طريقة التخلص من صوت المروحة و الصفارة الطويلة في الكمبيوتر

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 06 مايو 2017 , 12:21

أحياناً قد تتفاجأ عند تشغيل اللابتوب او الكومبيوتر  بصدور صوتا مزعجا و في بعض الأوقات يكون الصوت مرتفعا و يكون مصدره من الكيسة الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب و غالبا هناك أسباب كثيرة لحدوث هذا الصوت المزعج والذي قد ينبئ بوجود مشكلة , و سوف نوضح هذه المشكلة والأسباب الشائعة المحتملة في السطور القادمة .

اسباب صدور صوت من الكمبيوتر :

1 – أول ما يتبادر إلى الذهن بمجرد سماع صوتاً يصدر من الكمبيوتر أو اللابتوب هو أن الصوت قادم من مروحة البروسيسور و أنه هناك خطب ما , ولكن لابد أن نعرف أن هناك سببين لهذا الصوت من مروحة البروسيسور السبب الأول : إذا استمر صوت المروحة وقتاً طويلاً و لم تكن تستخدم الجهاز بالشكل الذي يجعله يعمل في ضغط فلابد أن تستعين بالصيانة عبر المراكز المتخصصة لأنه قد تكون المروحة بها عيباً وتحتاج إلى واحدة أخرى بديلة أو قد تكون تتعرض لارتفاع حرارة الجهاز وهنا تحتاج الى مبرد خارجي  , و السبب الثاني : أن الصوت قد يصدر بشكل مؤقت بسبب تشغيل البرامج الثقيلة مثل الفوتوشوب و الالعاب يتعرض الجهاز إلى ضغط و بالتالي يسخن البروسيسور فيحتاج إلى التبريد بشكل أكبر فتعمل المروحة على تبريد البروسيسور .

2 – كلما كان جهاز الكمبيوتر قديماً أو مستعملا أو قمت بعمل صيانة سابقة له فانك سوف تواجه مشكلة صدور الأصوات في الهاردديسك  ولكن طبيعة الصوت تكون مختلفة بشكل كبير لان المروحة صوتها مميز و يتوقف الجهاز عن العمل بشكل مؤقت اي يحدث تهنيج له , العلاج الأمثل لهذه المشكلة هو توصيل هارد ديسك خارجي أقل مساحة من الموجود  يساعد الجهاز كي يعمل بشكل أسرع ويقلل الضغط على البروسيسور فلا يسخن .

3 – قد يكون هناك أي عطل في السماعة الخاصة بالكمبيوتر و هذه يمكنك ان تقوم بفصلها من الكهرباء لانا تكون سماعة بوصلة خارجية لكن في حالة ما إذا كنت تستخدم اللاب توب فقم بكتم الصوت واستمع هل مازال الصوت يصدر وغالبا سينقطع الصوت .

4 – قد يكون مصدر الصوت  هو خلل في عمل الـ power supply  فإذا كانت المروحة تعمل بشكل متقطع او بطيئة فقم بشراء مروحة جديدة و اذهب لصيانة الجهاز .

مشكلة صدور صفارة طويلة من الكومبيوتر  و طرق العلاج :

السبب الأول المحتمل بل قد يكون الرئيسي هو الضغط الشديد على الجهاز بسبب الالعاب العالية او التطبيقات الثقيلة مثل الفوتو شوب او كون الجهاز قديم ومستعمل أو تمت صيانته من قبل .

السبب الثاني و الذي لا يقل أهمية عن السبب الأول هو أن كيس الكمبيوتر الذي يوجد به المروحة غير نظيف ومعبأ بالأتربة و الغبار و الوقاية تكمن في تنظيف الجهاز باستمرار بعد فصل الكهرباء عنه و نزع الرامات و تنظيف مكانها و تنظيفها هي نفسها من الأتربة , و سوف تلاحظ انتهاء المشكلة فور توصيل الكهرباء و تشغيل الجهاز بعد تنظيفه و ايضا مشكلة الأتربة تسبب خلل في وظائف عمل الكمبيوتر كثيراً و تعطل من الوقت الكثير .
احيانا كثيرة ولكن قليلة يكون السبب ناتج عن قطع معطوبة قد تم استبدالها و حدوث أخطاء عندما تقوم بالقراءة أو الكتابة , والعلاج هو ان تقوم بعمل نسخ كامل للبيانات الخاصة بك على القرص الصلب ( الهارد ) , و من ثم تقوم بعمل ZERO WRITE لكل القرص حتى يمكنك ان تقوم  بمعالجة القطاعات التي تعتبر سبب الأخطاء الموجودة في الهارد, فإن قمت بتجاهل هذا الأمر و لم تقم بالإصلاح فإن هذه القطاعات سوف يزيد انتشارها في القرص الصلب و قد يتسبب ذلك في عطل الهارد تماما و تكون خسارتك كبيرة .

إذا لاحظت بعد التنظيف ان المشكلة مازالت مستمرة قم بتنظيف الكيسة كاملة و ليس الرامات فقط باستخدام جهاز الباور الهوائي وإذا استمرت المشكلة ايضا تأكد بأنك قد وضعت الرامات في مكانها الصحيح , وستلاحظ ان هذه المشكلة قد اختفت تماما و لم يعد يوجد أثر للصفاره الطويلة .

احذر تماما عند ظهور هذه المشكلة أن تقوم باستخدام الماء في التنظيف ولكن ان لم تكن تمتلك الجهاز الهوائي فقم باستخدام قطعة من القماش الجاف و تكون نظيفة و يمكنك ان تقوم بشراء مواد و ادوات مختصة بتنظيف الرامات و الكمبيوتر .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق