3 مشاكل شائعة لعيون الرضع

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 26 أبريل 2017 , 16:47

هل تشعر بالانزعاج من رؤية طفلك الرضيع يعاني من مشاكل في الرؤية ؟ لا تعرف لماذا حدث مثل هذا الشيء المؤلم لصغيرك ؟ لا تقلق ، فإن مشاكل الرؤية في الأطفال الصغار شائعة جدا و يمكن علاجها بسهولة .

و نحن نفهم أنكم كآباء صحة أطفالكم هي في غاية الأهمية بالنسبة لكم . أي علامة على عدم راحة الطفل يمكن أن تجعلم تشعرون بالقلق . القلق هو أمر طبيعي جدا ، حيث أن معظم الآباء ليسوا متأكدين دائما من خطورة المشكلة . ربما يزداد القلق أكثر بكثير إذا لاحظت أن طفلك لديه بعض المشاكل في عينيه . و لتخفيف هذه المخاوف الخاصة بك قمنا بتجميع قائمة من بعض مشاكل العيون الشائعة عند الرضع مع العلاجات الممكنة .

الأعراض الشائعة التي تشير إلى مشاكل العين :
قبل استشارة الطبيب ، من الجيد أن يكون لديك فكرة عامة عن الأعراض الأولية التي عادة ما تؤثر على طفلك . قد يساعدك هذا على اتخاذ القرار الصحيح و أيضا يعطيك بعض الشعور بالطمأنينة إذا كنت قادرا على فهم المشكلة الفعلية .

– احمرار الجفون : إذا تحولت أغطية العين إلى اللون الأحمر يمكن أن يشير هذا إلى عدوى العين .
– الحساسية : إذا كان طفلك حساس جدا للضوء ، فقد يكون هذا نتيجة إلى زيادة الضغط في العينين .
– الدموع المفرطة : إذا كان طفلك يبكي في كثير من الأحيان ، و لديه الكثير من الدموع في كل مرة ، قد تكون علامة على انسداد القنوات الدمعية .

مشاكل العيون الشائعة في الأطفال :
هناك ثلاثة مشاكل شائعة للعيون التي قد تؤثر على الرضع :

1. التهاب الملتحمة ” الملتحمة الوردية ” :
التهاب الملتحمة عند حديثي الولادة عادة ما تحدث بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو بسبب انسداد القناة الدمعية .

الأعراض :
– الدموع المفرطة .
– إحمرار الجفون و تورمها .
– إفرازات مائية أو سميكة مثل الصديد من العين .
– إحمرار الأجزاء البيضاء في العين .

العلاج :
– قطرات المضاد الحيوي للعين : المضادات الحيوية هي الأدوية التي تهاجم البكتريا . إذا كان طفلك مصاب بالتهاب الملتحمة ، يتم تطبيق المضادات الحيوية عادة على العينين عدة مرات في اليوم . على الرغم من أنه يمكنك الحصول على هذه القطرات من الصيدليات بدون وصفة طبية ، إلا أنه من الأفضل استشارة طبيب العيون قبل تطبيقها على عيون طفلك .

– تدليك دافيء لطيف : في بعض الأحيان قد يساعدك التدليك الدافيء بلطف بين العينين و منطقة الأنف إذا كان سبب التهاب الملتحمة هو انسداد القناة الدمعية . اضغط برفق على قطعة قماش نظيفة غارقة في الماء الساخن بين منطقة الأنف و العينين من 3 إلى 5 مرات في اليوم .

– العلاج المنزلي بالمياه المالحة : يمكنك تطبيق قطعة من القطن غارقة في كأس من المياه المالحة في درجة حرارة الغرفة بلطف على الجفون مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم .

2. الحول الكاذب :
يشعر الكثير من الآباء من القلق عند النظر إلى طفلهم الرضيع الذي يبدو و كأنه مصاب بالحول ، و لكن معظم الحالات لا تتطلب أي علاج طبي . و لكن يجب أيضا على الآباء التشاور مع طبيب العيون للتحقق ما إذا كان الطفل يعاني من الحول الحقيقي أم الحول الكاذب .

3. الحول أو ” العين الكسولة ” :
الحول شائع جدا بين الرضع و عادة ما يحدث في عين واحدة . و هذا سببه أي شيء يحجب الرؤية مثل فلاش الكاميرا أو الأضواء العالية . يبدأ الحول عندما يكون لدى الطفل عين واحدة لها تركيز أفضل بكثير من العين الأخرى .

الأعراض :
– العيون تجول بعيدا .
– عدم ادراك العمق .

العلاج :
قطرات للعين .
التصحيح .
نظارات خاصة .

متلازمة ” كسل العيون ” قابلة للشفاء إذا تم الكشف عنها في مرحلة مبكرة ، و لكن إذا تركت دون علاج ، فإن رؤية الرضيع لا تتطور بشكل صحيح في تلك العين المتضررة .

الاحتياطات العامة :
– يجب فحص طفلك بعد ولادته مباشرة .
– يجب عليك تجنب الأضواء العالية و فلاش الكاميرات .
– من الضروري متابعة تطور رؤية طفلك و انجذابه للألوان و الأضواء .
– لا تبقي طفلك خاملا لفترة طويلة ، حتى لو لم تكن في الغرفة حاول أن تتحدث معه حتى يدرك انك قريب و تغير الرؤوية باستمرار .
– أثناء إرضاع طفلك ، يجب التغيير إلى الجانبين الأيمن و الأيسر في كل مرة .
– إذا شعرت بالقلق حول أي شيء يتعلق برؤية طفلك يمكنك استشارة الطبيب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق