كيفية عمل القرص الطرية

- -

تتعدد الأنواع التي يتم تناولها في العجائن ، و ذلك يكون على حسب اختلاف الطبق الذي نقوم بتحضيره علاوة على اختلاف المكونات المستخدمة فيه ، و القرص الطرية هي من أحد أنواع العجائن الطرية ، و الهشة ، و الناعمة الملمس إلى حد عالي حيث يرجع السبب في ذلك إلى طريقة العجن الخاصة بها ، و التي تدخل بها العديد من المكونات التي تعمل على زيادة طراوتها مثال الزبدة أو الحليب ، و هي عادةً ما يتم تشكيلها على شكل كرات دائرية ، و تتنوع الأنواع الخاصة بحشوات القرص الطرية لتشمل قائمة متنوعة فمنها ما هو حلو ، و ما هو مالح ، و سنقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة عمل عجينة ، و حشوة القرص الطرية بالإضافة إلى طريقة عمل القرص الطرية بالعجوة .

المكونات الواجب توافرها لعمل القرص الطرية :-

أولاً :- ما مقداره (3) أكواب من الدقيق .

ثانياً :- ما مقداره (2) كوب من الحليب الرايب أو الزبادي .

ثالثاً :- ما يعادل مقداره نصف الكوب من السمنة أو من الزيت .

رابعاً :- قطعة من خميرة البيرة أو ما مقداره ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة .

خامساً :- ما مقداره (1) ملعقة من السكر .

سادساً :- مقداراً مناسباً من الحليب ، و الملح ، و ذلك على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .

سابعاً :- كمية بسيطة من السمسم ، و التي سنستخدمها في عملية التزيين .

طريقة التحضير الخاصة بالقرص الطرية :-

أولاً :- سنقوم بإذابة الخميرة ، و من ثم نضيف إليها السكر بالعلاوة إلى الماء الدافئ ثم تأتي عملية تغطيتها ، و ذلك لمدة زمنية قدرها من (5 – 10) دقائق تقريباً .

ثانياً :- لكي نقوم بتحضير العجينة سنحضر وعاءاً مناسباً ، و نضع فيه ما مقداره (3) أكواب من الدقيق ، و نضيف إليه الملح ، و الحليب الرايب بالعلاوة إلى الزيت سواء كان زيت ذرة أو زيت زيتون ثم نعجنه ، و بشكل جيد ثم نضيف الخميرة إليها مع عجنها جيداً إلى أن تتشكل لدينا عجينة لينة ، و لا تلتصق بالوعاء ثم نقوم بتغطية الوعاء الخاص بالعجينة مع تركه لمدة زمنية قدرها (10) دقائق .

ثالثاً :- نقوم بعملية تقطيع العجينة ، و ذلك على هيئة أقراص إلى أن تنتهي كمية العجينة الموجودة لدنيا ثم نضعها في داخل الصينية ، و ذلك بعد قيامنا برشها بالسمسم ، و من ثم نعمل على تغطيتها باستخدام قطعة من القماش النظيف مع تركها لمدة زمنية قدرها (60) دقيقة تقريباً ، و حتى تتخمر بشكل جيد .

رابعاً :- سخني الفرن ، و ذلك عند درجة حرارة قدرها (180) درجة مئوية ثم أدخلي الصينية إلى الفرن ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (20) دقيقة ثم أتركيها حتى تنضج ، و تتحمر ، و تكتسب ذلك اللون الذهبي الجميل ثم قومي بإخراجها من الفرن ، و قدميها بشكلاً بارداً أو ساخناً للمتناول .

المكونات الواجب توافرها لعمل القرص الطرية بالعجوة :-

أولاً :- ما مقداره (1) كيلو جرام من الدقيق .

ثانياً :-ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من السمسم .

ثالثاً :- ما مقداره (4) أكواب من السمن .

رابعاً :- ما مقداره نصف كيلو من العجوة المنزوعة النواة .

خامساً :- ما مقداره ملعقة كبيرة من السمسم ، و ذلك للعجوة .

سادساً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الخميرة الفورية.

سابعاً :-ما مقداره (1) ملعقة صغيرة من السكر .

ثامناً :-  كمية بسيطة من الحليب السائل ، و ذلك للعجن .

تاسعاً :- كمية مناسبة من الماء الدافئ .

طريقة التحضير الخاصة بعمل القرص الطرية بالعجوة :- للقيام بعمل القرص الطرية المحشوة بالعجوة سيكون علينا إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- أنخلي الدقيق ثم أصنعي حفرة بسيطة ، و ذلك بداخل الدقيق ، و من ثم أضيفي فيها السمسم ثم ذوبي السمن ، ثم ضيفيه أيضاً إلى السمسم ثم نقوم بعملية تقليب كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و ذلك بحيث يمتزج السمن مع الدقيق ، و بشكل جيد .

ثانياً :- اتركي الدقيق إلى أن يبرد ثم ذوبي الخميرة ، و أضيفي السكر ، و الماء الدافئ ثم غطيها لمدة زمنية تصل إلى (10) دقائق ثم نقوم بإضافة الدقيق ، و ذلك بشكلاً تدريجياً إلى الدقيق ، و كذلك الحليب ، و إلى أن تتشكل لدينا تلك العجينة اللينة ، و التي لا تلتصق بالوعاء ثم نغطي الوعاء الخاص بالعجينة مع تركها لمدة زمنية قدرها (10) دقائق .

ثالثاً :- لنقوم بتحضير حشوة العجوة نحضر أولاً الحشوة الخاصة بالعجوة ، و المنزوعة النواة ثم نضيف إليها القليل من زيت الزيتون ، و السمسم ثم نعجنهما بشكل جيد ، و حتى تتجانس كل تلك المكونات مع بعضها البعض ثم قومي بتشكيلها على هيئة دوائر ، و ذلك لحشو الأقراص بها .

رابعاً :- قطعي العجينة على شكل أقراص ، و إلى أن تنتهي كميتها ، و أحشي كل قرص منها بالعجوة من الداخل ثم ضعيها في الصينية مع مراعاة ترك مسافات مناسبة بين كل قرص ، و أخر ، و ذلك بعد دهنها باستخدام البيض ، و الذي يعمل على منحها لوناً مميز أو رائعاً عند خبزها ثم تأتي عملية رشها بالسمسم ، و من ثم نغطيها بقطعة من القماش النظيف ، و نتركها كي تتخمر ، و ذلك لمدة (60) دقيقة تقريباً .

خامساً :- سخني الفرن عند درجة حرارة (180) درجة ثم ندخل الصينية إلى داخل الفرن ، و ذلك لمدة (20) دقيقة مع تركها لكي تنضج ، و تتحمر بشكلاً جيداً ، و تكتسب اللون الذهبي ثم نقوم بإخراجها من الفرن ، و تقديمها باردة أو ساخنة هذا علاوة على إمكانية قيامنا بتقديمها على وجبة الإفطار أو جوار الشاي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *