مدينة الظهران بالصور

مدينة الظهران أحدى مدن المملكة العربية السعودية و توجد في الجهة الشرقية قريبة من ساحل الخليج و هي تعتبر قريبة من جنوب الدمام ، و يرجع سبب تسميتها بهذا الأسم نسبة إلى الجبل الجيري الظاهر في وسطها والذي يبلغ ارتفاعه مائة متر والذي يوجد عليه الأن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، و في المقال التالي سنتعرف على مزيد من المعلومات عن مدينة الظهران .  

نبذة تاريخية …
– تعتبر مدينة الظهران مركز عالمي رئيسي لصناعة النفط. حيث قد تم اكتشاف احتياطيات هائلة من النفط للمرة الأولى  في منطقة الظهران عام 1931ميلاديا .

– في عام 1935 قامت شركة Standard Oil الأمريكية بحفر أول بئر نفط ذو قيمة تجارية و من ثم شرعت الشركة في تأسيس شركة تتبعها بأسم ” شركة الزيت العربية الأمريكية أو أرامكو Arabian American Oil Company  ”  Aramcoo ” و هي الشركة التي تسبق شركة أرامكو السعودية  التي تمتلكها الأن الحكومة السعودية .

– و أثناء أحداث حرب الخليج ، قام عدد هائل من القوات الأمريكية بأتخاد مدينة الظهران مركز لهم ،.و عندما أنتهت الحرب لم ترحل كل القوات و أنما تبقي عدد من هذه القوات حتى بعد انتهاء الحرب تحت أمر القيادة المركزية لقوات الجيش الأمريكي في السعودية .

–  في 25 من شهر يونيو عام 1996 ميلاديا توفي تسعة عشر أمريكي  أثناء تفجير أبراج الخبر حيث كانت عبارة عن مجمع عسكري أمريكي قريبا من مدينة الظهران و قد كان ذلك سبب في مجموعة من الأحداث المتتالية التي انتهت برحيل القوات الأمريكية من الممملكة العربية السعودية عام 2001 ميلاديا .

الاقتصاد …
** ربما يتمثل الأقتصاد الأساسي في مدينة الظهران في أنشاء المركز الرئيسي لشركة ارامكو  في الظهران ، حيث تعتبر ارامكو أكبر شركة بترول في العالم  و ذلك بناء على مجموعة من المقاييس منها ما يلي :-

– تمتلك ارامكو أكبر احتياطي بترول في العالم .
– تنتج الشركة أكبر كمية بترول في العالم .
– تقوم الشركة بتصدير معظم أنتاجها من البترول .
– تعد الشركة أكبر مصدر للنفط في العالم .

–  تعتبر مدينة الظهران مركز مكاتب إدارة أرامكو السعودية (الشركة اللاحقة لأرامكو) و مركز المال ، التنقيب ، الهندسة ، خدمات الحفر ، الخدمات الطبية ، إمداد المواد ، والعديد من العمليات الأخرى الخاصة بالشركة.

– يعمل لدى أرامكو عدد هائل جدا من الموظفين من عدة جنسيات بمجموع يزيد عن ستة وخمسون ألف موظف منهم حوالي أحدى عشر الف من جميع أنحاء العالم .

أشهر معالم مدينة  الظهران …
شركة أرامكو السعودية .
– قاعدة الملك عبد العزيز الجوية .

– معرض أرامكو للزيت … وهو عبارة عن معرض دائم بالمدينة قامت شركة أرامكو بأنشائه لتقديم معلومات قيمة عن تاريخ البترول و إنتاجه إلى جانب أحتوائه على عدد ضخم من الخرائط والصور التفصيلية التي من شأنها أن تجعل  الزائر يكون فكره كاملة عن صناعة البترول وكيفية إنتاجه ، كما يحتوي المعرض أيضا على أجهزة كمبيوتر تقوم بعرض معلومات مفيدة و جذابة عن قصة اكتشاف الزيت والغاز من خلال مجموعة من الأسئلة والإجابة عليها.

– جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ) … و قد تم تأسيس الجامعة في عام 1963 ميلاديا على أعلى هضبة في مدينة الظهران و تتخصص الجامعة في المجالات و الدراسات والأبحاث العلمية  و تشتمل الجامعة على مجموعة متنوعة من الكليات منها ( كلية  الهندسة التطبيقية  و العلوم الأساسية  و الهندسية  و تصاميم البيئة و الإدارة  و الحاسب الآلي  و الإدارة الصناعية ) .

– القنصلية الأمريكية بالظهران .

– مجمع الظهران .

– فندق الظهران الدولي .

– مجمع أمواج .

– قصر الخليج للضيافة والمؤتمرات … و هو من أكبر القصور التي توجد بالمملكة و فيه يتم أستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين هذا إلى جانب كونه مقر الديوان الملكي بالمنطقة الشرقية وقصر الملك و ولي العهد .  

الأحياء السكنية بمدينة الظهران …

أشهر الأحياء التي يتوزع بها سكان المدينة ( حي الدانة  ، حي الدوحة  ، حي السلمانية  ، حي البندريه ، حي الجامعة ، حي الحرس الوطني ، حي هجر ، حي القشلة ، حي الجامعة ، حي التهامة ، حي القصور ، حي الحزام الذهبي )

الرعاية الصحية بالمدينة …

– مستشفى العيون التخصصي بالظهران .. و هي مستشفى حكومي متخصصة في العيون.

– مستشفى ارامكو العام  .. و هي مستشفى تابعة لشركة ارامكو السعودية تقدم خدماتها لمعالجة موظفي ارامكو ومنسوبيهم .

– مجمع الملك فهد العسكري الطبي بالظهران … و يشتمل على مجموعة من الاقسام المتخصصة.و يقدم خدماته لمنسوبي القوات المسلحة.  

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *