من هو ” عبد الله السواحه” وزير الاتصالات الجديد ؟

جاء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله مساء السبت بتعيين وزير جديد للاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة هو المهندس ” عبد الله عامر السواحه” خلفا للوزير السابق ” محمد السويل” وقد كان هذا القرار من أهم القرارات الملكية التي لاقت فرحة كبيرة من المواطنين والمواطنات، وذلك لما يعرفونه عن المهندس ” عبد الله السواحه” والذي اشتهر بمكافحة للفيروس الشهير في المملكة ” شمعون” والذي هاجم عدد من المؤسسات بالمملكة، وقد حظيت مسابقته اهتماما واسعا من المواطنين والمواطنات، فمن هو المهندس ” عبد الله السواحه” وزير الاتصالات الجديد ؟

قرار تعيين عبد الله السواحه وزير الاتصالات

 وقد جاء نص الأمر الملكي كالتالي:

الرقم : أ / 178

التاريخ : 25 / 7 / 1438هـ

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 68 ) بتاريخ 9 / 4 /1436هـ .

أمرنا بما هو آت :

أولاً: يعفى معالي الدكتور/ محمد بن إبراهيم السويل وزير الاتصالات وتقنية المعلومات من منصبه.

ثانياً: يعين المهندس/ عبدالله بن عامر السواحة وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقد بادر السواحه بتقديم الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله في تغريدة له عبر موقع تويتر جاء فيها «‏أتقدم بالشكر لسيدي خادم الحرمين الشريفين على ثقته الملكية الكريمة.. وأسأل الله لنا ولكم العون والسداد والتوفيق لخدمة وطننا الحبيب». وتابع: «أشكر أخي د. محمد السويل على جهوده بالفترة الماضية، وسنجتهد بإذن الله لتحقيق الأهداف المرصودة لرؤية ٢٠٣٠، لا تبخلوا علينا بالمشورة والدعاء».

السيرة الذاتية ل ” عبد الله السواحه”
هو عبد الله عامر السواحه خبير تقني معروف على نطاق واسع بالمملكة، أمضى غالبية حياته المهنية في فرع شركة ” سيسكو العالمية لتكنولوجيا المعلومات” بالمملكة، وقد تدرج فيها من موظف عادي حتى أصبح مديرا عاما للشركة في العام الماضي، ويحمل السواحه شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبكالوريوس علوم الحاسب من جامعة واشنطن في سياتل، وقد اجتاز برنامج التعليم التنفيذي في جامعة هارفارد لإدارة الأعمال.

وعبد الله السواحه هو عضو فاعل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في المملكة، وهو عضو في مجلس إدارة المجلس الاستشاري للتكنولوجيا في جامعة الأمير محمد بن فهد، وهو مؤسس حاضنة الريادة الاجتماعية التي تساعد رواد الأعمال على توفير حلول حياتية في مجالات الصحة والتعليم، وآخر محطاته كمدير عاما لشركة سيسكو السعودية حتى صدور الأمر الملكي بتعيينه وزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات.

ما يميز الوزير عبد الله السواحه
من أبرز محطات وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الجديد هو مكافحته للفيروس الشهير الذي هاجم عدد من المؤسسات الرسمية إلكترونيا وهو ” فيروس شمعون الشهير” حيث أعلن المهندس عبد الله من قبل عن جائزة قدرها 100 ألف ريال عن أفضل تقرير يحلل الهجمات الأمنية على المملكة والمعروفة ب ” شمعون” وقد حظيت المسابقة بتنافس شديد من قبل المختصين في مجال أمن المعلومات، حيث حققت أكثر من 150 ألف تفاعل، وشهدت 500 تقرير تقريبا من خلالهم تم وضع خطط لمكافحة هذه الهجمات الالكترونية وقد ترشح للمرحلة الأخيرة 20 تقريرا فيما كانت الجائزة من نصيب 5 سعوديين.

كما شهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر تفاعلا كبيرا لهذا الخبر وأعادوا تغريدات للوزير الجديد وهو يثني على إحدى حلقات اليوتيوب على أحد أكبر مواقع الألعاب بالمملكة، ورأي الكثير أن اهتمام الوزير الجديد عبد الله السواحه بالتحول الرقمي نقطة تفاؤل جديدة بمستقبل الانترنت والاتصالات في المملكة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *