خصائص المؤسسة الاقتصادية

كتابة: sahar آخر تحديث: 21 أبريل 2017 , 15:28

المؤسسة الاقتصادية في الأساس هي عبارة عن منشأة أو منظمة تحمل الطابع الاقتصادي إذ لابد أن تتوافر بها القدرة على الاندماج في بيئة العمل الاقتصادي المحيطة بها ، و ذلك يكون من خلال عملها القائم على إدخال المدخلات ، و القيام بمعالجتها ثم تحويل تلك المدخلات إلى مخرجات ، و بالتلي تقديمها إلى المستهلك على هيئة خدمات أو سلع ، و منتجات حيث تعد  المؤسسة الاقتصادية هي اللبنة الأولى في أي نشاط اقتصادي ، و بالتالي فإنه من الممكن تعريف المؤسسة الاقتصادية على أنها هي عبارة عن تلك الوحدة الاقتصادية التي تجتمع فيها الموارد سواء البشرية أو المادية من أجل إنتاج اقتصادي أو أنها هي عبارة عن ذلك التنظيم الإنتاجي في الأساس ، و الذي أقيم من الأصل بهدف واضح ، و هو القيام بتحديد قيمة سوقية ما سواء لخدمة أو منتج ، و ذلك بواسطة الجمع بين عوامل إنتاجية  محددة من أجل بيعها ، و الترويج لها بالسوق من أجل تحقيق ربح مادي .

أهم خصائص المؤسسة الاقتصادية :- يوجد عدداً من الخصائص الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية ، و هي :-

أولاً :-  المؤسسة الاقتصادية هي شخصية قانونية تتمتع بالاستقلال الإداري ، و المادي ، و ذلك من حيث امتلاكها للحقوق أو الصلاحيات ، و المسئوليات علاوة على الواجبات .

ثانياً :- تتميز المؤسسة الاقتصادية بقدرتها على الاستمرار ، و البقاء ، و ذلك بما يتوفر لها من تمويل مادي ، و ظروف مناسبة .

ثالثاً :- التحديد الواضح لمجموعة الأهداف التي تسعى إليها بل ، و أساليب مزاولة عملها في داخل الحدود الخاصة بها هذا علاوة إلى وضوح السياسة ، و البرامج الخاصة بها في إطار عملها .

رابعاً :- توافر القدرة لديها على القيام بعملها ، و الذي وجدت من أجله ، و ذلك يكون من حيث توافر مجموعة المواد الأولية ، و الخاصة بإنتاجها أو مواردها المالية بأي شكل كان .

خامساً :- قدرتها على المساهمة الفعالة في نمو الدخل الخاص بالدولة ، و ذلك راجعاً إلى كونها وحدة اقتصادية يعمل بها العددي من الأفراد في الدولة .

الأهداف الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية :- يوجد عدداً من الأهداف التي تسعى المؤسسة الاقتصادية إلى تحقيقها ، و هي :-

 أهدافاً اقتصادية ، و هي :-

أولاً :- سعي المؤسسة إلى تحقيق هامش ربح يمن لها البقاء ، و الاستمرار في العمل .

ثانياً :- العمل على توفير ما يحتاجه المجتمع أو السوق الخاص بها من خدمات أو سلع ، و ذلك على المستوى المحلي أو الدولي .

ثالثاً :- العمل على توفير مجموعة من فرص العمل لمجتمعها .

أهدافاً اجتماعية :- يوجد عدد من الأهداف الاجتماعية التي تسعى المؤسسة الاقتصادية إلى تحقيقها ، و هي :-

أولاً :- ضمان ذلك المستوى الجيد أو المقبول للأجور .

ثانياً :- رفع المستوى الخاص بمعيشة العاملين بها .

ثالثاً :- العمل على خلق أنماطاً استهلاكية معينة لدى المستهلكين ، و ذلك يكون من خلال التأثير عن طريق الدعاية في أذواقهم .

رابعاً :- العمل على توفير بعضاً الميزات للعاملين بها مثال أنظمة التأمينات الاجتماعية ، و الصحية لهم.

أهدافاً ثقافية ، و رياضية ، و هي :-

أولاً :- العمل على توفير ذلك القدر المقبول من الوسائل الثقافية أو الترفيهية للعاملين بها علاوة على أسرهم .

ثانياً :- تدريب العمالة الجديدة بها من أجل ضمان توافر القدرة لديها على البقاء ، و التميز في السوق .

ثالثاً :- تخصيص فترة محددة في خلال العمل لممارسة الرياضة قد يلحق بهم ، و ذلك من أجل التخلص من الروتين أو الملل الذي قد يلحق بهم مع الوقت نتيجة العمل الدائم .

أنواع المؤسسات الاقتصادية :- يوجد عدداً من الأنواع الخاصة بالمؤسسات الاقتصادية ، و هي :-

أولاً :- أنواع المؤسسات الاقتصادية من حيث المعيار القانوني :- و هي يتم تقسيمها طبقاً لهذا المعيار إلى مؤسسات أشخاص ، و مؤسسات مالية .

ثانيا :- أنواع المؤسسات الاقتصادية من حيث الملكية :- و يتم تقسيمها طبقاً لهذا المعيار إلى مؤسسات خاصة مثال المملوكة لشخص ما أو مؤسسات مختلطة أي أن ملكيتها مقسمة إلى عدد من الأشخاص أو الهيئات .

ثالثاً :- أنواع المؤسسات الاقتصادية من حيث الطابع الاقتصادي :- و تقسم المؤسسات الاقتصادية طبقاً لهذا المعيار إلى مؤسسات مالية ، و مؤسسات تجارية ، و مؤسسات صناعية ، مؤسسات خدمية .

رابعاً :- أنواع المؤسسات الاقتصادية على حسب معيار الحجم الخاص بها :- و يعتمد ذلك التقسيم لها على عدة معايير مثال حجم وسائل الإنتاج فيها ، و حجم الإيرادات المالية لها ، و طبيعة النشاط الذي تقوم بمزاولته ، و بناءا على ذلك فهي يتم تصنيفها كالأتي :-

مؤسسة صغير ، مؤسسة متوسطة ، مؤسسة كبيرة .

 

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق