اسباب ضعف الجهاز المناعي

إذا كان جسمك صحيا ولائقا فيجب أن تقدم الشكر للجهاز المناعي ، ولكن إذا كنت تعاني من الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل نزلات البرد أو الحمى ، فعليك إلقاء اللوم أولا على جهازك المناعي أيضا ، فعندما يفشل الجهاز المناعي في الدفاع عن جسمك ضد هجمات الميكروبات ، فربما تحدث عدوى معينة .

إذن ما الذي يضعف مناعة الجسم ؟ هناك العديد من العوامل التي قد تسبب ضعف الجهاز المناعي ، حتى اضطرابات النوم قد تكون سببا في ذلك ، وهذا يفسر لماذا تصاب بنزلات البرد أو تشعر بالوهن في اليوم التالي من السهر طوال الليل ، فكيف يمكن تعزيز الجهاز المناعي ؟ يمكن ذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي حتى ترتاح جيدا ، وهناك العديد من الطرق التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز المناعي مما يجعل الجسم قادرا على الدفاع عن نفسه ضد الأجسام الغريبة .

تختلف المناعة مثلما يختلف الأشخاص ، كما أن الجينات الوراثية ، الطعام الذي نتناوله ، العادات اليومية وأسلوب الحياة ، جميعها يقرر مدى قوة أو ضعف الجهاز المناعي ، فإذا كنت تقع فريسة لتكرار بعض الالتهابات البسيطة ، فينصح بالذهاب للطبيب لتقصى السبب الحقيقي وراء ذلك وتلقي العلاج المناسب ، أما إذا كنت تريد معرفة العوامل التي تسبب ضعف الجهاز المناعي فيجب أن تقرأ النقاط التالية .

العوامل التي تسبب ضعف الجهاز المناعي :

1- التدخين : الجميع يعرف جيدا أن التبغ يحتوي على آلاف المواد الكيميائية ، وهذا يفسر سبب تعرض الأشخاص المدخنين لضعف الجهاز المناعي لهم ، فإذا كنت تريد تقوية الجهاز المناعي الخاص بك ، جرب الإقلاع عن التدخين .

2- كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية : يسبب التعرض بكثرة للأشعة فوق البنفسجية أو أي أشعة أخرى ضعف الجهاز المناعي للأشخاص ، لذلك يجب الحذر واختيار الوقت المناسب لذلك .

3- الإفتقار إللى النظافة الشخصية : إذا كنت لا تقوم بتنظيف جسمك جيدا ، غسيل الأسنان يوميا وغسل الأيدي قبل تناول أي طعام ، فقد يسبب ذلك سهولة اختراق الجراثيم للنظام ، مما يضعف الجهاز المناعي .

4- الإفراط في استخدام أدوية المضادات الحيوية : يؤكد الخبراء أن كثرة تناول المضادات الحيوية يسبب ضعف الجهاز المناعي إلى حد ما .

5- قلة الحركة والنشاط : إذا كنت تمارس التمارين الرياضية اليومية ، فسوف تتحسن الدورة الدموية لجسمك مما يحافظ على قوة الجهاز المناعي ، أما إذا كنت تفضل المكوث طويلا وقلة الحركة ، فيؤدي ذلك إلى ضعف الدورة الدموية للجسم وتصاب الأمراض .

6- الأرق : يساعد النوم بشكل جيد على تجديد خلايا الجسم ، ولكن قلة النوم تؤثر على الجهاز المناعي حيث يصبح منا الصعب إيجاد فرصة للجسم ليقوم بنجديد وإصلاح نفسه .

7- الكحول : يسبب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية العديد من الآثار الجانبية ، ومن أهمها إضعاف مناعة الجسم ، فيجب تجنب تناول الكحول في الحال .

8- الضغط العصبي : يسبب الضغط العصبي والتوتر النفسي توقف الجهاز المناعي عن العمل ، مما يجعله يقاوم هذه المشكلات فقط ولا يعود قادرا على مقاومة باقي الأمراض التي تهاجم الجسم .

9- النظام الغذائي غير الصحي : إن تناول الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المحفوظة والمليئة بالسكر والدهون يسبب تراكم السموم في الجسم ، ويعمل الجهاز المناعي جاهدا للتخلص منها مما يعيقه عن تأدية وظائفه الأساسية في المقاومة ضد الأمراض .

10 – السمنة : تسبب السمنة عبئا كبيرا على الجسم مما يجعل الجهاز المناعي غير قادر على إنتاج المواد المضادة ، مما يضعف قدرته على مقاومة الأمراض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *