مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب و طرق الوقاية

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر مشكلة تسب قلقا لمستخدمي الكمبيوتر و تؤدي الى ظهور العديد من المشكلات ،فبسبب ارتفاع حرارة الجهاز قد يؤدي الى غلق وفتح الجهاز بشكل تلقائي من نفسه و ايضا الحرارة تؤدي الى ظهور الشاشة الزرقاء بالاضافة الى ان يقوم الجهاز بعمل ريستارت مفاجئ لنفسه بدون سابق انذار .

الأسباب التي تؤدي الى أرتفاع درجة حرارة الحاسوب 

من المؤكد أن الأسباب كثيرة و متنوعة باختلاف ابظروف المحيطة بكل جهاز ولكن سوف نذكر الاسباب الشائعة و الهامة :
1 – إستخدام المواد التقنية التي تجعل البروسيسور و كارت الشاشة يعملان بأقصى طاقة مثل الالعاب العالية الحديثة والقيام بأعمال الجرافيك و هذا كله يؤدي الى استهلاك موارد الكمبيوتر .

2 – قد يكون سبب ارتفاع الحرارة عيبا في صناعة الجهاز نفسه كأن يتم تصميمه بفتحات تهوية في الأسفل وعند وضعه على القدم او الحامل الخاص او على المخدة تصبح تهوية الجهاز رديئة ان لم تكن منعدمة ،و ربما تكون حجم الفتحات ليس كافيا لتمرير كمية الهواء المناسبة للتبريد .

3 – قد يقوم البعض بتوصيل كارت شاشة خارجي منفصل ( Ati,Nvidia ) ، فيؤدي الى ارتفاع حرارة البروسيسور لانه يعتبر معالج اضافي يعمل على الصور .

4 – قد لا يلاحظ بعض المستخدمين الجدد أو العادين أن المروحة متوقفة بسبب سوء الاستعمال او تراكم الاتربة عليها .

5 – عدم تنظيف الكمبيوتر بشكل مستمر من الاشياء التي تقع عليه من مأحولاتك أو تراكم الغبار و التراب يؤدي الى ارتفاع الحرار بشكل مؤكد و هذه الحالة لا تقتصر على ارتفاع حرارة الجهاز فقط بل ربما تسبب عطلة اءا وقعت اشياء سائلة .

الآضرار المترتبة على سخونة و ارتفاع حرارة الحاسوب

1-  تؤدي الحرارة الى تقليل عمر البطارية الافتراضي لان عندما ترتفع الحرارة تسخن الجهة السفلى من الابتوب و بالتالي تؤثر على البطارية .

2- مع تكرار الارتفاع في حرارة الجهاز فان هذا يؤدي الى تقليل العنر الافتراضي للبروسيسور بدرجة كبيرة .

3- قد تجد أن الكمبيوتر الخاص  بك فجأة يقوم بعمل ريستارت مفاجئ دون سابق انذار و يرجع السبب الى ان درجة الحرارة قد وصلت الى 150 درجة مئوية و في بعض الاجهزة يكون دليلا على أن الحارة قد وصلت الى 900 درجة مئوية  .

4- غاليا مع تكرار ارتفاع الحرارة فجأة تجد ان المعالج ( البروسيسور ) قد توقف بشكل كلي عن العمل وهذه مشكلة كبيرة .

طريقة الوقاية من إرتفاع حرارة الكمبيوتر

1- قم بوضع اللابتوب على شئ صلب ليسمح بمرور الهواء عبر فتحات التهوية  ،لان الأشياء اللينة قد تسبب انسداد فتحات التهوية و ينصح بعدم وضعه على الجسم مباشرة لانه له أضرار كبيرة في المدى الطويل.
2- حاول ان تقوم بمسح اية تطبيقات تستهلك موارد الجهاز و تسبب ارهاقا كبيرا للبروسيسور مثل تطبيقات التصميم الثقيلة كالفوتوشوب و الالعاب العالية .
3- شراء مبرد خارجي للجهاز او ابمروحة يعتبر حلا جيدا اذا لاحظت أن حاسوبك يتعرض لارتفاع الحرارة بشكل مستمر  بدون اية مسببات لذلك، و المبرد متوفر بأنواع مختلفة في جميع الاسواق.
4- الاستخدام المتواصل لساعات عديدة للكمبيوتر يسبب ارتفاع في درجة الحرارة لذا لابد من أخذ وقت مستقطتع ليستعد الجهاز برودته و البروسيسور يهدأ .

5 – المحافظة على نظافة الكمبيوتر بصفة مستمرة لأن تراكم  الأتربة والغبار يعتبر العامل الأول في  أرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.

6- اختر المكان المناسب لوضع و تشغيل الكمبيوتر فيه فلا يكون مكانا مكتوم التهوية بل اختر مكان جيد التهوية يسمح بمرور الهواء و بالنسبة للكمبيوتر الديسك قم بنزع الغطاء المو0ود في جوانب الكيسة حتى تضمن التهوية الجيدة .

7 –  القيام بالفحص الدوري لمروحة البروسيسور فهي تعتبر جزء مهم جدا في الكمبيوتر و سببا رئيسيا في تبريده .

مع تطور التكنولوجيا أصبح الان بامكانك أن تقوم بمراقبة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر الخاص بك او اللابتوب بعدة طرق فعالة سواء من الجهاز نفسة من خلال الذهاب الى اللوحة الام او المذر بورد ” BIOS ” أو يمكنك أن تقوم بالمراقبة من خلال استخدام بعض التكبيقات المعروفة و التي تختص بقياس و مراقبة جهاز الكمبيوتر او اللاب توب و مثل هذه التطبيقات تطبيق  مثل  SpeedFan  أو تطبيق Core Temp الذان يعملان على نفس مهمة المذر بورد في مراقبة درجة حرارة الكمبيوتر .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Meryam Rochdi
    2017-12-11 at 05:18

    بارك الله فيكي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *