علاجات منزلية للتحكم في مرض الربو

الربو هو عبارة عن الحالة التي تسبب ضيق مجرى الهواء وإفراز كمية كبيرة من البلغم ، وهذا ما يجعل عملية التنفس صعبة ، كما ترتبط هذه الحالة ببعض المشكلات الصحية الأخرى ، وينتج عنها بعض أنواع الحساسية ، ويختلف ذلك من شخص لآخر ، وإذا تم إهمالها فقد تؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة وحتى إلى الوفاة .

لسوء الحظ هذا المرض ليس له علاجا نهائيا ، ولكن قطعا يوجد بعض أنواع العلاجات التي تساعد في السيطرة على الحالة وعدم تطورها ، ويوجد نوعان من العلاج وهما علاج على المدى القريب وآخر طويل المدى ، ويعتمد ذلك على حالة الشخص ، ولكن بشكل عام يمكن التحكم في أعراض الربو عن طريق بعض العلاجات المنزلية ، والتي يكون معظمها مرتكزا على تجنب العوامل المسببة للمرض والآثار الناتجة عنه في الجسم .

إذا كنت تعاني من الربو ، فيجب أن تكون حذرا من بعض الأشياء ، بداية من عادات الأكل حتى العوامل التي قد تكون موجودة في مكان العمل ، فيمكن تغيير أسلوب الحياة بالكامل لتصبح صديقا لهذه الحالة ، كما ينصح بتجربة بعض العلاجات المنزلية التي تتحكم في هذه الحالة ، حتي تساعدك في محاربة هذا المرض المزمن وعلاجه .

أفضل العلاجات المنزلية للتحكم في الربو :

1- الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل من أفضل العلاجات المنزلية المستخدمة لعلاج الربو ، تخلط ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى نصف كوب من الماء ، ويتم تناول هذا المشروب قبل الذهاب إلى النوم ، كما أنه يعزز آثار استرخاء العضلات الناتج عن تناول بعض أدوية الربو .

2- زيت الخردل : يعتبر التدليك بزيت الخردل من أفضل العلاجات المنزلية التقليدية للأجداد ، ويعتبر علاجا متكاملا للربو ، تساعد هذه الطريقة على تنظيف ممرات الجهاز التنفسي مما يسهل عملية التنفس .

3- البخار : يعتبر البخار من أكثر أنواع العلاجات المنزلية المستخدمة على نطاق واسع لعلاج الربو ، فيساعد استنشاق بخار الماء على إذابة البلغم ، وبالتالي تنظيف ممرات التنفس ، يمكنك إضافة بعض قطرات من زيت الأكاليبتوس للحصول على نتائج أكثر فاعلية .

4- التين المجفف : إن التخلص من البلغم وتخفيف صعوبات التنفس يعدان مفتاح التحكم في الربو ، والتين يستطيع القيام بذلك بفاعلية ، تنقع 3 حبات من التين المجفف في كوب من الماء طوال الليل ، ويتم تناول هذا الخليط على معدة فارغة في صباح اليوم التالي ، وهو علاج طويل المدى ، فيجب تناوله على الأقل 3 شهور كاملة .

4- الرمان : يخلط عصير الزنجبيل مع عصير الرمان والعسل بنسب متساوية ، تؤخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط 3 مرات يوميا ، يساعد هذا العلاج في تخفيف التهاب ممرات التنفس ويمنع انقباضها .

5- الثوم : إذا كنت في مراحل مبكرة من الربو ، فيعد الثوم خيار جيد لتخفيف احتقان الرئتين ويساعد في تنقية ممرات الهواء ، يتم غلي 3 فصوص من الثوم في ربع كوب من الحليب ، ويؤخذ هذا الخليط قبل النوم مباشرة .

6- الحلبة : تساعد الحلبة على تنظيف ممرات التنفس والرئتين ، يتم غلي ملعقة من بذور الحلبة في كوب الماء ، ويمكنك إضافة ملعقة من عصير الزنجبيل والعسل لهذه الوصفة ، وينصح بتناولها مرتين يوميا .

7- القهوة : هناك خبر سار لمحبي القهوة ، فتناول القهوة الساخنة يساعد في تنقية ممرات الهواء مما يجعل عملية التنفس أسهل ، فالخصائص الموسعة للشعب الهوائية الموجودة بداخلها هي السبب الرئيسي وراء قدرتها على ذلك ، ولكن لا ينصح بالإكثار من تناولها .

8- الكافور : يستخدم الكافور كثيرا للتحكم في الربو ، فيمكن استخدام زيت الخردل لهذا الغرض ، يتم تدفئة زيت الخردل مع الكافور ، ويستخدم لتدليك منطقة الصدر وأعلى الرقبة برفق .

9- زيت الأكاليبتوس : يتميز هذا الزيت بخصائصه المضادة للاحتقان ، مما يجعله في مقدمة العلاجات المنزلية لعلاج الربو ، حيث يعمل بفاعلية للتخلص من البلغم ، يستخدم بوضع بضع قطرات على قطعة قطن   مستديرة ويتم استنشاقه أو يمكن وضعه بالقرب من مكان النوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *