Monday, Apr. 23, 2018

  • تابعنا

ماذا يحدث في جسمك عند تناول شاي الشمر ؟

إذا كنت تعاني من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي ، أو تحاول خسارة وزنك ، فشاي الشمر يعتبر الحل الأمثل لكل هذه المشكلات الصحية ، تعرف بذور الشمر أيضا باسم “فوينيكولوم فولغاري” ، وهو نبات يستخدم كعشب طبي ولأغراض الطهي أيضا .

يستخدم هذا العلاج التقليدي منذ القدم بواسطة بعض الحضارات مثل الحضارة الصينية ، الحضارة المصرية والحضارة الهندية ، وفي يومنا هذا الملئ بالأمراض والضغط العصبي ، يعتبر شاي الشمر من أفضل المشروبات الصباحية التي يمكن تناولها حفاظا على الصحة ، وهناك بعض الأسباب التي تجعلك تقوم بتناوله صباحا كل يوم .

المنافع الصحية لتناول شاي الشمر يوميا :

1- يعالج التشنجات : يستطيع شاي الشمر تخفيف التشنجات داخل المعدة وفي عدة أجزاء أخرى في جسم الإنسان ، والتخلص من التشنجات يساعد في التخلص من الضغط العصبي والتوتر .

2- يعالج عسر الهضم : يعتبر شاي الشمر علاجا مذهلا يستطيع التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ، وهو واحد من أفضل العلاجات الفعالة للقضاء على العديد من الأمراض مثل حرقة الصدر .

3- يعالج الإنتفاخ : يمكن أن يكون استهلاك شاي الشمر بطريقة منتظمة علاجا فعالا للتخلص من مشكلة الإنتفاخ ، فالزيوت المتطايرة التي يزخر بها الشمر مسئولة عن تهدئة العضلات داخل الجهاز الهضمي بالجسم ، مما يعمل على الوقاية من حدوث تعفن داخل الأمعاء الغليظة ، وبالتالي يمكن التخلص من المصادر التي تسبب الإنتفاخ .

4- صحة السيدات : تتميز الزيوت المتطايرة الموجودة في شاي الشمر بالعديد من الخصائص التي تتشابه مع هرمون الإستروجين ” هرمون الأنوثة التناسلي” ، فعندما يتم تناوله يستطيع تقليل أعراض متلازمة ماقبل الحيض ، كما أنه يزيد الرغية الجنسية والإثارة لدى السيدات ، بالإضافة إلى ذلك يعد الشمر من أفضل الأعشاب التي تساعد في إدرار حليب الأم في فترة الرضاعة الطبيعية .

5- يقلل الحموضة : تعمل زيوت الشمر على تقليل الحموضة داخل جسم الإنسان ، بالإضافة إلى ذلك يساعد الشر في القضاء على الديدان المعوية والبكتريا ، وبالتالي يخفف الجهاز المناعي  بشكل كبير .

6- مدر للبول : يعتبر شاي الشمر من الأنواع المدرة للبول ، مما يساعد على تنظيف نظام الكلى داخل الجسم ، عن طريق التخلص من الماء والسموم الزائدة ، كما يساهم في علاج بعض المشكلات الصحية مثل حصى الكلى .

7- مضاد للالتهابات : يتميز شاي الشمر بخصائص مضادة للالتهابات ، مما يجعله قادرا على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب وألم المفاصل .

8- يخفض ضغط الدم : يساعد شاي الشمر على تخفيض معدلات ضغط الدم ، ولكن يجب استشارة طبيبك أولا قبل تناوله لهذا الغرض وخاصة إذا كنت تتناول أدوية لذلك بالفعل .

9- خسارة الوزن : يعتمد فقدان الوزن على عاملين أساسيين وهما السعرات الحرارية المستهلكة والمبذولة ، ويعمل شاي الشمر على تقليل استهلاك السعرات الحرارية لأنه يقاوم الشعور بالجوع ، ويزيد عملية الميتابوليزم مما يعتي قدرته على حرق سعرات حرارية أكثر بدون الحاجة للقيام بالتمارين الرياضية وبذل مجهود زائد ، لذلك يعد شاي الشمر وسيلة فعالة لخساة الوزن الزائد .

10- يعطي نفسا منتعشا : يعتبر شاي الشمر منعشا لرائحة الفم ، مما يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة التي يعاني منها بعض الأشخاص خاصة في الصباح .

طريقة تحضير شاي الشمر : الآن بعد ما تعرفنا على المنافع الصحية لهذا الدواء الطبي ، يصبح من الضروري معرفة كيفية تحضيره ، فعلى عكس باقي الوصفات المعقدة ، فشاي الشمر يعد من الوصفات الفريدة السهلة ، فيتم طحن ملعقة صغيرة من بذور الشمر باستخدام الهاون والمدقة ، ثم توضع البذور المطحونة داخل ماء مغلي ، وبذلك ييكون جاهزا لتناوله والإستمتاع به .

ملحوظة : على الرغم من ذلك يجب ممارسة الرياضة لأن شاي الشمر لا يكون مناسبا لجميع الأجسام ، بالإضافة إلى ذلك فالحساسية للشمر نادرة جدا ، كما يجب الإمتناع عن تناوله إذا كنت تعاني من سرطان المبيض أو بعض الأمراض الأخرى لأنه يعمل كهرمون الأستروجين .

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. Yahya
    02/12/2017 at 6:01 م

    القيلون.العصبي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *