هل يمكن تناول المعكرونة “الباستا” أثناء الحمل ؟

- -

تصنع المعكرونة من الحبوب المكررة  ، وهي تشكل جزء رئيسي في المطبخ الإيطالي ، وأصبحت الآن طعاما عالميا ، فتعد من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص من مختلف الجنسيات والأعمار ، فيمكن إعداد طبق شهي سريعا مكونا من بعض المعكرونة السريعة وصلصة الطماطم لجميع أفراد العائلة .

ولكن السؤال الآن هل يمكن تناول المعكرونة خلال فترة الحمل ؟ توجد عدة أنواع من المعكرونة مثل المعكرونة البيضاء والمعكرونة البني ، وهما من المصادر الجيدة للكربوهيدرات ، فيتامينات أ وب وحمض الفوليك ، ويفضل تناول المعكرونة المصنعة داخل المنزل ، لأن النوع الجاهز التي يتم تصنيعه وتخزينه لا يكون صحيا على الإطلاق .

تعتبر فترة الحمل هي الفترة الغير محصنة بالنسبة للمرأة ، والتي يجب أن تحصل فيها على الكثير من العناية ، كما يجب الإنتباه لكل ما تتناوله من أطعمة ، فهل تناول المعكرونة يعد أمرا صحيا خلال هذه الفترة ؟ تعتمد الإجابة على هذا السؤال على نوع المعكرونة التي تختارها ، الكمية التي تتناولها وعدد المرات التي تتناولها فيها .

إذن تستطيع المعكرونة أن تمد جسم المراة بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات ، ولكن يجب تناول كمية محددة منها حتى لا تسبب أي مشكلات صحية ، كما يمكنك متابعة النقاط التالية للتعرف على تفاصيل أخرى خاصة بهذا الأمر :

1- الطعام المعالج : ينصح المرأة الحامل بأن تبتعد عن الأطعمة المعالجة ، والمعكرونة المخزنة التي تشتريها المرأة من المتاجر تعد نوعا من هذه الأطعمة ، لذلك تناول المعكرونة المعدة منزليا أفضل من الأنواع المعالجة المتوفرة في الأسواق .

2- فيتاتس وليكتينس : تحتوي المعكرونة على “الفيتاتس” التي تعيق إمتصاص بعض المواد الغذائية المحددة مثل الزنك والماغنسيوم ، كما تحتوي على “الليكتينس” التي تسمح للأطعمة السريعة الدخول في الدم ، لذلك فالتهام كميات كبيرة من المعكرونة ليس جيدا خلال الحمل بالتأكيد ، فإذا كانت المرأة تشتهيها بشدة ، إذن يمكنها تناول كمية صغيرة منها فقط .

3- نمو البكتريا الضارة : تعمل المعكرونة على تحفيز نمو البكتريا الضارة والخميرة في المعدة ، لذلك يجب تجنب تناول المعكرونة بشكل متكرر ، ويمكنك تناولها بطريقة صحية بإضافة طبق جانبي من الخضروات الطازجة لهذه الوجبة .

4- ارتفاع ضغط الدم : إذا كنت تتمتعين بضغط دم مستقر يمكنك تناول المعكرونة بكميات معتدلة ، ولكن في حالة ضغط الدم المرتفع يجب توخي الحذر والإبتعاد عن تناولها .

5- الحساسية للجلوتين : تعد المعكرونة من الأطعمة الغنية بالجلوتين ، فإذا كنت تعانين من حساسية للجلوتين فيجب تجنب تناول المعكرونة وخصوصا خلال فترة الحمل .

6- زيادة الوزن : إذا كنت ترغبين بشدة في تناول المعكرونة ، ففرص كسب المزيد من الوزن الإضافي تزداد مع تناول المعكرونة ، مما يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية ، فاستهلاك المعكرونة بكميات معتدلة أثناء الحمل لا باس به ، ولكن يجب التأكد من عدم التحمس الزائد لتناولها .

7- ارتفاع الإنسولين : تسبب المعكرونة ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة لزيادة الإنسولين ، ولكن تناول كمية محددة منها خلال فترة الحمل ، يساعد على الإسترخاء بدون قلق من القيام بذلك .

8- تزيد مستوى السكر في الدم : تعد المعكرونة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، مما يجعل تناولها يسبب زيادة مستوى السكر في الدم ، فإذا كنت متأكدة أنك لا تعانين من سكري الحمل ، فيمكنك إضافة المعكرونة لنظامك الغذائي بكميات محددة بدون قلق من حدوث أي آثار جانبية ضارة .

9- مشكلات المعدة : إن المعروكة من الأطعمة منخفضة الألياف ، كما أنها تساعد في تكوين غازات المعدة ، وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالغثيان والقيئ ، وإذا تم تناولها بكميات مقننة أثناء الحمل قد لاتؤثر على صحة المعدة مما يجعل تناولها آمن أثناء الحمل .

10- الحساسية : إذا كنت تعانين من حساسية للمعكرونة ، وبالتحديد مصابة بمرض الاضطرابات الهضمية فيجب تجنب المعكرونة تماما ، لأنها تفتقر إلى الألياف الغذائية ، كما أنها سهلة الأكل نظرا لطعمها اللذيذ مما يسبب العديد من المشكلات الصحية .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *