حساسية الأسنان وكيفية التخلص منها

كتابة Rokaya Samir آخر تحديث: 26 أبريل 2017 , 16:45

هل تناول المشروبات الباردة والمثلجة يسبب لك الألم في أسنانك؟ أو بعد استخدامك للفرشاة وخيط الأسنان شعرت بعدم الراحة .. إذا كان الجواب بنعم فأنت تعاني من حساسية الأسنان.

حساسية الأسنان تعتبر مشكلة شائعة عند معظم الناس الذين تتراوح أعمارهم من 20-50 سنة ومن الممكن أن تتطور بمرور الوقت، وتبدأ تلك المشكلة بالظهور عندما تصبح الطبقة الرقيقة التي كانت تفصل بين مينا الأسنان واللثة مكشوفة والتي تسمى “عاج الأسنان”.تتكون طبقة العاج من مجموعة من القنوات المجهرية تسمى الأنابيب العاجية وعند تدفق المشروبات المثلجة والساخنة إلى تلك الطبقة وتلمس الأعصاب فتسبب على الفور الشعور بالألم، فإذا كنت تعاني تلك الآلام فقم بزيارة الطبيب المختص لمحاولة التقليل من حساسية الأسنان واتبع تلك العادات الصحية في التعامل مع أسنانك لتنعم بأسنان صحية دون ألم.

1- تنظيف الأسنان بقوة بالغة بالفرشاة
تظهر مشكلة حساسية الأسنان في معظم الأحيان عند تنظيف الأسنان بقوة باستخدام الفرشاة، ومع مرور الوقت تسبب تلك العادة تآكل في الطبقات الخارجية للأسنان وتصبح الطبقة المتصلة بالأعصاب مكشوفة فتجعلك تشعر بالألم عند تناول الأطعمة الحمضية والمشروبات المثلجة أو الساخنة، والحل في تلك الحالة هو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات أكثر نعومة والحرص على تنظيف الأسنان بطريقة لطيفة.

2- تناول الكثير من الأطعمة الحمضية
إذا انكشفت الطبقة المتصلة بالأعصاب فإنك حتماً ستشعر بالألم عند تناولك أطعمة حمضية مثل: عصير الطماطم، الليمون، الجريب فروت والمخللات بشكل عام فتجنب ذلك النوع من الأطعمة للتخلص من ألم حساسية الأسنان.

3- استخدام معجون تبييض الأسنان
تقوم الكثير من الشركات المصنعة لمعجون الأسنان بإضافة المواد الكيميائية المبيضة على المعجون، ويتأثر الكثير من الناس المصابين بحساسية الأسنان بذلك النوع من المنتجات فإذا كنت منهم وتمتلك معجون مبيض للأسنان فقم باستبداله على الفور.

4- استخدام غسول الفم
تحتوى الكثير من منتجات غسول الفم على الكحول والمواد الكيميائية الأخرى والتي تجعل أسنانك أكثر حساسية، فقم باستبدالها بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط المخصص لذلك وقم بالمضمضة باستخدام غسول الفلورايد.

5- الإصابة بمرض في اللثة
يزيد ظهور أمراض اللثة كلما تقدم الإنسان في العمر والتي تتسبب في ظهور حساسية الأسنان، فإذا كنت تعاني من أمراض في اللثة فلابد من استشارة الطبيب ليعطيك العلاج اللازم.

6- الترسبات المفرطة على الأسنان
تتراكم الترسبات على الأسنان بعد تناول الطعام ويؤدي التراكم المفرط لتلك الترسبات إلى تآكل مينا الأسنان فتصبح الأسنان أكثر حساسية إذا فقدت تلك الطبقة الحامية، والحل هنا يتمثل في ضرورة المواظبة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط  يومياً وزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر إذا لزم الأمر ليزيل تلك الترسبات.

7- الخضوع لبعض الإجراءات عند طبيب الأسنان
قد تتعرض لحساسية الأسنان بعد إجراءك لعملية زراعة الأسنان، أو وضع تاج للأسنان وإذا لم يختفي هذا الألم بعد وقت من العملية فقد تكون علامة على العدوى ويجب على الفور زيارة الطبيب.

8- امتلاك أسنان مكسورة
تصبح الأسنان المكسورة أكثر حساسية وقد تسبب ألم بالغ فلابد من استشارة الطبيب ليقوم بالعلاج اللازم عن طريق وضع تاج لتلك الأسنان أو حشوها وترميمها.

9- تسوس حول الأسنان المحشوة
يمكن لحشوات الأسنان بمرور الزمن أن تضعف أو تتكسر فتصبح عرضة لتراكم البكتريا والأحماض في تلك الشقوق الصغيرة والتي تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان؛ لذا قم باستشارة الطبيب في تلك الحالة حتى يقوم باستبدال تلك الحشوات. يمكن علاج حساسية الأسنان عن طريق استخدام معجون مصنوع خصيصاً للأسنان الحساسة، وإذا اتبعت كل تلك الطرق ومازلت تعاني من ألم حساسية الأسنان فقم باستشارة الطبيب حتى يوفر لك العلاج اللازم لحالتك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق