أضرار عقار الباراسيتامول

- -

ما هو الباراسيتامول ؟ هو واحد من أشهر أدوية التي تستخدم كمسكن لتخفيف الآلام وخفض درجة الحرارة للكبار والصغار على شكل كبسول، أقراص، شراب سائل، كما يدخل في العديد من الأدوية كمادة فعالة، يمكنك أن تأخذ جرعة الباراسيتامول كل 4-6 ساعات إذا لزم الأمر وأن تكون بين كل جرعة وجرعة مدة لا تقل عن أربع ساعات على الأقل ولا يستخدم أكثر من  أربع جرعات في اليوم، ويتم التدخل الطبي إذا أخذت الجرعة الخامسة.

ازدادت مكانة عقار الباراسيتامول خلال الستينات في ظل المخاوف من أن عقار الأسبرين وغيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين الذي يمكن أن يسبب نزيف في المعدة أو قرحة المعدة وغيرها من الآثار الجانبية الخطيرة. وأثيرت بعض المخاوف بشأن احتمالية أن يؤدي استخدام الباراسيتامول لفترة طويلة إلى نزيف داخلي، ولكن لن تكن الأدلة كافية على ذلك لسنوات عديدة.

ومع ذلك، في عام 2011، نشر البروفيسور مايكل دوهرتي، طبيب أمراض الروماتيزم في جامعة نوتنغهام، دراسة علمية أجراها على ما يقرب من 900 مريض تتراوح أعمارهم بين 40 سنة فأكثر الذين أخذوا الباراسيتامول، ايبوبروفين كمسكنات لألام المزمنة للركبة وقارن المشاركين بعد 13 أسبوعا ليجد أن نسبة المرضى الذين عانوا من النزيف الداخلى من عقار الايبوبروفين مساوية لنفس النسبة من المرضى الذين يتناولون الباراسيتامول.

في العام الماضي، خفضت ادارة الاغذية والعقاقير الجرعة القصوى من الباراسيتامول سواء في الأقراص أو الكبسولات إلى 325mg للحد من خطر الجرعات الزائدة العرضية.

في المملكة المتحدة عام 2013 نصح (المعهد الوطني للصحة والرعاية) الأطباء بعدم وصف عقار الباراسيتامول لالتهاب المفاصل، وأشارت إلى  فائدته المحدودة في علاج التهابات المفاصل مع تسليط الضوء أن زيادة الجرعة تسبب مشاكل للقلب والأوعية الدموية، مشاكل الجهاز الهضمي والكلى.

أضرار عقار الباراسيتامول : معظم الناس يمكن أن يتناولوا الباراسيتامول لأنه  آمن نسبياً ولكن في حالة الرضاعة الطبيعية أو الحمل يرجى التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي. ولكن مثله مثل أى عقار له بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث مثل :

1-دموية البراز أو تغير لون البراز إلى اللون الأسود
2-البول الدموي أو الغائم
3- الحمى مع أو بدون قشعريرة والتي لم تكن موجودة قبل تناول العلاج
4- ألم شديد في الجانب أسفل الظهر
5- ظهور بقع حمراء على الجلد
6- الطفح الجلدي
7- الحكة
8-التهاب الحلق والذي لم يكن موجوداً قبل العلاج
9- ظهور قرح أو بقع بيضاء على الشفاه أو في الفم
10- انخفاض مفاجئ في كمية البول
11- نزيف مفاجئ أو كدمات
12- التعب أو الشعور بالضعف المفاجئ
13- تغير لون العيون إلى اللون الأصفر أو تغير لون الجلد إلى الأصفر
إذا ظهرت أي من الأعراض التالية مع تناولك لجرعة زائدة فعليك الاتصال بطبيبك واطلب المساعدة  من حالات الطوارئ على الفور

أعراض الجرعة الزائدة:
1- الإسهال
2- زيادة التعرق
3- فقدان الشهية
4- الغثيان أو القيء
5- تقلصات أو ألم بالمعدة
6- ظهور أى تورم أو ألم في المنطقة العليا
7- تليف الكبد

يجب عليك أن تعلم أن لكل دواء آثار جانبية ولكن ينبغي عليك أن تختار ما يناسبك ويناسب حالتك الصحية من الأدوية حتي لا يتدهور الأمر بسبب بعض العقاقير الطبية.

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

(1) Reader Comment

  1. لطيفة
    2018-01-08 at 19:14

    إخطار البراسيتمول

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *