وظائف الدماغ في جسم الإنسان

يعتبر الدماغ البشري هو العضو المركزي للجهاز العصبي وباجتماعه مع النخاع الشوكي يكتمل الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي هو مركز صنع قرارات الجسم ومركز الاتصال ويسيطر على كل جزء في حياتنا اليومية حيث يتحكم في التنفس وتخزين الحقائق والمعلومات. تصل الأعصاب من دماغك إلى وجهك وآذانك وعيونك وأنفك والحبل الشوكي ومن الحبل الشوكي إلى باقي أجزاء الجسد، فالأعصاب الحسية وظيفتها نقل جميع المعلومات من البيئة المحيطة ثم إرسالها إلى الحبل الشوكي الذي يسرع وصول الرسالة إلى الدماغ ثم العقل ليحدد نوع الاستجابة، والخلايا العصبية الحركية تنقل تلك الاستجابة إلى بقية أجزاء الجسم، فالحبل الشوكي عبارة عن حزمة من الأعصاب التي تعمل صعوداً وهبوطاً في العمود الفقري وكل ذلك يحدث في وقت أقل من الثانية.

يتكون الدماغ من ثلاثة أجزاء رئيسية :
– الدماغ الأمامي
– الدماغ المتوسط
– الدماغ الخلفي

ويتكون الدماغ الأمامي من المخ والمهاد وتحت المهاد والدماغ الخلفي يتكون من المخيخ والنخاع.

1- المخ
يعتبر المخ أو قشرة الدماغ أكبر جزء في الدماغ البشري وترتبط بوظيفة الدماغ العليا وهي التفكير والعمل، وتنقسم القشرة الدماغية إلى أربعة أقسام تسمى الفصوص وهم

– الفص الجبهي وهو مسؤول عن التفكير والتخطيط وجزء من الكلام والحركة والعواطف وحل المشكلات.
– الفص الجداري مرتبط بالحركة والتوجه والاعتراف والإدراك.
– الفص الصدغي مرتبط بالإدراك والذاكرة والكلام.
– الفص القفوي في مؤخرة الدماغ وهو مرتبط بالمعالجة البصرية.

والنصف الأيمن من المخ يرتبط بالإبداع والنصف الأيسر يرتبط بالقدرات المنطقية ويتواجد بينهم حزمة من المحاور العصبية التي تصل بين هذين النصفين.

تشكل الخلايا العصبية الجزء الرمادي من المخ والألياف العصبية البيضاء تحمل الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية وأجزاء أخرى من الدماغ والجسم.

2- المخيخ
يشبه المخيخ المخ بشكل كبير ويسمى أيضاً باسم الدماغ الصغير ويرتبط هذا الجزء بتنظيم وتنسيق الحركة ووضعية الجسد والتوازن حيث يتلقى المخيخ معلومات من النظم الحسية والحبل الشوكي وأجزاء أخرى من الدماغ ثم ينظم حركة الجسم فيعمل على تنشيط العضلات بشكل سلس ومتوازن وهو يزن حوالي 10% من حجم الدماغ الكلي فهو صغير ولكنه يحمل ما يقرب من نصف الخلايا العصبية والخلايا المتخصصة في نقل المعلومات عن طريق الإشارات الكهربية.

3- النظام الحوفي
غالباً ما يشار إليه باسم الدماغ العاطفي وهو مدفون داخل المخ مثل المخيخ وهو يحتوي على المهاد وتحت المهاد والحصين واللوزة والتلفيف الدماغي والقشرة الحوفية، تتشكل مسؤوليته الأولية عن حياتنا العاطفية وهو مسؤول أيضاً عن الوظائف العقلية مثل التعلم وتشكيل الذكريات فاللوزة هي مركز العاطفة في الدماغ والحصين يلعب دوراً رئيسياً في تشكيل ذكريات جديدة عن التجارب الماضية، وترتبط منطقتا المهاد وتحت المهاد بالتغيير في التفاعل العاطفي، ويعمل التلفيف الدماغي على تنسيق الروائح والمشاهد مع الذكريات ويعطي رد فعل عاطفي للألم ويساعد في تنظيم السلوك العدواني مثل الغضب، والقشرة الحوفية تعمل على تنظيم السلوك الحركي والتعلم.

4- جذع الدماغ
يقع جذع الدماغ تحت النظام الحوفي ويرتبط بالحبل الشوكي وهو الجزء المسؤول عن وظائف الحياة الأساسية مثل التنفس وضربات القلب وضغط الدم والبلع والوعي وعما إذا كان الإنسان مستيقظاً أم نائماً فهو يسيطر بشكل عام على الرسائل بين الدماغ وبقية الجسم.

يتكون جذع الدماغ من :
– الجسر وهو يسيطر على كمية الهواء المتنفس ونقل الإشارات العصبية إلى أجزاء أخرى من الدماغ.
– النخاع المستطيل وهو يقع في الجزء السفلي من الدماغ ويعمل على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم ومسؤول عن العديد من ردود الأفعال.

– الدماغ المتوسط وهو منطقة صغيرة في الدماغ يعمل بمثابة مركز التتابع للمعلومات البصرية والسمعية والحركية، وهو ينظم الوظائف اللاإرادية التي يقوم بها الجسم دون وعي مثل الهضم والتنفس وضربات القلب.


الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *