تأثير الادرينالين على القلب و الكبد

يتم إفراز هرمون الأدرينالين بواسطة الغدة الكظرية التي توجد أعلى الكليتين، وهو هرمون ضروري لتنظيم ضربات القلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية فهو يجعل القلب ينبض بقوة أكبر لضخ المزيد من الدم ويحول الدم إلى أنسجة في حالات التوتر. يتم إفراز الأدرينالين في الدم عند شعور الإنسان بالخوف، التوتر ، الغضب والإجهاد فيبدأ الجسم في التجهيز لردة الفعل ويسمح للجسم بالتفاعل تجاه الخطر المحتمل، حيث يتم إرسال إشارات إلى الدماغ ثم يرسل الدماغ نبضات عصبية إلى الغدة الكظرية في الكلي لإفراز الأدرينالين.

عندما يدخل الأدرينالين إلى مجرى الدم فسيزيد ما يلي:
1-معدل ضربات القلب
2- هياج القلب
3-ضغط الدم
4-استقلاب السكر

ترتبط الحالات الصحية الآتية بمستويات الأدرينالين :
مرض أديسون: يحدث هذا المرض نتيجة نقص حاد في الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية بما في ذلك هرمون الأدرينالين، الكورتيزول والألدوستيرون، أورام الغدة الكظرية: يسمى بعضها بورم القواتم وهي تحدث نتيجة لزيادة افراز الغدة الكظرية للهرمونات مثل: هرمون الإبينفرين والنورادرينالين، ويؤدي الإفراط في هرمون الأدرينالين إلى ارتفاع خطير في ضغط الدم.

يستخدم الأدرينالين في سياق طبي كدواء في بعض الحالات مثل :
1-تحفيز القلب وإنعاشه خلال حدوث سكتة قلبية
2-ضيق الأوعية الدموية
3-موسع للشعب الهوائية ومضاد للتشنج في حالة الربو القصبي
4-علاج حالة تهدد حياة الإنسان تسمى الحساسية المفرطة
تعرف الحساسية المفرطة بأنها رد فعل تحسسي شديد ومن أعراضها انخفاض ضغط الدم وضيق في الشعب الهوائية، ويمكن أن تسببها لدغة الحشرات، بعض الأطعمة والأدوية والعديد من الأشياء الأخرى تبعاً لحساسية كل شخص. يعالج الأدرينالين مثل تلك الحالات ويوصي الأطباء بحمل حاقن الأدرينالين مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة تحسباً لأي حالات طارئة ويجب عليهم معرفة كيف يتم حقنه وتعليم ذلك للأشخاص المتواجدون حولهم باستمرار، ويعمل حقن الأدرينالين في تلك الحالات على استرخاء العضلات في الشعب الهوائية وشد الأوعية الدموية ويتم حقنه في عضلة الفخذ.

تتمثل الآثار الجانبية لهرمون الأدرينالين في الشعور بالقلق، التوتر، الدوخة والرعشة وقد تظهر بعض الآثار الجانبية النادرة ولكنها خطيرة مثل:
1-معدل ضربات القلب غير طبيعية
2-نوبات قلبية
3-ارتفاع شديد في ضغط الدم
4-تراكم السوائل في الرئتين
لذا تأكد باستمرار من سؤال الطبيب وإخباره بأي حالة من تلك الحالات إذا تعرضت لها.

تأثير الأدرينالين على الجلد
يظهر تأثير الأدرينالين على الجلد بسبب مستقبلات ألفا الأدرينالية، وينجم عن ذلك تقييد الشرايين بسبب ربط الأدرينالين بتلك المستقبلات مما يخفض من إمدادات الدم إلى الجلد، كما يتم إرسال إشارات تؤدي إلى تقلص العضلات الملساء في الجلد مما يؤدي إلى رفع الشعر عن سطح الجلد بما يسمى الشعور بالقشعريرة.

تأثير الأدرينالين على الرئتين
تحتوي الرئتين على مجموعة من العضلات الملساء ويساعد الأدرينالين على استرخاء تلك العضلات وعلى وجه التحديد يتم ربط الأدرينالين بمستقبلات بيتا 2 الأدرينالية في خلايا العضلات القصبية وهذا يسمح للقصيبات بالاسترخاء ويساعد على التنفس المكثف والسريع.

تأثير الأدرينالين على القلب
يرتبط الأدرينالين بمستقبلات بيتا الأدرينالية على خلايا عضلة القلب مما يسبب زيادة معدل ضربات القلب وزيادة ضخ الدم إلى جميع أنسجة الجسم.

تأثير الأدرينالين على الكبد
يعتبر الكبد من أحد أعضاء الجسم الذي يؤثر عليها الأدرينالين، حيث يتحد الأدرينالين جنباً إلى جنب مع هرمون آخر يسمى الجلوكاجون وهو المسؤول عن انهيار الجليكوجين في خلايا الكبد لتحويله إلى الجلوكوز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *