فوائد القرع الجوزي ” Butternut Squash “

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 04 مايو 2017 , 19:35

يعد القرع الجوزي من الثمار المنتشرة في عدد من دول العالم اليوم، موطنها الأصلي أمريكا الشمالية في ولاية Massachusetts، لها شكل غريب على هيئة جرس ممدود تعرف علميًا باسم ” Cucurbita moschata ” لها لون أصفر شاحب مائل للون البني ومن الداخل لها لون برتقالي هي صالحة لتناول مثل ثمار اليقطين ، تدخل ثمار القرع الجوزي في كبرى المطابخ العالمية خاصة الإفريقية والأسيوية والأسترالية والأوروبية ، تحتوي الثمار على فيتامين أ وفيتامين سي والألياف الغذائية والزنك والبروتين والفولات والبوتاسيوم والكثير من مضادات الأكسدة وهي مناسبة لمن يتبعون حميات غذائية للتخسيس سوف نلقي نظرة على الفوائد الصحية لتلك الثمار الغنية بالفائدة في السطور المقبلة :

فوائد القرع الجوزي ” Butternut Squash “:

تنتشر الثمار اليوم في كل أنحاء العالم هي من العناصر الغذائية الهامة بفضل الكثير من الفوائد الصحية التي تقدمها منها القدرة على حماية الجلد والقدرة على تعزيز صحة العين والحد من الأمراض المزمنة وتحسين عملية الهضم والمساعدة على انخفاض مستوى الكولسترول بالدم والقدرة على بناء العظام القوية وخفض ضغط الدم المرتفع وغيرها من الفوائد :

1-ضغط الدم: تحتوي الثمار على مستويات عالية من معدن البوتاسيوم المعروف بفوائده الصحية في خفض ضغط الدم المرتفع يعمل على تقليل التوتر في الأوعية الدموية والشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض القلب كتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية المرتبطة ارتباط وثيق بارتفاع ضغط الدم.

2- صحة العين: يحتوي القرع الجوزي على نسبة كبيرة من فيتامين سي تحتوي على أربعة مركبات هامة هم لكاروتينات – بيتا كاروتين، ألفا كاروتين، اللوتين و زياكسانثين، يعملان معًا للحد من منع الإجهاد التأكسدي والانحطاط البقعي و يتم تحويل مادة الأولين إلى الريتينول التي تساهم في المحافظة على صحة العين بشكل عام .

3- كفاءة الجهاز الهضمي: يحتوي القرع الجوزي على نسبة عالية من الألياف الغذائية تساعد في تحسين عملية الهضم والمساهمة في تخفيف مشاكل الانتفاخ والإمساك وكما أن الألياف الغذائية تعمل على تحفيز حركة البراز بالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القولون كما أن الألياف الغذائية تساهم في تخفيض نسبة الكولسترول بالدم و تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

4- العيوب الخلقية: كثير من الأشخاص يتعرضون لفقدان الفيتامينات الأساسية خاصة النساء أثناء فترة الحمل تحتاج الكثير من حمض الفوليك لمن حدوث العيوب والتشوهات الخلقية ومشاكل الأنبوب العصبي، يحتوي القرع الجوزي على كميات وفيرة من حمض الفوليك ومجموعة فيتامين ب الرئيسية لحماية صحة الجنين.

5- قضايا التداول: وجود مستوى عال من معدن الحديد بالقرع الجوزي يسمح بتكوين خلايا الدم الحمراء لذلك هو مناسب لعلاج فقر الدم والأنيميا يحسن من تداول الدم المحمل بالأوكسجين لسائر أعضاء الجسم كما أنه مفيد في حالات ضعف الإدراك والارتباك المعرفي والتعب والضعف العام.

6- كثافة العظام: يحتوي القرع الجوزي على كمية من المعادن الهامة لصحة العظام البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم التي تساعد على تساعد على قوة ومتانة العظام يساهم بشكل كبير في مواجهة أثار الشيخوخة وعلاج هشاشة العظام.

7- الأمراض المزمنة: العناصر الغذائية المتواجدة في القرع الجوزي مع المركبات العضوية بمثابة مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحييد الجذور الحرة التي تسبب تحور الخلايا وتسبب الإجهاد التأكسدي أهم تلك المواد اللوتين، زياكسانثين، بيتا كاروتين و ألفا كاروتين.

8- تعزيز النظام المناعي: الكميات الكبيرة من فيتامين سي الذي يحفز على إنتاج خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الأول عن الجسم يعمل على إنتاج الخلايا الجديدة ويساهم في إصلاح الخلايا التالفة .

9- حماية الجلد: يساهم فيتامين سي على إنتاج مركب البيتا كاروتين الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية بالتالي يحمي الجلد من حروق الشمس والشيخوخة المبكرة والتجاعيد ومشاكل البشرة .

10- انخفاض الكولسترول: المحتوى العال من الألياف الغذائية يساهم في تخفيض نسبة الكولسترول السيء بالدم وتوازن النسبة بين الكولسترول الضار والنافع .

11- توازن الكهرباء Electrolyte Balance: يحتاج الماء إلى توازن الماء بين الخلايا وتعديل ضغط الدم وتحفيز تقلص العضلات و إرسال نبضات العصب وتوازن المعادن الأساسية في الخلايا .

يمكن استخدام القرع الجوزي في السلطات أو في عمل الحلويات الغربية والشرقية أو استخدمه كخضار بجانب وجبات البروتين و الكربوهيدات يتميز بالطعم الشهي والمميز ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق