علامات تشير أن المهبل غير صحي

إن صحة المهبل تعد أمرا لا يقل أهمية عن باقي أعضاء الجسم لدى السيدات ، وهو من الأشياء الضرورية لهن ليكن بصحة جيدة عامة ، والمهبل الصحي يقوم بالدفق ، والذي يقوم بالتخلص من البكتريا والخلايا الميته خلاله ، مما يحافظ على نظافته وصحته ، حيث يحمي المهبل ضد العدوى ، كما يساعد الدفق على ترطيب وليونة المهبل مما يحميه من الجفاف .

لكن المهبل غير الصحي يؤثر على الرغبة الجنسية وخصوبة المرأة ، كما أن ألم المهبل يمكن أن يؤدي إلى عدوى الخميرة مثل الخميرة المهبيلية وداء المبيضات المهبلي ، وأي عدوى بسيطة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب ، فإنها قد تتفاقم وتسبب مشكلات صحية أكبر ، لذلك يصبح من الضروري استشارة طبيب النساء إذا لوحظت أي أعراض تدل على أن المهبل غير صحي ، والتي يسرد هذا المقال أهمها .

علامات تشير أن المهبل غير صحي :

1- جفاف المهبل : يعتبر جفاف المهبل من أهم الأعراض الغير صحية التي يمكن ملاحظتها على المهبل ، وترجع هذه المشكلة لبعض العوامل وأهمها الشعور بالقلق ، تناول بعض الأدوية ، التقلبات الهرمونية والتهيج .

2- الشعور بالحرقة والحكة : إن الشعور المستمر بالحرقة والحكة في منطقة المهبل تشير لعدة أنواع من العدوى ، والتي تؤثر حتى على الحياة للجنسية للزوجين .

3- تغيير اللون والإفرازات الزائدة : يعد الدفق “الإفرازات المهبلية” أمرا طبيعيا إذا كان لونها أبيض ولا تسبب أية روائح كريهة ، ولكن إذا كنت تعانين من إفرازات يميل لونها للأحمر أو البني يصاحبها رائحة كريهة في الأيام العادية “في غير موعد الدورة الشهرية” ، فيجب الحذر وطلب المساعدة الطبية .

4- النزيف أثناء أو بعد العلاقة الحميمة : تعد هذه علامة خطيرة تحتاج للرعاية الطبية في الحال ، لأنها تشير إلى بعض المشكلات مثل العدوى ، التمزق ، الجفاف أو الأمراض المنقولة جنسيا ، ويعتبر ذلك من أهم العلامات التي تؤكد ان المهبل غير صحي .

5- البثور أو النتوء : إن النتوء خارج المهبل يمكن أن يشير إلى وجود ورم مهبلي ، فنتوء السرطان يبدأ على شكل حبة صغيرة يتغير لونها وملمسها ، وهذه علامة خطيرة تدل على أن المهيل غير صحي .

6- الإفرازات ذات الرائحة الكريهة : إن إستمرار الرائحة الكريهة القوية يمكن أن تكون دليل على العدوى ، فالبكتريا الضارة الزائدة قد تسبب التهاب المهبل البكتيري .

7- النزيف غير الطبيعي : إذا كنت تعانين من النزيف بين فترات الدورة الشهرية ، فيجب أن تكونين حذرة جدا ، كما أن مكوث الحيض فترة طويلة أكثر من المعتاد يعد مصدرا للقلق ، فيجب استشارة الطبيب في كلا الحالتين .

8- ضمور المهبل : عندما يصبح المهبل جافا ويلتهب ، فإن الجسم يقل إنتاجه لهرمون الإستروجين ، وتسمى هذه الحالة بضمور المهبل .

9- التبول المؤلم : يرتبط الشعور بالألم أثناء التبول بعدوى المسالك البولية ، و يعد هذا دليل أيضا على التهاب المهبل البكتيري أو عدوى الخميرة ، مما يؤكد أن المهبل غير صحي .

عوامل تؤثر على صحة المهبل ، والتي يجب تجنبها :

1- الغسيل القاسي :  يعد غسيل المهبل برفق من العادات الصحية ، ولكن العنف أثناء تنظيف هذه المنطقة الحساسة يسبب العديد من المشكلات مثل الإصابة بالالتهابات .

2- ارتداء ملابس ضيقة : إن استخدام الملابس الداخلية الضيقة يوميا يسبب تهيج المهبل ويقلل الدفق الطبيعي ، لذلك ينصح بارتداء الملابس الواسعة القطنية .

3- ملابس الجيم : يجب تغير الملابس المتعرقة بعد التمرين وأخذ حمام دافئ ، لأن عدم القيام بذلك يسبب العدوى ، حيث أن الأوساخ والعرق يعلقان بالملابس مما يسبب نمو الفطريات .

4- التدخين : أثبتت الدراسات والأبحاث وجود علاقة وطيدة بين التدخين والبكتريا المهبلية والعدوى المزمنة .

5- الحلاقة : تكرار حلاقة هذه المنطقة يوميا يسبب التهيج ، كما يسبب ظهور البثور والنتوء ، الإحمرار والعدوى .

6- الزبادي : عدم تناول الزبادي يوميا يمكن أن يسبب عدوى الخميرة ، ولكن النظام الغذائي الذي يشمل الزبادي يحفز نمو البكتريا النافعة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *