طريقة مشروع انتاج الحمام ودراسة الجدوى

الحمام طائر داجن تربيته تعتبر من أسهل طرق تربية الطيور كما يتميز بمقاومته للأمراض وقدرته العالية على تحمل ظروف الطقس القاسية وتعتبر تكلفة تغذيته منخفضة كثيرًا، و ما سبق يعتبر محفزًا للكثيرين من أجل التفكير في عمل مشروع صغير لتربية الحمام خاصة و أن أنثى الحمام تقوم بوضع بيضها أكثر من مرة في العام وفي بعض الأحيان  قد تصل إلى ستة مرات وغالبًا مايكون الفراخ أزواج مما يزيد من الربح المتوقع منها.

مشروع تربية الحمام يناسب بيئة الريف والمدن على حد سواء، وأي شخص يمكنه أن يقوم بتجهيز قفص أو مكان تأوي إليها تلك الطيور، فلا تحتاج الى جهد او وقت وتكلفته ليست مرتفعة، الحمام يمكن تربيته من باب الهواية فهو لا يحتاج إلى عناية ولا وقت طويل.

الحمام له من يهواه بشكل خاص، و هناك اوقات يزيد الطلب علي شراء الحمام خلال فترات متفرقة من العام ويزيد بشكل كبير الطلب عليه خلال المواسم والمناسبات و خاصة خلال الشهر المبارك رمضان فهو يعتبر من الوجبات الشهية و اللذيذة و التي يكون لا طعم وخصوصية كبيرة، وكلما كان الحمام المطهو أصغر سنًا كلما كان مذاقه رائعًا، لذا يعتبر فكرة مشروع انتاج زغاليل الحمام (صغار الحمام) و تسويقها و بيعها الى المطاعم و الفنادق و الافراد يعتبر امرًا مربحًا .

تعتبر تربية الحمام هي الأفضل بين تربية أي نوع طيور أخرى لأن الحمام نظيف جدًا قلما يصاب بالأمراض و لا يصاب بأنفلونزا الطيور.

الطرق الأساسية في تربية الحمام:
أولًا: الطريقة التقليدية: يتم فيها بناء برج على سطح المنزل أو في الساحة الخلفية للمنزل على أن تكون عالية أي مرتفعة كثيرًا، أو بناء غرفة على سطح المنزل من اي شئ، على ان يكون لكل زوجين من الحمام او ثلاثة أزواج من الحمام البالغ وليس للزغاليل متر مربع كامل، ولكن هذه الطريقة تناسب الإنتاج بكميات قليلة،

الطريقة الحديثة: تكون مساحة التربية عنابر يتم تجهيزها او يمكن تجهيز أقفاص في أماكن مخصصة وتكون هذه الأقفاص مصنوعة من الخشب، ا بطاريات مخصوصة ويوضع في كل قفص او بطارية زوجين، تناسب هذه الطريقة المحترفين أو التربية بغرض التجارة و الربح لان المتر الواحد يتم وضع فيه  عشرة أزواج من الحمام البالغ.

الأنواع الأفضل للتربية:
أول دورة لتربية الحمام يتم إستخدام حمام بالغ يتم العناية به و القيام بتوفير أزواج حتى يتم التزواج و تبيض الأنثى، وعندما يفقس البيض يتم الاهتمام بالصغار التي سوف تصبح زغاليل الحمام التى سوف يتم بيعها وتحقيق الأرباح من خلالها، للحمام أنواع كثيرة منها البلدي الخليط والكنجي والرومانى ويفضل ذات اللون الأبيض حتى يكون اللحم ابيض وهذا ما يحبه المستهلك.

الدورة الإنتاجية للحمام:
الحمام يتميز بطول فترة الإنتاج  التي تصل الى ١٥ سنه و الافضل للانتاج عند خمس سنوات للإناث و سبعة سنوات للذكور ويجب فحص القطيع سنويًا حتى يتم فرز الأزواج الغير مرغوبة سواء لتقدم السن أو المرض أو انخفاض إنتاجيتها بنسبة ٢٥% .

تبيض انثى الحمام كل 34 – 40 يوم بيضتان و مدة تفريخهم تستغرق حوالي 17  إلى 18 يومًا و تستغرق من أربعة – ستة أشهر لكي تصبح أنثى ناضجة، فى كل مرة وتنضج انثى الحمام من ٤-٦ شهور ومدة التفريخ ١٧-١٨ يوم والفترة بين دورات وضع البيض ٣٤-٤٠ يوم  يكون صالحًا منها حوالي ٨٣% و يكون معدل إنتاج كل زوج حمام بالغ من ٨-١٢ زوج من الزغاليل فى السنة بمتوسط ١٠ ازواج ويتم بيع الزغاليل بعد ثلاثون يومًا مباشرة ويكون وزنها من٣٥٠ الى ٤٥٠ جم (هذا الوزن و الحوصلة فارغة).

تغذية الحمام:
يتم تغذية الحمام الصغير بمعدل يومي حوالي 20 – 30 جرام علف، أما متوسط الحجم فيتم تغذيتها يوميًا  من 40 – 50 جم  علف يومياً، أما الحمام الكبير فهو يتغذي بمعدل 60 جم علف يومياً.

طريقة احتساب تكاليف وارباح تربية أي عدد من الازواج:

حساب تكلفة شراء الحمام:

عدد أزواج الحمام × سعر الزوج الواحد = ثمن الشراء يتم قسمته على خمس سنوات بحسب عمر القطيع فينتج نسبة شراء القطيع في السنة.

احتساب تكلفة التغذية السنوية:

عدد الأزواج × مقدار العلف السنوي الذي يستهلكة عدد الازواج × سعر كيلو علف واحد = س ريال

تشتمل تكاليف التشغيل على 20% من تكلفة التغذية و العمالة و الأدوية = ص ريال

التكاليف الكلية = نسبة شراء القطيع في السنة + س ريال + ص ريال = ن ريال

الإيرادات السنوية أو الشهرية:

سعر بيع الزغاليل = سعر بيع الزغلول الواحد × عدد زغاليل الحمام المنتجة سنويًا = ع ريال

ثمن بيع السماد = كمية السماد الناتجة × سعر الكيلو الواحد من السماد = هـ ريال

اجمالي الايرادات السنوية = ع ريال + ثمن بيع السماد = ق ريال

صافي الربح السنوي = ق ريال – ن ريال = ش ريال

معدل الربح الى رأس المال = 47% صافي ربح سنوي

فيكون رأس المال المطلوب = ج ريال

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *