طريقة عمل اللبن الزبادي في البيت

- -

الزبادي يعتبر من الأغذية المفيدة جداً للجسم وتؤثر بشكل كبير على صحة الشعر و البشرة ايضاً , و اللبن لغة هو السائل الذي تفرزه الانثى و لونه أبيض ويسمى بالحليب أو اللبن المحلوب , أما الزبادي أو ما يسمى باللبن الرايب هو الحليب الذي يصبح في هيئته الصلبة نسبياً بعد اضافة الخميرة اليه .

و الروب أو الزبادي او اللبن الرايب غني جداً بالفيتامينات و بكميات عالية لاحتوائه على البروتين و الكالسيوم والزنك وحامض اللبنيك وحامض البانتوثنيك و الريبوفلافين و الفسفور و الكربوهيدرات و فيتامين B12 و البوتاسيوم .

و يعتبر أول من عرف و صنع الزبادي ( اللبن الرايب ) هم بدو العرب بطريق الصدفة، لانهم يستخدمون معدة الأغنام في تخزين الحليب ، والتي بدورها تحتوي على الخمائر، و مع حرارة الصحراء تحول هذا الحليب الى الزبادي بسبب نشاط الخمائر في معدة الغنم , و عرفت من وقتها صناعة الزبادي في الجزيرة العربية والشام و بعد ذلك عرفتها دول أوروبا و العالم .

إن تحول الحليب السائل إلى اللبن الرايب يحدث بسبب بكتريا نافعة تسمى خميرة اللبن (Lactobacillus ) و ايضا بكتيريا (Bifidobacterium) تقوم هذه البكتريا بالعمل سويا على تعمل هذه الكائنات الدقيقة على تحويل اللاكتوز الموجود في الحليب إلى حمض لبن فيقوم بتحويل الحليب إلى الحالة الصلبة نوعاً ما ، هذه البكتيريا لا تنشط و تبدأ في أداء مهمتها إلا إذا توفرت بيئة مناسبة لذلك وأول هذه الظروف هي توفر الحرارة .

 طريقة عمل الحليب لبن زبادي :

في البداية يفضل أن يكون الحليب طازجاً من أجل الحصول على طعم جيد و مميز.

–  احضري حليب كامل الدسم و ضعيه على النار في إناء حتى يغلي حوالي خمس دقائق ويترك ليبرد حتى يكون فانر.

–  اضيفي حوالي ملعقتين او ثلاث من المنفحة (probiotics) او ملعقة من الزبادي المصنعة من قبل  واما ان تذوبها في كوب حليب و ضعي الكوب على بقية الحليب او قومي بإضافتها إلى الحليب مباشرة و يتم التقليب حتى يتم ذوبانها تماما .

–  ضعي القدر في مكان دافئ وغطي القدر وهذه نقطة هامة جداً لأن البكتيريا المسئولة عن تحويل الحليب إلى زبادي بكتريا يجب منع الهواء عنها لكي تنشط وتعمل بشكل كامل لانها في الاصل بكتيريا لا هوائية .

–  يفضل أن يترك القدر في مكان لا ضوء فيه و يفضل ايضا ان يكون القدر ليس زجاجياً أو مصنوع من مواد  قابلة للصدأ فيفسد الغذاء .

–  يترك الخليط مدة اربع ساعات في درجة حرارة الصيف وفي فصل الشتاء والجو البارد مدة لاتقل عن ثمان ساعات ثم يجب وضعه في الثلاجة حتى لا تظل البكتيريا المسؤولة عن صنع الزبادي في النشاط و تزيد من حموضة الزبادي و يفسد .

طريقة عمل الزبادي المالح

–  أحضري اثنين لتر من الحليب الطازج و يوضع في اناء على النار و يترك حتى يغلي ثم يترك حتى يصبح فاتراً ثم ضعي على كوب و نصف الكوب من الزبادي  ملعقة صغيرة من الملح .

–  قومي بتغطية الإناء و غطيه ايضاً بقطعة قماش نظيفة حتى تحتفظي بأكبر وقت من حرارة الحليب .

–  اتركي الخليط من اربع الى ستة ساعات حسب حرارة الطقس لديكِ ثم قومي بوضع الخليط بعد ذلك في الثلاجة .

فوائد اللبن الرائب أو الزبادي

له فوائد عديدة لا يمكن أن نحصيها هنا و لكننا سوف نقوم بذكر أشملها :

–  فعال في الريجيم و الدايت لانه يساعد و يرفع من القدرة على حرق الدهون و التخلص منها .

–  يحافظ على العضلات و على كثافة العظام وقوتها لاحتوائه على الكالسيوم بنسبة كبيرة .

–  يحمي من الإصابة بسرطان القولون ويحسن من صحة أسنانك و يحميها من التسوس .

–  يعالج ضغط الدم و يخفض الكوليسترول في الدم لأنه غني بالبروتينات والدهون اللازمة لذلك .

–  غني بفيتامينات هامة و كثيرة مثل: فيتامين (ك)، و (أ)، وكذلك (ب).

–  يخلص البشرة من الشوائب و يزيل الجلد الميت فهو يدخل في تكوينه حمض اللبنيك كما يمنحك بشرة صحية مشرقة .

–  يعمل على الحفاظ على صحة وقوة الشعر و يغذيه بشكل كامل و يمده بالفيتامينات اللازمة , و يمكن استخدامه كماسكات للشعر و البشرة .

–  الزبادي يقضي بشكل قوي وفعال على جرثومة السالمونيلا و كل ما يتعلق بالتسمم الغذائي و يحمي من الأميبا ويمنع الإسهال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *