعي آخر .

كما يجب توخي الحذر إذا كنت سيدة حامل أيضا ، طفل أقل من 6 سنوات أو أحد كبار السن الذين تخطى عمره 65 عام ، فنزلات البرد الشائعة تؤثر على مجموعة كبيرة ومختلفة من الأشخاص ، وقد تكون أكثر خطورة على بعض الفئات بمقارنة الأشخاص الأصحاء ، لذلك يجب التعرف على أعراض نزلات البرد الخطيرة والوعي بها .

علامات نزلات البرد التي تدل على خطورة الحالة :

1- إذا استمرت الحالة لأكثر من ثلاثة أسابيع : إذا استمر السعال والبرد لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع ، فينبغي اللجوء للطبيب ، وذلك لأن استمرار الأعراض قد يكون دليل على الإصابة بالربو ، الالتهاب الرئوي أو أنواع أخرى مختلفة من أمراض الجهاز التنفسي .

2- تعود الأعراض مرة أخرى وتصبح أسوأ مما كانت عليه : أحيانا يشعر المريض بتحسن حالته ، ثم تعود حالته لتنتعش مرة أخرى وتصبح أسوأ من ذي قبل ، وهذه علامات تدل على خطورة المشكلة ، ولا ينبغي تجاهلها أبدا ، وتعد هذه النقطة من أبرز العلامات التي تدل على خطورة نزلة البرد .

3- تغيير لون المخاط : إذا كان لون البلغم غريبا ، وتشعر بحالة غير طبيعية في جسمك ، فهذا يعني أن كرات الدم البيضاء تحاول الدفاع ضد العدوى داخل الجسم .

4- العيون الدامعة ووجود حكة فيهما : إذا كانت عيونك تدمع غالبا وتشعر بالرغبة في الحكة  ، فهناك فرص احتمال للإصابة بالحساسية أكثر من مجرد نزلة برد ، فيجب استشارة الطبيب .

5- إذا كنت تعاني من فقدان الوزن : إذا كنت تأكل جيدا بالشكل المعتاد عليه ، وعلى الرغم من ذلك تفقد وزنك ، فهذا تحذير ، فقد تكون مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية ، عدوى بيكتيرية أو نقص المناعة البشرية .

6- إذا كنت تعاني من الصفير : إذا كان السعال مصحوبا بصفير أو ضيق في الصدر ، إذن فقد تكون تعاني من نوبة ربو “أزمة” ، وهذه أحد العلامات التي تدل على خطورة الحالة والتي لا يجب تجاهلها أبدا .

7- الشعور بالضغط المكثف : إذا كنت تعاني من الألم أو الضغط في أي جزء معين من الجسم ، فيجب أن تكون حذرا ، على سبيل المثال عدوى الجيوب الأنفية تسبب ألما في ممرات الأنف وتسبب حتى ألم الأسنان .

8- إذا كنت تعاني من مشكلات في المعدة : لا يصاحب نزلات البرد الشعور بالغثيان ،القيئ أو الإسهال عادة ، ولكن إذا حدث ذلك فإنه يشير إلى حدوث مشكلة ما خطيرة .

9- إذا كنت تعاني من الصداع الشديد : قد يصاحب هذه الحالة الصداع الشديد مع ارتفاع درجة الحرارة وخشونة الرقبة ، وهذه علامات على الإصابة بالتهاب السحايا .

10- وجود آلام في الجسم : إن نزلات البرد المعتادة لا تسبب الشعور بالألم في الجسم بالكامل ، ولكن الإنفلونزا تسبب ألم في العضلات مصحوبا بالشعور بالتعب والحرارة ، وهذا يدل على أن نزلة البرد حالة خطيرة أكثر مما تخيله .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *