علاجات طبيعية فعالة لعلاج لدغات البعوض في الرضع

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 11 مايو 2017 , 15:53

لدغات البعوض المزعجة يمكن أن تترك علامات سيئة قد تستغرق بضعة أيام لكي تختفي . لدغات البعوض شائعة في كل من البالغين و الرضع . و لكنها في الواقع عادة ما تصيب الأطفال .

لدغات البعوض يمكن أن تسبب الحكة و تعكر مزاج الأطفال ، كما يمكن أيضا أن تسبب قليلا من التورم مكان اللدغة . في حين أن لدغات البعوض شائعة إلا أنها قد تكون السبب الرئيسي للقلق إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة . هذا يتطلب اهتماما فوريا و احيانا ما يتطلب الحصول على اختبار الدم لما يلي :

– الملاريا .
– حمى الضنك .
– فيروس الشيكونغونيا .

هل يمكن أن يحصل الطفل على العدوى من لدغة الناموس ؟
هنا كيفية معرفة ما إذا كانت تسببت لدغات البعوض في إصابة طفلك بأي شكل من الأشكال :

– عادة ما تتحول لدغة البعوض إلى عدوى عندما تدخل البكتريا في الجسم .
– يحدث هذا عندما يعض البعوض الطفل ، أو يقوم هو بخدشها .

عندما يحدث ذلك تأكد من الأعراض التالية :
– وجود بقعة حمراء حول منطقة لدغة البعوضة .
– عثرة قوية .
– تحقق من درجة حرارة الطفل ، إذا كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة .
– إذا كنت تشك في إصابته بالعدوى ، استشر الطبيب .
– في حالات نادرة جدا قد تظهر أعراض ظروف خطيرة مثل التهاب الدماغ ( تورم في الدماغ ) أو حتى التهاب السحايا .
– إذا كان طفلك يبدو مشوشا أو يتطور اديه ارتفاع في درجة الحرارة ، و تصلب في الرقبة ، خذه إلى المستشفى على الفور .

الوقاية من لدغات البعوض :
على الرغم من الرعاية المستمرة ، جميع الأطفال عرصة للدغات البعوض . و كما يقول المثل ” الوقاية خير من العلاج ” ، يمكنك دائما اتخاذ الاحتياطات التالية لضمان أن طفلك آمن من وحشية البعوض :

– تجنب أخذ طفلك إلى المناطق التي تنتشر فيها البعوض أو الأماكن التي يتجمع بها مثل الحدائق الرطبة ، الحلويات المكشوفة .
– لا تترك المنزل بعد أن تغرب الشمس ، و البقاء في الداخل عندما تتحول إلى الظلام لتجنب هجوم البعوض .
– محاولة و تقييد البعوض إلى الحدود الخارجية من منطقة المعيشة الرئيسية من منزلك من خلال الاستفادة من الشاشات على النوافذ و الأبواب لتكون بمثابة حواجز للبعوض .
– يمكنك تطبيق الكريمات الطاردة للبعوض أو المانعة للدغاته على الرضع و الأطفال لتجنب المضاعفات الأخرى . أسأل طبيبك عن التوصيات ، إن لم تكن متأكدا من كونه آمن .
– اجعل طفلك يرتدي السراويل الطويلة و القمصان في المناطق التي تشك أن بها تجمعات كبيرة من البعوض . و تجنب جعله يرتدي الألوان الزاهية لأنها تجذب البعوض .

العلاج :
لدغات البعوض يمكن أن تكون مؤلمة ، إليك بعض خيارات العلاجات البسيطة :

– تطبيق قطعة من الجليد على المنطقة التي تعرضت للدغة البعوضة على الفور للتأكد أن المنطقة لا تبدأ الحكة أو التورم .
– مزيل العرق القائم على كلوريد الألومنيوم هو ايضا مفيد جدا لأنه يساعد على تقليص لدغة البعوض في وقت قليل . تأكد من حملها في حقيبتك .
– من أجل تخفيف الشعور بالحكة ، يمكنك دائما تطبيق محلول كالامين أو كريم هيدروكورتيزون فعال للتخلص من لدغات البعوض على الفور .
– منع طفلك من خدش المنطقة المصابة ، إذا كان لديه أظافر حادة قليلا يمكنه خدش الجلد المحيط باللدغة و التي يمكن بعد ذلك السماح للبكتريا بالدخول من خلال المسام المفتوحة . حافظ على تقليم أظافره .
– اتصل بالطبيب إذا لاحظت أي علامات للعدوى مثل تورم أو صديد و التي يمكن أن تكون علامات التحذير .
– تحقق من الأعراض التي يمكن أن تكون مميتة في بعض الأحيان و التي قد تشمل الغثيان و القيء و الصداع و غيرها .

العلاجات الطبيعية للدغات البعوض :
هنا بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في المراحل الأولية :

– تطبيق كمية صغيرة من الخل إلى المنطقة المصابة .
– ضع كمية صغيرة من معجون أسنان النعناع أو النيم على المنطقة المصابة .
– وضع كمية صغيرة من العسل الخام على المنطقة المصابة هو أيضا حل فعال ، كما يمتلك العسل خصائص مضادة للميكروبات التي تساعد في منع العدوى .
– قد يساعد جل الصبار أيضا في إزالة التورم الناجم من لدغات البعوض .
– البصل قد يكون مفيد أيضا .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق