Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

أسباب آلام الظهر أثناء الحمل

مايو 09, 2017 - -

هناك لحظات سحرية و مثيرة جدا تشعر بها و لا تريد أن تنتهي عندما تعلمي أنك حامل . هذه الأشهر التسعة تغيير حياتك إلى الأبد . و لكن تحتاجي أن تكوني مستعده جسديا و عقليا على حد سواء لتغييرات كبيرة من شأنها أن تحدث في الأشهر القليلة المقبلة من حملك ، و سوف يبدأ الجسم في إنتاج بعض الهرمونات ، بما في ذلك هرمون ” ريلاكسين ” الذي يساعد على إعداد الجسم للولادة . و واحد من آثار الريلاكسين هو تخفيف الأربطة في جميع أنحاء الجسم ، مما يجعل النساء الحوامل أقل استقرارا و أكثر عرضة للإصابة ؛ و كلما تنمو البطن أكبر ، تحمل العضلات المزيد من الوزن الزائد ، و خاصة في المنطقة الخلفية ، و الذي بدوره يؤدي إلى آلام الظهر .

و يعتقد أن الحمل يمكن أن يكون عاملا مؤهبا يؤدي إلى الظروف الأخرى التي تولد عدم الراحة و آلام أسفل الظهر خلال المراحل المبكرة من الحمل و يرجع ذلك إلى العوامل الميكانيكية و الهرمونية على حد سواء . و تشير الدراسات إلى أن ما بين نصف أو ثلاثة أرباع النساء الحوامل يعانين من آلام الظهر في وقت ما خلال فترة الحمل .

ما هي أسباب آلام الظهر لدى النساء الحوامل ؟
عادة ما يلاحظ ألم الظهر أثناء الحمل في المنطقة التي يلتقي فيها الحوض مع العمود الفقري ، في المفصل العجزي الحرقفي . و من أهم الأسباب الأكثر شيوعا لآلام الظهر أثناء الحمل المبكر هي :

1. زيادة الوزن :

خلال فترة الحمل الصحية ، تميل النساء إلى كسب الكثير من الوزن ، و العمود الفقري هو الذي لديه الدعم لهذا الوزن . وزن الطفل المتنامي و الرحم يسببوا الضغط على الأوعية الدموية و الأعصاب في منطقة الحوض و الظهر الذي يسبب آلام الظهر في الحمل المبكر .

قد تكون أكثر عرضة لآلام الظهر إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أو إذا لم يكن حملك الأول .

2. تغييرات الوضع :
الحمل يغير مركز الجاذبية الخاص بك . و نتيجة لذلك ، قد تواجه آلام الظهر بسبب امتداد عضلات البطن التي تقيدك .

3. فصل العضلات :
مع توسع الرحم ، قد يحدث فصل لصفتين متوازيتين من العضلات التي تعمل من القفص الصدري الى عظام العانة ، مما يؤدي إلى تفاقم آلام الظهر .

4. الضغوط ، التوتر ، الإجهاد :
يمكن أن يسبب التوتر العاطفي توتر في عضلات الظهر ، و التي قد تجعلك تعاني من آلام الظهر أو تشنجات الظهر .

على الرغم من أن آلام الظهر مرادفة للحمل ، فهي قابلة للشفاء ! فهم أسباب آلام الظهر و ما يمكنك القيام به للتخفيف من ذلك ، يمكن أن يوفر بعض الإغاثة .

بعض النصائح لمساعدتك على التعامل مع آلام الظهر و تخفيفها أثناء الحمل :
1. يجب عدم رفع الأشياء الثقيلة ، و في حالة انك اضطررت ارفع شيء ثقيل ، بجب رفعه بشكل صحيح ! اثني على ركبتيك ( القرفصاء ) ثم ارفعيه . لا تضغط على ظهرك .
2. تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة . استخدم مقعد أو كرسي مريح .
3. تجنب الوقوف على قدم واحدة .
4. أخذ القسط الكافي من النوم و الراحة .
5. تحقق مع طبيبك حول تمارين التمدد و البطن و الثبات ، هذه التمارين ذات التأثير المنخفض آمنة ، و الانتظام فيها يمكن أن يساعدك في تخفيف آلام الظهر و تعزيز مرونة جسمك .
6. تجنب ارتداء ملابس ضيقة لأن هذا يمكن أن يسبب تدفق الدم لضبط النفس ، و بالتالي يمكن أن يقلل من إمدادات الأكسجين إلى العضلات ، و هذا سبب آخر لآلام الظهر أثناء فترة الحمل .
7. تجنب ارتداء الكعب العالي ، لتقليل آلام الظهر أيضا .
8. الاسترخاء في حمام دافيء مع ما لا يزيد عن اثنين أو ثلاث قطرات من زيت اللافندر قد يساعد على تخفيف آلام العضلات .
9. الكمادات الدافئة قد تساعد أيضا على تقليل آلام الظهر مؤقتا ، يمكن أن يكون التدليك مفيد أيضا للنساء الحوامل اللاتي يعانين من آلام أسفل الظهر .
10. النظام الغذائي الصحي ، و الحفاظ على زيادة الوزن الصحية اثناء الحمل ، الوزن الزائد بسبب الكثير من آلام الظهر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *