طريقة مشروع إعادة تدوير الزيت المستعمل

هذا المشروع أصبح منتشر في الآونة الأخيرة، ولكن مازال هناك كثيرون يجهلون هذا المشروع المربح.

قد يستغرب البعض هذا الإسم ولكن في حقيقة الأمر هذا المشروع يدخل في نطاقه صناعات لا حصر لها، و لا عجب من الحديث عن الربح من زيت الطعام الذي يتم قلي البطاطس و الدوناتس فيه، وتستخدمه المطاعم و الفنادق و مصانع الحلويات في القلي والتحمير والطهي، ويبقى السؤال هنا لماذا على وجه الخصوص فكرة إعادة تدوير الزيت المستعمل بشكل خاص؟

أغلب البيوت تقوم بإلقاء الزيوت المستعملة في القمامة حتى تتخلص منه و يظنون بأنه لا فائدة منه، خصوصًا أنه من المعروف علميًا أن استخدام زيت الطعام لأكثر من مرة في درجات حرارة مرتفعة يؤدي إلى أمراض خطيرة نحن في غنى عن ذكرها، ولكن هذا لا يعني أن هكذا أصبح الزيت المستعمل بلا فائدة ولكن للأسف هذه حقيقة فالغالبية العظمى تغفل عن أهمية الزيت المستعمل بالنسبة لمصانع كثيرة.

صناعات يدخل فيها إستخدام زيت الطعام المستعمل:

–  يدخل في تصنيع الصابون (صابون غسيل الأواني مثلًا)
–  يستخدم في استخلاص زيت الجلسرين.
–  يتم إستخدامه كليو ديزل أي وقود حيوي.
–  يدخل في صناعات أخرى كثيرة لا يسعنا المجال هنا لذكرها.

فكرة مشروع زيت الطعام المستعمل:
الزيوت معروف جيدًا أنها عنصر أساسي في تصنيع الصابون و استخراج الجلسرين و جميع المصانع التي تقوم بتصنيع هذين المنتجين تحتاج إلى كميات كبيرة جدًا من زيت الطعام المستعمل بشكل مستمر، وهذه المصانع تقوم بشراء كميات كبيرة جدًا لكل كيلو جرام، و فكرة مشروعنا اليوم تقوم على أن تقوم بتجميع احتياجات هذه المصانع بكميات كبيرة من الزيت المستعمل بقدر الإمكان من المطاعم والفنادق و مصانع الشيبسي و الناجتس و الدوناتس، سوف تجد بعضًا منهم يقوم بإلقائها في القمامة لا يعبأ بقيمته لأنه يتخلص منه فورًا، ومنهم من سيضع لك سعرًا زهيدًا جدًا ستربح انت أضعافه مرة ونصف.

مثال توضيحي:
تقوم بشراء طن الزيت المستعمل و قيمة الكيلو الواحد هي 1.5 ريال تقريبًا = 1500 ريال سعر الطن (ويجب أن تلاحظ أن 1.5 ريال هي أعلى قيمة ستدفعها بل من ربما تحصل على الزيوت المستعملة من بعض الأماكن مجانًا).
ستقوم ببيع هذا الزيت إلى المصانع التي تستخدم في التصنيع، و تحصل مقابل كل كيلو على 3 ريالات أو 4 ريالات  = 3000 ريال.
قم بخصم تكلفة ما استثمرته في البداية وهو 1500 من الربح 3000 ريال = 1500 ريال ربح، وبالتأكيد كلما كانت الكمية أكبر كلما كان الربح أكثر.

كيف تبدأ مشروع إعادة تدوير زيت الطعام المستعمل:

أولًا: الخطوة الاولى هي ان تقوم بعمل حصر شامل لكل المصانع التي تستخدم زيت الطعام في أقرب منطقة تعيش فيها، ثم بعد ذلك وسع بحثك ليشمل عدة مناطق لتكون على علم بجميع المصانع في مدينتك أو محافظتك التي تعيش بها.

ثانيًا: قم بتقسيم هذه المصانع بطريقة الأرقام التسلسلية وبدأ بالتواصل مع أقرب 5 مصانع لك، وابدأ بتعريفهم بأنك تستطيع أن توفر كميات معينة من زيت الطعام المستعمل، وتأكد من مدى احتياجاتهم الفعلية أم أن لديهم مورد ثابت. وإن كانوا يريدون أن يتعاملوا معك ومقدار الكمية التي سوف يحتاجونها شهرياً، و ماهو سعر الكيلو الواحد عندهم، و توصيل الزيت اليهم سيكون من طرفك أم من طرفهم.

ثالثًا: فرضًا أنك بعد عمل الاتصالات الشاملة بعدد معين من المصانع حصلت على موافقة مصنع على أن يقوم بأخذ نصف طن من الزيت المستعمل منك شهريًا و بسعر 3.5 ريال للكيلو وسوف تقوم بتوصيل الزيت اليهم.

رابعًا: قم بعمل حصر شامل لجميع المطاعم و الفنادق و المصانع التي تستخدم الزيت في المنطقة وقم بجمع زيت الطعام المستعمل منهم، و سوف تجد من سوف يقوم بإعطائك الزيت مجاناً، وهناك من سيعطيك الزيت بمقابل لكل كيلو، فلا تقم بدفع أكثر من 1.5 ريال.

خامسًأ: قم بالتواصل مع المصنع الذي اتفقت على أن تكون موردًا له عند توفير الكمية، واتفق مع سيارة لتقوم بنقل الكمية الى المصنع واستلم المال المستحق لك.

مع تكرار هذه العملية والتوسع مع مصانع أخرى ستزيد أرباحك، خاصة أن الزيت والصابون والجلسرين لا يصبح الطلب عليهم صفر أبدًا وهي سلعة يجب توفيرها و الطلب عليها عالي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *