طريقة زراعة الأعشاب العطرية في المنزل

تُعتبر الزراعة في المنزل من الهوايات التي يحبها معظم الناس، ولكن دائما ما يقف عائقاً عن ممارسة هذه الهواية هو عدم وجود المساحة الكافية ؛ و على الرغم من هذا هناك الكثيرون الذين يتمكنون من أن يقوموا بالزراعة داخل البيت أو في حديقة المنزل . و سرّ نجاح هذه الزراعة يعود إلى الإلمام بطريقة و شروط الزراعة فكل النباتات لا يمكن أن تنمو بدون الشمس , ولأيضاً ليس كلّها يمكنها أن تنمو في بيئة رطبة، أو حتى في تربة طينيّة على سبيل المثال وفي السطور القليلة القادمة سوف نوضح طريقة زراعة أشهر النباتات العطرية المفيدة والتي لا يستغني عنها غالبية الناس .

الريحان
يعتبر النبات الأشهر في النباتات العطرية التي يسارع الأغلبية بزراعتها في المنزل ، فهي ليست بحاجة إلى مساحة واسعة .

طريقة زراعة نبات الريحان:

أولا يتم إحضار حوض عميق و يوضع به مزيج من الرمل والبيتموس المكوّن للتربة ، ثم يتم سقيها بالماء حتى يصبح السطح مستوياً.

يتم بعد ذلك رش بذر الريحان فوق السطح بطريقة عشوائية مع مراعاة عدم رش أعداداً كبيرة من البذور، ثم يتم الضغط عليها حتى يتم غرسها بمقدار سم واحد.

قم بتغطِّية الحوض بأكياسٍ من البلاستيك حتى يتم توفير الرطوبة التي تناسبه ولا يتم تعرِيض الحوض إلى الشمس بشكل مباشر.

يتم مراقبة الحوض بصفة يوميّة حتى تتأكد من كفاية البذور إلى الري، وإذا رأيت انها تحتاج إلى الماء فقم بسقيها بالرش و ليس الصب.

قم بإزِالة الغطاء بعد ظهور النباتات الصغيرة و يتم تركها لكي تنمو في الشمس، ويجب الاهتمام بريها حتى لا تجف.

يتم نقل النباتات الى أحواض أكبر حجما بعد ان تكبر في الحجم حسب الرغبة.

البقدونس

البقدونس نبات ورقي ، معروف بلونه الأخضر الداكن ، وله فوائد عظيمة، وله قيمة غذائية عالية، وهو يستعمل لاغراض عديدة و يعتبر من الزراعات المنتشرة بشكل كبير  و زراعته سهلة، ويتم زرع البقدونس على غالباً في شهر تشرين الأوّل .

طريقة زراعة البقدونس في المنزل:

تتمّ زراعة البقدونس قبل بدء البرد فعليا في بداية فصل الربيع، أو في نهاية فصل الخريف ,

يتمّ غمس البذورفي ماء دافئ قبل ان يتم بذرها في الأرض حوالي يوم كامل، ثم تنثر البذور في التربة.

ترطيب التربة بشكل مستمر حتّى تزهر أوراق البقدونس، وتنمو بشكل تام , احياناً يصل طول ورق البقدونس إلى عشرين سم ، غالباً ما يتمّ قطف ورق البقدونس في بداية الصباح الباكر حيث يكون زيت البقدونس مركزاً  .

الكزبرة

كل (100) غرام من الكزبرة  تحتوي على (0.52) من الدهون، و حوالي (23) سعرات حراريّة، و ايضاً (3.67) كربوهيدرات، و لا توجد أية دهون مشبعة أو كولسترول، ويحتوي على (2.8) ألياف، و حوالي (2.13) بروتينات. و مليئة بالزيوت الطيارة مثل: (اللينالول، و الكافور، و الليموني، و الجيرانيول، و البورنيول، و الفاباينين)، و تشتمل ايضاً على الزيوت الدهنيّة، و الكالسيوم، و الحديد، و البوتاسيوم، وفيتامين c، و المغنيسيوم.

طريقة زراعة الكزبرة :

تزرع في أي تربة تتعرّض لأشعّة الشمس، و بها رطوبة , فقط  قم باختيار الحوض المناسب من التراب و مساحته تكون بالمتر المربّع،  ثم انثر بذر الكزبرة فيه و تكون كمية البذور في ملء قبضة اليد .

قم بتغطية البذور بطبقة تراب بسيطة، وحاول أن لا ترتفع عن (33) سم .

قم بريّ الحوض مباشرة بالماء و بعد حوالي عشرة أيام تبدأ البذور بالنموّ  فقط غطي الحوض بالملش، ( قطعة بلاستيك خاصّة بالزراعة) ،حتى تحافظ على ترطيب التربة ونظافة المحصول .

تستغرق فترة نضج و تمام النمو للكزبرة حوالي  أربعين يوماً، ثمّ قم بقص الأوراق للإستخدام ، أو إقطف أوراقها باليد أو بالمقص الخاص .

النعناع

إحرص على اختيار فرع النعناع ذو الورق الجيد، ثم قم باختيار الفرع الذي يمتاز بساق طويل ، ثم ضع فرع في زجاجي أو كوب شفاف واتركها في مكان مشمس ، مع تغيير الماء كل يومين، و بعد عشرة أيام ستظهر براعم صغيرة على الساق و بعد مرور أسبوعين قم بتحضير الاصيص المثقوب من الأسفل ، وضع به حصى صغير مع قليل من التربة المختلطة بين تربة طينية و تربة رملية و بت موس ، و ازرع النعناع فيها وضعه على مسافة مناسبة داخل التربة حتى تمنع تسرب الهواء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *