كيفية التخلص من الهاموش ( ذبابة الفاكهة )

الهاموش هو نوع من الذباب الصغير الحجم جدا و يتغذى على الفاكهة والخضروات المكشوفة و يتجمع علي فوقها أو في صندوق القمامة في المطبخ و يطلق عليه ايضا اسم ذباب الفاكهة ، و هي حشرة غير نظيفه نهائيا و سريعة التكاثر و لا يسهل التخلص منها خاصة اذا ظهرت في المطبخ لانه من الصعب ان يتم استخدام المبيدات فيه .

الذّبابة المنزلية هي تظهر بشكل كبير و تعيش و تتكاثر في فصل الصّيف لأنها تفضل الطقس الحار كحرارة الصّيف ، و تتكاثر  في الأجواء الرّطبة و المواد العضوية الطّرية مثل الأطعمة و الخضار و الفاكهة و أشهر طريقة تتكاثر بها هذه الانواع من الذّباب هي وضع البيض بجوار الشجر و عندما يفقس تدخل الحشرات الى التربة و تقضي فترة حضانه حتى تفقس وتصبح حشرة كاملة.

هذه الحشرة مزعجة و تتوجد واحدة أو اثنتين ولكنها للأسف تظهر  في جماعات كثيرة و تتكاثر على القاذورات التي تنتقل بسببها الأمراض و الميكروبات .

عند التخلص من الهاموش في المطبخ خاصة يجب اتباع طرق لا تسب أضرارا أكبر و يفضل لاستخدام طرق تجذب الهاموش و القضاء عليه سريعا و الابتعاد عن استخدام الوسائل الكيميائية.

طرق طبيعية للتخلص من الهاموش :

الطريقة الأولى  : أحضري وعاء صغير من البلاستيك و يكون عميق و ضعي به حوالي ثلاثة ملاعق كبيرة من خل التفاح و ثلاث قطرات من سائل تنظيف الصحون و يتم مزجهما جيدا حتى يتجانسا و تترك في مكان مكشوف و الافضل في المنطقة التي يلاحظ وجود هاموش كثير بها .

في هذه الوصفة المادة الجاذبة للهاموش هي الخل و لا يمكن ان يستطيع الهاموش مقاومتها ومهمة سال التنظيف هنا هو التصاق الهاموش و يموت .

ينصح بعمل هذه الخلطة كل ثلاثة أو اربعة أيام . أو اذا شعرت بأنها فقدت فاعليتها.

الطريقة الثانية  : أحضري ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الصحون و لابد أن يكون سائل و يفضل اذا كان برائحة اي نوع فاكهة و قومي بإضافة ملعقتين من السكر و ملعقتين خل تفاح و ملعقة من الزيت مع حوالي نصف كوب من الماء ، قومي بمزج كل هذه المكونات جيدا حتى يتجانسوا سويا و قومي بترك الاناء مكشوفا في مكان قريب من الفاكهة وسوف تلاحظين انجذاب الذباب اليها و الزيت يثقل حركة الذباب و خل التفاح طعمه قاتل له  وهي طريقة فعالة في التخبص من ابذباب العادي ايضا .

الطريقة الثالثة  : هذه طريقة ممتازة من طرق القضاء على الهاموش وقد اثبتت فعاليتها لكل من قام بتجربتها و مكوناتها عبارة عن شتلة واحدة من ورق الريحان و النعناع و قو بوضعها في مكان في المنزل مثل المطبخ  فرائحة الريحان و النعناع هنا تعمل كطارد للذباب لانه لا يحب رائحته و يهرب منها بعيدا ، و يقوم البعض باحضار أكياس من النايلون الشفاف و يوضع ماء فيها وشتلات من النعناع و الريحان و من ثم يتم ربط وتثبيت هذا الكيس فاي مكان بالمنزل أو عند النافذة و هي طريقة فعالة في طرد الذباب .

الطريقة الرابعة  : هذه ايضا من الطرق المجربة والفعالة و يتم استخدام رائحة البخور هنا و الذّباب لا يطيق رائحة احتراق البخور عندما يحترق ، فعند اشتعال البخور كما هو معروف تنبعث منه رائحة قوية و جميلة و سريعة الانتشار في في جميع أنحاء المنزل و الذّباب يهرب بشكل فعلي من هذه الرائحة .

نصائح  للوقاية من حشرة الهاموش أو ذبابة الفاكهة
قومي بتركيب سلك او شبكة تسمح بالتهوية و لكن فتحاتها تكون ضيقه لا تسمح بمرور مثل حشرة الهاموش لان مساحة قطر الفتحات يكون صغيرٌ جداً لا يسمح بدخول الذّبابة او أي حشرات أخرى للمنزل .

النظافة من الايمان هكذا تعلمنا وهذا ما يوصينا به ديننا الحنيف و كل الاديان الاخرى و ايضا الوقاية خير من العلاج ،فالحرص على نظافة المنزل و التخلص من القمامة أولا بأول و رمي أية خضروات او فاكهة فاسدة من المطبخ.

الحرص على نظافة المطبخ فهو يعتبر الركن الأهم فهو قد يصيب البيت كله بالأمراض ان لم يكن نظيفا ،و يجب ابحرص على تعقيمه حتى لايجد الذباب بيئة مناسبة يعيش و يتكاثر فيها و يسبب أمراضا كثيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    أشرف السعدني
    2018-02-07 at 10:39

    بارك الله فيكم على المواضيع الجيدة والهامة ولي تعليق بسيط في المقال الخاص بطرق القضاء على الهاموش أو ذبابة الفاكهة حيث جاءت عبارة "النظافة خير من الإيمان" وهذه المقولة خطأ والصواب هو "النظافة من الإيمان" وجزاكم الله خيرا

  2. Avatar
    كرستينا راين
    2018-11-19 at 12:58

    كنت أنظف الباك يارد في منزلي من الفواكه التي سقطت من شجرة الخوخ وتعطبت في الأرض ولم أكن قد حميت قدماي قبل بدئ التنظيف فقد كنت ألبس شحاطه منزليه عاديه وتجمعت حشرات الفاكهة علي قدماي ولم أهتم بقيت حوالي نصف ساعه حتي أتممت التنظيف وغسلت قدماي بمياه في الباك يارد قبل أن أدخل إلي المنزل لإنظفهما بالصابون. ونسيت هذا الموضوع فترة من الزمن حتي إنتبهت فجأة علي كثير من البقع علي الجلد أحاول علاجها دون جدوي .... هل من علاج لهذه البقع. ولكم الشكر سلفا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *