أطعمة تحارب مرض الصدفية

يعاني مرضى الصدفية من حساسيتهم الزائدة تجاه التغيرات الغذائية، وقد لا يفيدهم تناول الأدوية الطبية ولكن صرح العديد منهم بأنهم قد تم شفائهم عندما قاموا بتغيير النظام الغذائي الخاص بهم وها هي بعض الأطعمة التي ساعدتهم على الشفاء.

1- خل التفاح الحمضي
يمكن أن يستخدم خل التفاح بطرق مختلفة فيمكنك إضافة كوب من خل التفاح إلى مياه الاستحمام أو وضع مقدار ضئيل منه على موضع الالتهابات أو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى مياه الشرب وإضافة ملعقة من العسل إذا لم تستسيغ مذاقه.

2- الثوم
اُستخدم الثوم في العديد من العلاجات منذ آلاف السنين لما يحويه من المضادات الحيوية الطبيعية، ويمكنك الحصول على فائدته عند وضعه في الحساء الذي تتناوله فهو علاج مثالي لمرضى الصدفية لأنه يساعد على وقف نشاط الإنزيمات المسؤولة عن حدوث الالتهابات.

3- بيض السمك
يعرف بيض السمك بالكافيار أو البطارخ وهي واحدة من أفضل مصادر الأحماض الدهنية وأوميغا 3 والتي تساعد في القضاء على مرض الصدفية.

4- سمك السالمون
يتميز سمك السالمون بخصائصه المضادة للالتهابات وامتلائه بالدهون الجيدة التي تعمل على التقليل من الالتهابات عند مرضى الصدفية، كما أنه يحتوي على مادة “كاروتينويد” المضادة للأكسدة والمفيدة جداً للحفاظ على صحة الجسم.

5- أطعمة خالية من الغلوتين
توجد العديد من الأطعمة التي تحارب مرض الصدفية ولكن يوجد أيضاً أطعمة تؤدي إلى تفاقم هذا المرض، فمرضى الصدفية لديهم حساسية ضد الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وهو البروتين الموجود في القمح، والتخلي عن تلك الأطعمة ساعد الكثير من المرضى في السيطرة على تفشي التهابات الصدفية لديهم.

6- الجزر والقرع
يُقدم الإكثار تناول الفاكهة والخضراوات فوائد كبيرة ومعادن ضرورية لبعض الأشخاص ولكن هذا لا ينطبق على مرضى الصدفية، ولكن بإمكانهم تناول خضراوات معينة مثل: الجزر، القرع، البطاطا الحلوة، السبانخ، القرنبيط واللفت لما لهم من تأثير مضاد للالتهابات.

7- البقوليات الصحية
لابد لمريض الصدفية أن يبتعد عن البقوليات التي تحتوي على الغلوتين مثل :الخبز والمعكرونة ولكن هناك بقوليات صحية يستطيع تناولها مثل: الأرز البني، حبوب الكينوا، العدس والفول  وذلك لإضافة المزيد من الألياف إلى نظامه الغذائي والتي تساعد في الحد من الالتهابات وتنظيم السكر في الدم.

8- اللحوم الخالية من الدهن
احرص على دمج وجبات من اللحوم البيضاء إلى نظامك الغذائي مثل: الدجاج الأبيض والديك الرومي فتلك اللحوم بها كمية دهون قليلة ونسبة بروتين عالية، وكن حذراً من تناول المخللات والتوابل لأنها قد تحتوي على نسبة سكر مرتفعة. على الرغم من أن اللحوم الحمراء قد تتسبب في زيادة الالتهابات ولكن من الممكن أن تكتفي بتناول شريحة لحم واحدة .. فلا بأس في ذلك.

9- المكسرات والأفوكادو
يتواجد في الكثير من الأطعمة كميات كبيرة من الدهون الجيدة والتي تلعب دوراً كبيراً في نقل الفيتامينات لجميع أنحاء الجسم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، تتوفر الدهون غير المشبعة في (المكسرات،الزيوت النباتية والأفوكادو) والدهون الأحادية غير المشبعة تتوفر في (زيت فول الصويا، زيت جوز الهند، زيت الكتان) وتلك الدهون الصحية غير المشبعة ينصح بها لمن يعانون من الصدفية.

10- التوت
يمتلك التوت خصائص مضادة للالتهابات كما أنه ممتلئ بفيتامين سي وهو أيضاً مصدر جيد للألياف، فالتوت يحتوي على المنجنيز المفيد لصحة العظام وقد بدأ الباحثون في التعمق أكثر لمعرفة فوائد أخرى للتوت ولكن نستطيع القول بأن الفاكهة والخضراوات بشكل عام مفيدة جدا للصحة خصوصا لمن يعانون من الصدفية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *