10 أطعمة لتنظيم مستوى حمض اليوريك ” النقرس”

ينتج حمض اليوريك بواسطة التحليل الطبيعي للبيورين ، والبيورين يوجد في الجسم بشكل طبيعي ، كما يوجد أيضا في الأطعمة التي نتناولها ، ويحدث ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الجسم عندما تعجز الكليتين عن التخلص من حمض اليوريك بطريقة مناسبة .

وتوجد بعض العوامل التي تسبب زيادة حمض اليوريك في الجسم مثل زيادة الوزن ، الإفراط في تناول الكحوليات ، تناول الأطعمة الغنية بالبيورين ، قصور الغدة الدرقية ، القصور الكلوي ، العقاقير المضادة للمناعة وبعض مدرات البول ، وزيادة مستوى حمض اليوريك في الدم يعرف باسم “فرط حمض اليوريك في الدم أو hyperuricaemia” ، وهذه الحالة تؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل النقرس والتهاب المفاصل .

يعتبر إتباع نظام صحي متوازن وتجنب الأطعمة التي تسبب زيادة حمض اليوريد من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها إلى جانب تناول الأدوية ، لذلك يجب التعرف على أهم الأطعمة التي تساعد على التحكم في نسبة حمض اليوريك في الدم ومن أهمها :

1- التفاح أو خل التفاح : يعتبر حمض الماليك المكون الأساسي للتفاح ، والذي يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك للمعدل الطبيعي ، ولذلك يوصى بتناول 1-3 ملاعق صغيرة من خل التفاح مضافين إلى 8 أوقيات من الماء الدافئ ، ويتم تناول هذا الخليط مرتين أو ثلاثة مرات يوميا ، ويمكنك تناول التفاح الطازج أيضا ، فيستطيع أن يعطي نفس التأثير .

2- زيت الزيتون : يلعب زيت الزيتون دورا هاما في تخفيض مستوى حمض اليوريك ، فوجد أن الزيتون وزيت الزيتون يحتويان على مواد مضادة للالتهابات التي يمكنها تخفيف هذه الحالة ، ويمكن تناول زيت الزيتون عن طرق إضافته للسلطة ، الخضروات أو أنواع المعكرونة .

3- التوت : يحتوي التوت على نسبة مميزة من الفيتامينات ، والتي تعمل على خفض حمض اليوريك لمعدلاته الطبيعية ،ولذلك هو عنصر رئيسي لنصائح الاطباء في تناوله مع مرضى النقرس

4- عصير الليمون : يعتبر حمض السيتريك أفضل علاج لتخفيض مستوى حمض اليوريك ، فالليمون مصدرا هائلا لفيتامين ج وحمض السيتريك ، ويفضل إضافة عصير الليمون إلى الماء الدافئ وتناوله مرتين أو ثلاثة مرات يوميا .

5- شرب الماء : يساعد شرب الماء على تخفيف حمض اليوريك مما يعمل على تسكين الألم عن طريق ترسب بلورات حمض اليوريك ، فينصح بتناول كمية لا تقل عن 10-12 كوبا من الماء يوميا ، كما يمكن إضافة المزيد من السوائل الأخرى وماء الفواكه للنظام الغذائي .

6- بيكربونات الصوديوم : أثبتت الدراسات الحديثة أن بيكربونات الصوديوم تفيد في تخفيض مستوى حمض اليوريك لمعدلاته الطبيعية ، حيث يعمل على الحفاظ على الحالة القلوية للجسم ، والتي تجعل حمض اليوريك قابل للذوبان ، مما يساعد على إفرازه ، ولكن يحذر استخدام هذه الطريقة باستمرار .

7- الكرز : يلعب الكرز دور هام في تخفيف معدلات حمض اليوريك ، يمكنك تناول مستخلص الكرز أو تناول الثمار المعلبة ، فهو يحتوي على الفلافونويدز ، البرانثوسانيدين والأنثوسيانين ، مما يساعد على منع تبلور حمض اليوريك في المفاصل .

8- الأطعمة قليلة البيورين : يوجد بعض الخضروات التي تحتوي على نسبة ضئيلة من البيورين مثل البروكلي ، الخيار والطماطم ، والتي تعمل على تهدئة الألم لدى الأشخاص المصابين بإرتفاع حمض اليوريك ، كما أن بعض الخضروات مثل البطاطس والذرة تساعد على تقليل مستوى حمض اليوريك في الدم ، ويعتبر خليط عصير الجزر والخيار مشروبا ممتازا لتخفيف هذه الحالة أيضا .

9- فيتامين ج : يعرف فيتامين ج بأن له تأثير مميز في خفض مستوى حمض اليوريك ، لذلك إذا كنت تعاني من هذه الحالة فيمكنك إضافة كل من الجوافة ، الكيوي ، الطماطم ، والبرتقال وغيرهم لنظامك الغذائي لأنها غنية بهذا الفيتامين الهام .

10- الكرفس :ينصح العديد من الاطباء بتناول الكرفس لمواجهة مرض النقرس ولتقليل حمض اليوريك في الجسم ، وهذا نظرا لما يحتويه على معدلات فيتامينات كبيرة تساهم بشكل رائع في محاربة النقرس بالشكل اللازم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-01-16 at 10:28

    شكرا لتوضيح الاطعمة المساعدة في علاج وتنظيم النقرس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *