تعرف على أودية المدينة المنورة

كتابة مصطفى آخر تحديث: 22 أبريل 2017 , 12:18

لقد تأسست المدينة المنورة قبل الهجرة النبوية الشريفة بما يزيد عن ألف و خمسمائة عام ، و قد أطلق عليها أسم ( يثرب ) قبل ظهور الإسلام ، و لقد ذكر أسم يثرب في القرآن الكريم حيث قال الله عز وجل ﴿ وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا ﴾ صدق الله العظيم ، و تمتلئ المدينة المنورة بالعديد من الأماكن الأثرية من مساجد و جبال و أودية و غير ذلك الكثير ، و في هذا المقال سنتعرف سويا على أشهر أودية منطقة المدينة المنورة . 

* وادي الحمض … و يعرف تاريخيا بأسم ( وادي إِضَم ) و هو من أكبر أودية شبة الجزيرة العربية حيث يصل طوله حوالي 450 كيلو متر ، و في عدة مواسم يتحول إلى نهر جاري و يستمر كذلك لفترة تقدر بعشرون يوما أوتزيد عن ذلك بدون توقف ، و يختلف وادي الحمض عن كافة أودية تهامة الأخرى ذلك لأنه الوادي الوحيد الذي لا يبدأ من الجهة الغربية لهضبة شبه الجزيرة العربية . 

* وادي الجِزل … يصل طول هذا الوادي إلى حوالي ثلاثمائة كيلو متر و هو يبدأ من أعالي حرة الرهاة و يتجه إلى الجهة الجنوبية حيث يلتقي مع وادي الحمض و وادي خيبر الشهير باسم ( الطبق ) و يتجه سيل كل تلك الأودية نحو الجهة الغربية حيث البحر الأحمر ، و قد ورد في كتب التاريخ أنه كان يقع الوادي على بلدة معروفة يطلق عليها أسم ” سقيا الجزل ” . 

* وادي الشُّعبة …. يصل طول هذا الوادي حوالي 245 كيلو متر بينما يبلغ متوسط انحداره 0,6 م / كم ، و هو ينبع قريبا من جبل المغيراء الذي يوجد في الجهة الشمالية من قرية الدفينة بينما يصب الوادي في قاع حضوضاء و ذلك في الجهة الجنوبية الشرقية من  المدينة المنورة و لعل من أشهر روافد ذلك الوادي هم ( وادي العرج ، وادي المخيط ) . 

* وادي ساحوق … يصل طوله حوالي 185 كيلو متر و يبلغ متوسط انحداره حوالي 1,7 م / كيلو متر . 

* وادي الأبواء … يصل طوله حوالي 170 كيلو متر و يبلغ متوسط انحداره 8 م / كيلو متر ، و ينبع الوادي من منطقة التقاء القاحة والفرع و يصب في البحر الأحمر و من أشهر روافده ( وادي القاحة ، وادي الفرع ) . 

* وادي ينبع النخل و يعرف أيضا بأسم ( وادي الفرعة ) و هو واحد من أودية ينبع التي تتبع منطقة المدينة المنورة ، و من أشهر روافده ( وادي بواط ، وادي رخو ) . 

* وادي ملل … يوجد وادي ملل في الجهة الغربية من حوض وادي العقيق ، و تأتي مياه الوادي من سفوح الجزء الشمالي الشرقي لحرة لونير إلى جانب بعض الجبال الأخرى على سبيل المثال ( جبل سربال و يصل ارتفاعه 1022 متر ٬ و جبل الحمرا و يصل ارتفاعه 880 متر ) .

* وادي الفراشة … تأتي روافد وادي فرشة (ألتمة) من الأطراف التي توجد بالجزء الجنوبي الغربي خيبر و ذلك حيث يوجد مجموعة جبال نارية ومتحولة و تتوجه نحو المجرى الرئيسي للوادي الذي يلتقي بوادي الحمض عند قلعة الجيا الأثرية . 

* وادي مهلهل … توجد  آثارهذا الوادي في مكان التقاء الوادي مع وادي النقمي٬  و يتضمن تلك الآثار ( بقايا قصر كبير مستطيل المسقط طوله 54 متر بينما عرضه حوالي 30 متر ) و قد تم بناء هذا القصر من أحجار الجرانيت  و يتبين من الأثار المعمارية المتبقية أن الجدران الخارجية للقصر كانت مدعمة من أبراج دائرية و نصف دائرية المسقط كما يوجد مزرعة في الجزء الشرقي من القصر٬ هذا أضافة إلى وجود كهف قديم في الجهة الشمالية من وادي مهلهل  وآبار مندثرة و آثار قصر قديم آخر و سد كبير تم بناءه بالحجارة و يوجد به بعض النقوش المكتوبة بالخط الكوفي .

* وادي النقمي … يوجد الوادي في الجزء الشمالي من المدينة المنورة٬ وهذا الوادي يوجد على جانبيه مجموعة كبيرة من الآثار الإسلامية لعل من أبرزها القصر الكبير .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق