أفضل المنافع الصحية للأطعمة العضوية

الأطعمة العضوية هي الأطعمة التي تم زراعتها بطريقة طبيعية 100% بدون استخدام المبيدات الحشرية والجينات الوراثية أو الأسمدة المشتقة للبترول ،أو الحيوانات التي تم تربيتها في المراعي الطبيعية بدون أي حقن أو هرمونات ،  فهناك معايير صارمة تطبق حول زراعة المحاصيل وتربية الماشية والدواجن والمنتجات المشتقة منهما .

أصبح الطعام العضوي هو الاتجاه الجديد الآن ، والأطعمة العضوية شائعة جدا لدى الأوساط الرياضية ، والاعتقاد الشائع هو أن الأطعمة العضوية صحية أكثر ، وهذه الفكرة تسيطر على الشباب وكبار السن على حد سواء ، وفي هذا المقال نناقش بعض المنافع الصحية لهذه الأطعمة ، ونسرد بعض الحقائق الدقيقة أيضا .

بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الدلائل العلمية التي تثبت أن الأطعمة العضوية أفضل من نظرائها الأخرى ، كما أكدت الأبحاث أفضلية الأطعمة العضوية عن الأطعمة التقليدية ، إلى جانب ذلك فالحليب العضوي والطماطم العضوية أفضل من الغير عضوية فيما يخص المنافع الصحية .

أفضل المنافع الصحية للأطعمة العضوية :

1- مضادات الأكسدة القوية : أظهرت الدراسات والأبحاث أن مضادات الأكسدة المستمدة من الأطعمة العضوية لها تأثير كبير على الجسم أكثر من الأنواع الأخرى ، والسبب المحتمل لذلك هو غياب المواد الكيميائية في هذه الأطعمة .

2- الحد من استخدام المبيدات : يعتبر خلو الأطعمة العضوية من المبيدات سببا رئيسيا يجعلها أفضل من الأطعمة التقليدية ، فمن أجل حماية المحاصيل من الآفات الزراعية ، يتم رش الأطعمة التقليدية بهذه المبيدات الحشرية ، مما يجعلها غير مناسبة للاستهلاك الآدمي .

3- صحة القلب : كلما زاد الوقت الذي ترعى فيه الماشية في العشب كلما زاد حمض اللينوليك المتقارن “CLA” ، وهو من الأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة القلب ، حيث تعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لتناول الأطعمة العضوية .

4- تعزز صحة الجهاز المناعي : تعرف المحاصيل المعدلة جينيا بأنها تخفض قوة الجهاز المناعي ، وتناول هذه الأطعمة يسبب زيادة نسبة وفيات المواليد ، الاختلالات الجنسية ، أمراض السرطان والحساسية المختلفة ، لذلك يفضل اختيار الأطعمة العضوية بدلا من الأنواع التقليدية للوقاية من التعرض لهذه المشكلات الصحية المختلفة .

5- المضادات الحيوية المقاومة : وجد أن مصادر الأطعمة غير العضوية تحتوي على المضادات الحيوية ضمن مكوناتها ، مما يسبب ضعف الجهاز المناعي بسبب الجرعة الزائدة من المضادات الحيوية ، لذلك تعتبر الأطعمة العضوية أفضل لأنها تحافظ على قوة الجهاز المناعي .

6- مفيد للصحة العامة : لا تستخدم الأسمدة الكيميائية في إنتاج الأطعمة العضوية ، فهذه الأطعمة لا تحتوي أي أثر من هذه المواد الكيميائية ضمن مكوناتها مما يجعلها خيارا صحيا للحفاظ على الجسم .

7- الطعم الأفضل : إن مذاق الأطعمة العضوية أفضل من الأطعمة التقليدية ، وذلك نظرا لوسائل الإنتاج الطبيعية لها ، كما أنها تباع طازجة ، بينما الأنواع الغير عضوية يتم تجميدها وشحنها .

8- الطعم البيئي :لا تستخدم المواد الكيميائية الضارة في زراعة المحاصيل العضوية ، وكذلك لا تستخدم تربة ، هواء أو ماء ملوثين ، لذلك يكون تناول هذه الأطعمة آمنا ، كما تكون هذه الأطعمة غنية بالمواد الغذائية .

9- لا تحقن الحيوانات بالمضادات الحيوية : تربى الحيوانات على المحاصيل العضوية ولا يتم حقنها بالمضادات الحيوية أو الهرمونات الضارة ، مما يجعلها صحية أكثر من نظيراتها .

10- لا تغدى الحيوانات على حيوانات أخرى : تتحرك الماشية في الهواء الطلق ، كما أنها لا تتغذى على حيوانات أخرى مما يحمي هذه الأمراض ويجعل لحومها آمنة أكثر من الأنواع الأخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *