طريقة تنظيف المخدات والمراتب الجاهزة

الكثير ات من النساء ربما تعتقد أن المخدات الفايبر إذا اتسخت لا تنظف أو حتى  لو تغير شكلها مع الاستعمال لايمكن اعادتها الى طبيعتها , هذا خطأ شائع جدا , و قد لا تعلم العديدات منهن أنه يمكن غسل المخدات الفايبر بل و استعادة شكلها كما لو كانت جديدة.

اثبتت التقارير الطبية بأن المخدات والوسادات تعتبر بيئة خصبة جداً لكي تنمو عليها البكتيريا بسبب التصاق الأتربة و العرق لذلك يجب تهوية المخدات بشكل مستمر , و غسلها و الحرص على نظافتها بصفة مستمرة و يجب أن تتعرض للشمس بشكل يومي حتى يتم تطهيرها و التخلص من أية بكتيريا وميكروبات بها .

 طريقة تنظيف المخدات الفايبر :
– لا تقومي بغسل المخدة بالماء البارد وإنما احرصي على أن تكون درجة الحرارة 60 درجة مئوية على الأقل حتى يمكن أن تقوم بتنظيف و تطهير المخدة .
– لا تستخدمي في غسيل و تنظيف المخدة أي مسحوق باودر و الأفضل هو استخدام المسحوق الجيل حتى يتم تجنب أية ترسبات يسببها المسحوق البودرة .

– لا تضعي أثناء غسل المخدات سائل تنعيم الملابس لانه يسبب عدم قابلية المخدة لامتصاص العرق و أية رطوبة لأنه يقوم بعمل عازل غير مرئي على الأنسجة , و ننصحك بأن تضعي عند الشطفة الأخيرة حوالي نصف الكوب من الخل فانها سوف تعمل على قتل البكتريا و تعقيم  المخدة و تبيض القماش . .

– حاولي الا تقومي بغسل عدد كبير من المخدات في الغسلة الواحدة حتى لا تتراكم المخدات و تمنع تغلغل الماء بداخلها و تنزيفها بشكل جيد .

– تأكدي من تجفيف المخدة بشكل جيد بعد أن تقومي بعصرها تماما  بمجرد استعمالها دون التأكد من جفافها سوف يسبب تراكم الرطوبة بداخلها و انبعاث روائح سيئة هذا بالاضافة عن كم البكتيريا التي تنمو بها .

– لا تعتقدي بأن غسل الوسادات في المواسم يحافظ عليها بالعكس يجب غسلها مرة أسبوعيا .
– الطرق التي تم ذكرها في الاعلى لا تقومي نهائياً باستخدامها مع تنظيف المخدات القطنية .
– ومن الطبيعي أن يتبدّل شكل الوسادة مع كثرة استعمالها، بحيث يتقلّص حجمها، وتُصبح أقلّ راحة.

كيف تستعيدين الشكل الطبيعيّ للوسادة :
ـ إذا قمتي بطي المخدة من المنتصف و ارتدت الى حالتها الأولى فإنها يمكن المحاولة في ارجاعها مثل السابق و اذا عادت فانه دليل على أنها مازالت بحال جيدة لكن ان لم تعود ننصحك بالتخلص منها فوراً .

ـ لا بد من غسل غطاء المخدة بشكل مستمر حتى لا يتسبب في حدوث بقع صعبة التنظيف على المخدة ذاتها مثل الاصفرار .

ـ أفضل مسحوق لتنظيف الغسالة ليس الاتوماتيك .

ـ اضبطي غسالتك على دورة كاملة و لا تنسي استخدام ماء ساخن 60 درجة مئوية .

ـ اذا قمتي باستخدام الحل السريع للتخلص من روائح الوسادة و قمتي بوضع معطرات مباشرة فانها سوف تترك اثاراً و ربما بقعاً صعبة , ولكن ننصحك بأن تقومي بإضافة المعطر مع سائل التنظيف .

ـ لا تقومي بغسل مخدتك إذا كانت مصنوعة من الساتان او الحرير بنفسك لأنك قد تسببين فسادها  و اذهبي بها الى المغسلة أفضل .

ـ أمراً أساسياً هو تعريض المخدات الى اشعة الشمس يومياً حتى و ان كانت نظيفة جدا وتنعيمها و التخلص من الاوساخ .

طريقة تنظيف المراتب الجاهزة : أصبحت  معظم المنازل الان تفضل استخدامها على أن تقوم باستخدام المراتب القطنية , بالطبع ينام الإنسان من 8 لـ 10 ساعات يوميا وهو اكبر وقت يقضيه انسان على المراتب , لذلك المحافظة على نظافتها يعتبر أمراً اساسياً  حتى يمكن أن تضمن راحة  ونوم مستقر  بعيداً عن الحساسية .

يجب أن تتعرض المراتب الى الشمس فترة مناسبة ,.

مكونات تنظيف المراتب : قومي بإحضار باكو من البيكنج صودا  و قومي بإضافة زيت اللافندر او  يدعى ايضا بزيت الخزامى الأساسي
بالبداية يجب ان تقومي بخلط البيكاربونات و حوالي 40 نقطة من زيت اللافندر و ايضا مع ملعقتان كبيرتان من الملح ثم ضعي المزيج في مصفاة وقومي برجها حتى يتجانس الخليط ثم قومي برشها باستخدام المصفاة و تترك حوالي 120 دقيقة و يمكن استغلال هذا الوقت في تنظيف الاتربة المتراكمة  في أسفل السرير .

بعد الساعتين قومي بتشغيل المكنسة الكهربائية , و ايضا بيكربونات الصودا لها دور فعال و قوي و كبير في التخلص من البقع الصعبة و تيل الروائح الكريهة , والملح يعمل كقاتل للجراثيم و مطهر طبيعي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *