طريقة صيانة الفلاش ميموري وكروت الذاكرة

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 07 مايو 2017 , 17:33

انتشرت العديد و العديد من أدوات نقل البيانات  الصينية الصنع مثل إسطوانات الـ CD/DVD, والأقراص الصلبة و الفلاش ميموري والميموري كارد. و يعتبر الأشهر من بين كل ذلك هي ذاكرة الـ USB الفلاش ميموري Flash Memory وأيضا كرت الذاكرة Memory Cards التي تكون مهمتها هي زيادة المساحة التخزينية للأجهزة الذكية والكاميرات  الرقمية.

ليس المقصود هنا هو تخصيص الاعطال بالمنتجات الصينية, ولكن مؤكد أن هذه الأدوات حتى و إن كانت الأصلية أي تتميز بصناعة جيدة و متانة وإتقان كبيرين إلا أن هذا لا يجعلها ضد أي نوع من انواع تلف الاستعمال أو حتى التهنيج والتعطل أثناء استخدامها.

سوف نقوم بشرح مفصل لطريقة صيانة وإصلاح مثل تلك الأنواع من ناقلات البيانات باستخدام برنامج مجاني .

الأعطال التي يمكن حلها باستخدام البرنامج

  1. عندما لا يمكنك نسخ أي ملفات و عدم القدرة على الكتابة على الذاكرة لأنها محمية.
  2. قد يحدث ان تجد ان حجم الفلاش ميموري  تغير كليًا فجأة.
  3. البطء في القراءة والكتابة من وإلي الفلاش ميموري فجأة.
  4. قد تجد أنه عند توصيل الفلاش ميموري بالجهاز أنه قد أصبح بطئ.
  5. عدم القدرة على عمل الفلاش ميموري كمحمل للإقلاع.
  6. لا يمكنك أن تقوم بتخزين ملفات ذات الأحجام الكبيرة.

يقوم البرنامج بتهيئة تساهم في التغلب على كل المشكلات التي تم ذكرها أعلاه وتسمى هذه التهيئة بـ Low Level Format.

طريقة عمل البرنامج يمكنها أن تحل المشكلات السابق ذكرها فقط وأي اعطال اخرى لم يرد ذكرها هنا او قد لا يقوم الكمبيوتر منذ اللحظة الأولى بعدم قراءة او التعرف على الفلاش ميموري، هذا الأمر لا يستطيع هذا البرنامج حله، لأننا قد ذكرنا المشكلات الخاصة بالـ Software فقط لكنه لايمكنه علاج عطل سببه Hardware قد يكون من غير الممكن إصلاحه.

خطوات استخدام البرنامج HDD Low Level Format Tool 4.25

أولاً: قم بتثبّيت البرنامج HDD Low Level Format Tool 4.25 بطريقة تثبيت أي برنامج عادي بشكل طبيعي و ذلك بالضغط علي Next حتى تصل للنهاية، سوف تظهر ايقونة البرنامج على سطح المكتب بعد الانتهاء من التثبيت.

ثانياً: قم بتوصيل الفلاش ميموري او كارت الذاكرة وإستخدم Reader، ثم قم بفتح البرنامج من خلال النقرات المزدوجة و قم باتباع الخطوات التالية.

ثالثاً: عليك أن تقوم بالتأكد من خلال ناقل البيانات BUS من تحديد سواقة الـ USB, و حاول اجتناب اختيار ATA لأن هذا يعتبر هو الـ Hard Disk الخاص بجهازك. ثم قم بالضغط على Continue.

رابعًا: قم بالضغط على الخيار LOW-LEVEL FORMAT, ثم انقر علي زر FORMAT THIS DEVICE. وستظهر لك رسالة تخبرك بأن جميع البيانات علي الفلاش ميموري ستدمر, او عمل Format وحذفها من الذاكرة، ثم قم بالضغط على Yes للموافقة.

خامسًا: عليك أن تقوم بالانتظار من فضلاً انتظر قليلاً 10 : 15 دقيقة و تتوقف المدة على حجم الفلاش ميموري ووقت الانتظار المذكور إذا كانت حجم الذاكرة 16 جيجا.

سادساً:  ستظهر لك رسالة أخرى تخبرك  بأن  الـ Low-level format قد تم, ولابد أن تقوم بعمل Format بطريقة عادية من خلال Windows، ثم قم بالضغط OK وافتح مجلد  My Computer ثم قم بعمل كليك يمين علي الفلاش ميموري واختر Format و هيئها.

سابعاً: قم بإلغاء تحديد العلامة Quick Format, و إجعل الـ File System علي FAT32, ثم قم بالضغط علي Start لتبدأ عمل التهيئة.

نصائح للعناية بالفلاش ميموري

  1. لا تقم بنزع الفلاش ميموري مباشرة من الجهاز: الغالبية العظمى ممن يستخدمون الفلاش ميموري بمجرد الانتهاء منها يقومون بنزعها مباشرة من USB جهاز الكمبيوتر، لاتفعل ذلك بعد اليوم لانها تسبب أضراراً علي المدى القريب، يجب ان تعمل كليك يمين على الفارة وقم باختيار الخيار Eject, او استخدم برنامج Safely Remove Hardware ثم قم بحذف الفلاش ميموري من الـ USB ثم قم بإخراج الفلاشة بأمان.
  2. كل مدة قم بعمل فحص الأخطاء والعمل على إصلاحها Error Checking – او قم بإصلاحها باستخدام البرنامج CheckDiskGUI  واعمل Defragment من خلال عمل كليك يمين ثم قم باختيار Properties الخاص بالفلاش ميموري , ثم اذهب الى Tools ثم قم بالنقر علي Check Now لكي يتم فحص الأخطاء او على Defragment Now لكي يتم عمل Defragment.
  3. لا تعتقد ان الاكثار من عملية التهيئة فورمات Format  للفلاش ميموري شيئاً جيد بالعكس ابتعد عن ذلك قدر الامكان, واذا كنت في حاجة إلى عمل التهيئة فعليك أن تعمل التهيئة ببطء ولا تختار Quick Format.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق