ما هي فوائد قراءة القرآن الكريم ؟

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه و تعالى الذي أنزله على رسول الكريم ،و هو أيضاً من أعظم النعم التي منحها الله سبحانه ،و تعالى لنا و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف تفضيلاً على فوائد قراءة القرآن الكريم فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

الاستماع الى ترتيل القرآن الكريم

نبذة عن القرآن الكريم .. خير ما نبدأ به حديثنا أنت نتذكر قول الله عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرً ) صدق الله العظيم .. القرآن الكريم هو كتاب الله عزوجل الذي أنزله على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ،و يعد القرآن الكريم دستوراً ،و منهجاً شاملاً للأمة الإسلامية كونه يوضح للمسلمين كافة الأحكام المرتبطة بالعبادات ،و الفرائض كالصلاة ،و الزكاة ،و الصوم  ،و كافة المعاملات أيضاً ،و يتأكد لنا ذلك من خلال قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) صدق الله العظيم .

أقرأ : ما هو حكم دعاء ختم القرآن الكريم ؟ 

ما هي فوائد قراءة القرآن الكريم ..؟ يعتبر القرآن الكريم من أعظم النعم التي منحها الله سبحانه ،و تعالى لعباده ،و هو أفضل الذكر .. و هناك العديد من الفوائد لقراءة القرآن الكريم من بينها ما يلي :-

* قراءة  القرآن الكريم تزيد ثقة ،و إيمان المسلم بأن الله سبحانه و تعالى مطلع عليه في كل مكان ،و زمان .

* يتعلم المسلم القيم ،و الأخلاقيات الرفيعة التي تؤثر بالإيجاب على حياته ،و تعاملاته مع الجميع ،و يدرك أيضاً ما هي الطرق الصحيحة للتعامل مع أفراد أسرته سواء والديه أو زوجته ،و أبنائه ،و يتأكد له أن أساس العلاقات الناجحة هو الإحترام ،و المودة ،و الرحمة ،و ينعكس ذلك بالإيجاب على المجتمع بأكمله مما يؤدي في النهاية إلى ترابط ،و تماسك الأمة بأكملها .

* زيادة شعور المسلم بالراحة ،و الإطمئنان فالقرآن الكريم أفضل الذكر ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم ( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) صدق الله العظيم .

* قراءة القرآن الكريم حماية للمسلم من الضنك ،و الهم ،و يتأكد لنا ذلك من خلال هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (  وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) صدق الله العظيم .

* يكسب المسلم ثواب ،و أجر عظيم ،و يتضح لنا ذلك من خلال هذا الحديث الشريق (  قال صلى الله عليه و سلم : من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف؛ ولكن ألف حرف , ولام حرف، وميم حرف ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .،و يتضاعف الأجر ،و الثواب لمن يجد صعوبه في قراءة اقرآن الكريم ،و يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم .. ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* قراءة القرآن الكريم تخلص الإنسان من وساوس الشيطان ،و تجعله أكثر إيماناً بالله سبحانه ،و تعالى ،و تحول بينه ،و بين اليأس ،و الخوف مما يزيد استقراره النفسي ،و يطور مداركه ،و يعزز قدرته على الإستعاب ،و التركيز ،و كل  هذا ما يجعله مقبلاً على الحياة مما يؤدي إلى نجاحه .

أخيراً .. خير ما نختم به حديثنا .. أن نتذكر هذا الحديث ..   ( عن معاذ بن جبل قال: ” كنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في سفر فقلت: يا رسول الله حدثنا بما لنا فيه نفع، فقال صلى الله عليه و سلم  إن أردتم عيش السعداء و موت الشهداء و النجاة يوم الحشر و الظل يوم الحرور و الهدى يوم الضلالة فادرسوا القرآن، فانه كلام الرحمن و حرز من الشيطان و رجحان في الميزان )  صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. يجب أن نحرص جميعاً على قراءة القرآن الكريم .. ،و حفظه ،و دراسته .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *