طريقة صنع خلطة الصبار للشعر

نبات الصبار هو نوع من النباتات  التي يطلق عليها النبات الدهني وتتم زراعته في جميع أنحاء العالم، و يتم إستخدامه في العديد  من العلاجات الطبيّة  وأشهر هذه العلاجات هي معالجة الحروق، و أيضاً يستخدم بشكل كبير في مجال التجميل،فتتم صناعة أنواع هامة و كثيرة  يدخل في صناعتها الصبار مثل الكريمات المرطّبة والكريمات العلاجية ، و الصابون بأنواعه المختلفة ، وأيضاً يتم إستخدامه في علاج مشكلات الشعر المتنوعة .

فوائد استخدام الصبار  في الشعر :
أولاً : يعمل كمعالج لتساقط و هيشان وتطاير الشعر، فهو يحتوي على مغنيسيوم، وسيلينيوم، وصوديوم، وفيتامينات تعتبر اساسية و مفيدة لتغذية الشعر و البشرة جداً مثل فيتامين Aو B و C و E ، و يشتمل الصبار أيضاً على العديد من الأحماض الأمينيّة، ويمكن أن يستخدم من خلال خلط كمية من الصبار مع زيت الزيتون و زيت الجرجير و زيت جوز الهند ويتم دهان الشعر به.

ثانياً : أثبت فعاليته في تغذية الشعر و يساعد بشكل كبير في زيادة نموّه.

ثالثاً : يمنع تقصّف الشعر ويقويه ، ويمكن عمل خلطة ممتازة من خلال مزج  زيت الصبار مع زيت الاس ، وزيت الجرجير، و يمكن ايضاً أن يتم مزج العصارة الناتجة من الصبر مع زيت الزيتون، ويتم دهن الشعر من جذوره إلى أطرافه .

رابعاً : يعالج التهاب فروة الرأس ، ويقوم بإزالة الخلايا الميتة في فروة الرأس فهو يحتوي على إنزيمات عديدة هذه الانزيمات تعتبر من الأنزيمات الأساسية للشعر.

خامساً :  يعتبر علاج مفيد و نافع  ومهم في الحد من نمو قشرة الشعر.

سادساً : يعمل على زيادة كثافة الشعر  ليصبح ثقيلا و جميلا و صحياً و يمكن عمل خلطة بسيطة لذلك من خلال مزج العصارة المستخلصة من الصبار مع محلب بودرة , ثم يتم أخذ قليلا منه و دهن فروة الرأس وايضا يوضع منه على الشعر ، ويترك حوالي ساعة ثمّ  يتم غسله جيدا .

سابعا : يمنح الشعر لمعان و نعومة، من خلال أخذ خلاصة نبات الصبار و تدليك فروة الرأس وجذور الشعر بعد الاستحمام.

ثامناً : يحمي الصبار بشرة  الوجه من التجاعيد وقد قامت باستخدامه بعض الملكات في العصور القديمة من أجل التجميل فقد ذكرت كتب التاريخ بأن الملكة كليوباترا كانت تقوم بتدليك وجهها بشكل يومي بالعصارة التي يتم استخراجها من ورق الصبار، وايضا يذكر أن جوزفين زوجة نابليون كانت تقوم بإضافة العصارة المستخرجة من الصبار الى اللبن  حتى تقوم باستخدامه كغسولاً للوجه.

تاسعاً : يستخدم لإطالة الشعر ويمنع تساقطه وتقويته

 عاشراً : يستخدم في التخلص من أية شوائب أو دهون ويساعد في إزالة البثور السوداء ، كما يقي البشرة من اثار الإرهاق و يحمي من الترهل  الذي يظهر تحت العينين .

طريقة استخراج عصارة الصبار
هناك طريقتان يمكن من خلالهما الحصول على عصارة الصبار، وهما :

الطريقة الأولى : في البداية يجب غسل الصبار جيداً ثم باستخدام السكينة , قومي بإزالة الشوك عن طرف عود الصبار ،ثم بعد ذلك قطعي الصبار إلى قطع عديدة و قومي بالضغط على قطع الصبار حتى تخرج كل العصارة التي في داخلها.

الطريقة الثانية : قومي بتقطيع الصبار بشكل طولي ، و أحضري ملعقة صغيرة حتى تقومي باستعمالها لاستخراج العصارة بشكل سهل ثم قومي بتجميع العصارة التي تخرج في اناء و ضعيها في الثلاجة.

طريقة صنع خلطة الصبار للشعر : يتم استخراج العصارة بأي طريقة من الطريقتين التي تم ذكرها في الأعلى : ثم يتم تسخين حوالي نصف كوب من جل الصبار مع نصف كوب من زيت النارجيل، و مع فنجان من زيت الزيتون حوالي خمس دقائق ثم أضيفي صفار بيضة الى المزيج بعد أن يبرد، ثم قومي بخلط جميع المكوّنات  السابقة بالخلاط الكهربائي حتى تحصلين على خليط متجانس ثم قومي بوضع الخليط على فروة الرأس حتى تصلي إلى أطراف الشعر، وقومي بعمل تدليك لفروة رأسك لمدّة تصل إلى عشرين دقيقة، وبعد ذلك قومي بتغطية شعرك بكيس بلاستيكيّ حوالي نصف ساعة ثم قومي بغسل شعرك بماء بارد حتى يمنع التصاق البيض به، و بعد ذلك قومي بغسله بالماء الساخن والصابون.

طريقه استخدام  الصبار في التجميل  : يستخدم مزيج الصبار والبابونج كقناع للبشرة الدهنية و العادية الطريقة : قومي بتقطيع الصبار و قلبيه يصبح لزجاً ثم قومي بمزج ماء مغلي الشيح و البابونج مع الصبار ثم قومي بتوزيع هذا المزيج باستخدام الفرشاة على البشرة و يترك حوالي نصف ساعة ثم اشطفيه بماء فاتر.

يمكنك أن تقومي بعصر الصبار  وتوضع على الوجه فيشفى الندوب التي يخلفها حب الشباب أثرا له  و أيضا يوضع ليساعد على شفاء الجروح و يستخدم مرتين في اليوم .

يتم استخدامه كشامبو منظف للشعر  يتم مزجه مع لبن جوز الهند و مع زيت جنين القمح ثم يتم غسل الشعر به .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *