طريقة زراعة الروز ماري في البيت

الروزماري (إكليل الجبل) يعتبر من المنكهات جميلة الرائحة و المحببة للكثيرين فهو يتميز برائحته العطرة و يجد به البعض طعمًا لذيذا عند إضافته الى اللحوم و بعض أنواع الطعام، الروز ماري نوع من الأعشاب التي يسهل زراعتها في المنزل أو في حديقتك الخلفية، تعتبر زراعته سهلة وهو من النباتات المعمرة التي تعيش عمرًا طويلًا.

طريقة زراعة الروز ماري (اكليل الجبل):

أولًا: قم بإحضار شتلات للروز ماري من مشتل و إن كان متوفرًا في مكان قريب يمكنك توفير شتلة بطول متر تقريبًا  ليتم زرعها، و التوقيت المناسب بل يعتبر الأفضل لهذه الخطوة هو آخر الربيع، ولو كنت في بيئة دافئة أوائل الخريف هو التوقيت الأفضل، اذا لم ترغب أن تبدأ في الزراعة من خلال الشتلات يمكنك بذر البذور وهو حل جيد لأن الشتلة سوف تعطيك نفس خصائص الشجرة الأم.

ثانيًا: قم بوضع الشتلة الواحدة في أصيص مستقل و تكون التربة في كل أصيص عبارة عن ثلث طحالب و الثلثين رمل خشن، ويتم وضع الاصيص في مكان تصل إليه أشعة الشمس ولكن لا يوضع تحت الأشعة بشكل مباشر.يتم الري بشكل مستمر ومنتظم و من الهام أن تكون في مكان دافئ، حتى تبدأ الجذور في النمو و يتم تغطية الأصيص بكيس بلاستيك مثقوب عدة ثقوب من الأعلى حتى يحافظ على الرطوبة و الدفء.

ثالثًا:  بمجرد أن يبدأ الروزماري في النمو فلديه القدرة على التكيف مع مختلف حالات الطقس و يعيش في فصل الشتاء. وينمو في أي نوع تربة،لكن الأفضل المناخ الدافئ المائل للحرارة و يكون شبه جاف. إن كنت في منطقة باردة في الشتاء فالأفض زرعه في أصيص ليتم نقله إلى الداخل في البرد.

إذا فضلت زراعته في الحديقة فعليك أن تتأكد أن التربة يمكنها أن تقوم بتصريف المياه جيد. الروزماري تفسد جذوره في التربة المشبعة بالماء. و التربة القلوية تجعل رائحة الروز ماري مركزة فقم بوضع قليلًا من أكسيد الكالسيوم في التربة إن كانت حمضية جدًا.

رابعًا: الروزماري يحب التربة الجافة فلا ترويه بكميات كبيرة ويفضل ريه بماء الأمطار.

خامسًا: يتميز الروز ماري بعدم الحاجة بدون أن يوضع له السماد، فقط يجب أن تكون حريصًا على أن التربة غنية بأكسيد الكالسيوم .

سادسًا: الروز ماري ينمو بشكل كبير و حجم كبير و يشغل حيز كبير في الحديقة وبالتالي إذا كانت هناك أية حجة لتقليل الشجرة عليك بفعل ذلك، لكن التقليم في حد ذاته ليس فعلًا هامًا، و يمكنك أن تقوم  بقطع الأغصان بضعة سنتيمترات قليلة كلما أتى فصل الربيع لكي تساعد الشجرة في الاحتفاظ بشكلها الجميل.

سابعًا: الروز ماري لايوجد وقت محدد لكي يتم حصاده فهو طوال الوقت أخضر زاهي، و يمكنك حصاده من خلال قطف الأغصان المليئة بالأوراق الخضراء الجميلة و لكن اقطف بقدر حاجتك فقط.

ملحوظة هامة: الروزماري لا يستطيع أن ينمو بطريقة طبيعية لو كانت الجذور مبتلة وربما قد يكون هذا سببًا لموته.

ثامنًا: بعد الحصاد يتم قطف الأوراق من الأغصان و تركها في مكان جاف، ويمكن تخزينه في الفريزر طازجًا لتجميده من خلال وضعه في الأكياس المخصصة لحفظ الطعام.

يمكن وضع الروز ماري كما هو بدون قطف من الأغصان و تخزينه داخل برطمانات مغلقة بطريقة محكمة وهذه الطريقة تضمن أن يبقى الروز ماري محتفظًا بلونه الأخضر و طراوته أكبر مدة ممكنة قد تصل إلى أربعة أشهر كاملة.

طرق متنوعة لاستخدام الروز ماري:

– يعتبر الروزماري من المكونات الرائعة عندما تضاف لأطباق الحلويات والمقبلات.

– يتم استخدامه لتنكيه الدجاج واللحوم المتبلة و الآيس كريم.

– يتم استخدامه مع عيش الأعشاب و الزبدة و يعطي مذاق رائع.

–  يتم اضافته الى الشيرة التي تستخدم مع الحلويات مثل البسبوسة والكنافة وغيرها من الحلويات التي تستخدم الشيرة ويتم اضافته الى الليمون.
– يتم استخدمه حول المنزل من خلال تجفيفه و صنع أكياس لتعطير و توضع في الأدراج أو يتم إضافته إلى أنواع من العصير المحضر في المنزل أو يستخدم كماء معطر يمنح الشعر لمعانًا ونعومة.

– يمكن أن تقوم بعمل ماء معطر بالروزماري و يرش الشعر به ومنحه رائحة جميلة و يستخدم كمعطر للشعر جميل.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *