أفضل الفواكه لتقوية المناعة

يتمنى جميع الأشخاص العيش حياة صحية خالية من الأمراض ، فإذا كنت واحدا من بين هؤلاء الأشخاص فيمكنك قراءة هذا المقال ، فيوجد الحل السحري لذلك ، وهو تقوية الجهاز المناعي للجسم ، فبعيدا عن كل الأفكار والخطط التي يمكن اتباعها للبقاء بصحة جيدة ، تعتبر تقوية المناعة أفضل الطرق الفعالة لذلك .

تعد خلايا الدم البيضاء هي المسئول الأول عن الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتقوية ، وبالتالي تعزز كفاءة الجهاز المناعي ليعمل بشكل جيد ، بالإضافة إلى ذلك يجب تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بشكل منتظم ، حتى تستطيع تقوية مناعة الجسم ليصبح قادرا على محاربة العدوى والأمراض ويكون بصحة جيدة .

إن الفواكه تعتبر من الأطعمة المتوفرة واللذيذة التي يمكن الإعتماد عليها لتقوية مناعة الجسم ، والتي يتم تناولها بعدة طرق وأشكال مختلفة ، فيسهل عمل المصاصات ، العصائر ، ميلك تشيك أو تناول ثمارها صحيحة ، ويوجد قائمة متنوعة من الفواكه التي تعزز الجهاز المناعي ، فلا تنسى إضافة 3-4 ثمار من الفاكهة لتقوم بهذه المهمة وتحميك من أن تكون أكثر عرضة للأمراض المنتشرة .

أفضل الفواكه التي تساعد في تقوية مناعة الجسم :

1- الفواكه الحمضية : إن الفواكه الحمضية مثل البرتقال ، اللايم والليمون تعد من المصادر الغنية بفيتامين ج ، ويعمل هذا الفيتامين الهام على تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان عن طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء ، كما أنها من المصادر الجيدة للمواد المضادة للأكسدة ، بالإضافة إلى ذلك تعرف الفواكه الحمضية بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للبكتريا بطبيعتها .

2- البابايا : تعد البابايا أيضا من الفواكه المليئة بفيتامين ج ، وتحتوي على الإنزيمات الهاضمة التي تعرف بإسم “بابين” ، والتي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات ، وتعتبر البابايا مصدرا غنيا بكل من البوتاسيوم ، الفولات ، فيتامين وفيتامينات ب المركبة .

3- الكيوي : إن الكيوي يحتوي بطبيعته على مجموعة هائلة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ج ، الفولات ، البوتاسيوم ، فيتامين ك وفيتامين ه ، والتي تساعد جميعا في تعزيز الجهاز المناعي للجسم ، لذلك ينصح بتناول ثمرة كيوي يوميا لتعزيز مناعة الجسم .

4- الجوافة : تعتبر الجوافة مصدرا غنيا ببعض العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين ج ، فيتامين أ ، واللذان يلعبان دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي وجسم الإنسان .

5- جوز الهند : يعتبر تناول ماء جوز الهند وأكل ثمارها من أفضل الطرق لتعزيز الجهاز المناعي وحماية جسم الإنسان ضد الأمراض ، بالإضافة إلى ذلك يساعد ماء جوز الهند في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية في فصل الصيف ، لذا ينصح بتناوله لأنه يوفر نصف إحتياجات الجسم من البوتاسيوم اللازم له يوميا .

6- التفاح : طبقا للمثل الذي يقول ” تفاحة يوميا تغنينك عن الطبيب” ، فالتفاح يساعد في حماية الجسم ويحارب ضد العدوى ، كما أنه مصدرا هائلا للفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة للجسم .

7- الفراولة : تعتبر الفراولة من أفضل الفواكه الموسمية التي تعزز الجهاز المناعي ، فتعتبر مستودعا لفيتامين أ وفيتامين ج ، لذلك يوصى بتناول كوب من الفراولة مع الزبادي ، فهذه الوجبة لا تعطيك الطعم اللذيذ فقط ، بل تساعد في تقوية مناعتك أيضا .

8- المانجو : إن المانجو فاكهة موسمية أخرى لذيذة ، وهي مصدرا غنيا بفيتامين أ والمعادن الأساسية الأخرى التي يحتاجها جسم الإنسان لتعزيز الجهاز المناعي وبالتالي تقوية الجسم .

9- البطيخ : يعد البطيخ علاجا صيفيا يستطيع التخلص من الأمراض عن طريق تقويته لمناعة الجسم ، فيحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات والمعادن ، ولكن ما يميزه هو أنه مصدرا غنيا بالليكوبين ، الذي يعمل بفاعلية شديدة لمنع العدوى والأمراض ، كما يساهم في تخفيف التهاب الجهاز التنفسي أيضا .

10- الموز : يعد الموز واحدا من الفواكه المتوفرة ، والتي يمكنها تناولها حتى على الطريق بدون أن تسبب أي نوع من الفوضى ، والموز مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة ، فيتامين ب6 ، الماغنسيوم والبوتاسيوم ، مما يجعله قادرا على تعزيز مناعة الجسم بفاعلية .

11- الرمان : يساعد الرمان في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وذلك عن طريق محاربة الجذورة الحرة الحرة داخل جسم الإنسان ، وهو فعال في مقاومة مرض السرطان والسكري ، بالإضافة إلى ذلك فالرمان مصدرا جيدا لفيتامين ج ، فيتامين ب ومضادات الأكسدة ، لذلك يعد من أفضل الفواكه لتقوية المناعة .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-08-15 at 10:36

    الاهتمام بتقوية المناعة امر مهم جدا ويجب كل شخص ان يهتم بذلك لما يحققه من فوائد لصحتة .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *