Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

تجيكو أقدم شجرة في العالم

مايو 25, 2017 - -

من منا لا يحب الأشجار الجميع يعشق النظر إليها و يرتاح بالجوس بالقرب منها حيث أنها تعطي الشعور بالسعادة و الراحة النفسية و لذلك هي لها أهميه كبيرة في حياة الإنسان فهي تعد أحدى أهم الثروات الطبيعية التي أنعم الله علينا بها لأنها إلى جانب مظهرها الجمالي الرائع و دورها في تعديل الحالة النفسية للإنسان هي لها العديد من الفوائد و اليوم نحن سوف نتناول الحديث عن شجرة تجيكو و هي ليست مثل أي شجرة لأنها أقدم شجرة على وجه الأرض  .

أهمية الأشجار في حياة الإنسان :

– تعد من المصادر الأساسية للغذاء

– يتم استخدامها في استخراج بعض الأدوية

–  يتم استخدامها في حدائق المنازل لتعطي مظهر جمالي و رائحة طيبة

دور الأشجار في البيئة :

– تنقي الجو من غاز ثاني أكسيد الكربون و تعمل على تزويد الأوكسجين

– تعمل الأشجار على مقاومة الريح القوية و تحمي الزرع

– الأوراق المتساقطة من الأشجار تعد أفضل سماد للتربة

– الأشجار تحمي القشرة الأرضية من عوامل الانجراف في التربة و تحميها من التصحر

– تعمل الأشجار على تقليل الغبار في المدن و القرى

– تأثر بشكل إيجابي على المناخ من خلال تلطيف درجات الحرارة حيث أنها أنها تخفض درجة الحرارة في الصيف و تحمي المباني من أشاعة الشمس و ترفع درجات الحرارة في الشتاء .

– تعمل على امتصاص الأصوات وتخفيف حدة الضوضاء في الأماكن المزدحمة‏

– تعد مأوى للعديد من الحيوانات و الطيور و الزواحف

أهمية الأشجار الاقتصادية

– يتم الحصول على الأخشاب التي تدخل في صناعة الأثاث والقوارب من الأشجار

– يتم استخدامها في استخراج العديد من العطور والبخور والاصماغ

– يتم الاستفادة منها في صناعة الورق و الفلين والمطاط.

معلومات عن شجرة تجيكو أقدم شجرة في العالم :

يوجد العديد من الأشجار القديمة جداً حول العالم و لكن شجرة تجيكو هي بالفعل أقدم شجرة حية على وجه الأرض حيث أن عمرها  ” 9,550″ عام

وصف الشجرة و موطنها : يصل طول الشجرة إلى خمس أمتار و هذا يعد ليس طول شاهق بالنسبة إلى عمرها الطويل و تنمو شجرة تجيكو  وتقع على جبل فولوفاليت في مقاطعة دالارنا في السويد على مدى آلاف السنين، ظهرت الشجرة في تكوين شجيرات تقزم (المعروف أيضا باسم تشكيل كرومهولز) بسبب الظروف القاسية المتطرفة للبيئة التي تعيش فيها .

من مكتشف الشجرة : تم اكتشاف هذه الشجرة من قبل أستاذ الجغرافيا الفيزيائية في جامعة أوميا (ليف كولمان) و هو من لقبها باسم تجيكو على اسم كلبه الراحل الذي كان يحبه بشدة .

كيف تم تحديد عمر شجرة تجيكو : تم تحديد عمر الشجرة من خلال الكربون الذي تم جمعه من تحت الشجرة حيث أنه يظهر تاريخ المواد النباتية وراثياً .

كيف تمكنت الشجرة من البقاء خلال هذه السنوات الطويلة : و لقد نجت الشجرة هذه الفترة الطويلة بسبب عملية تعرف باسم طبقات (عندما يأتي فرع في اتصال مع الأرض، فإنه براعم جذر جديد)، أو الاستنساخ الخضري (عندما يموت الجذع و لكن نظام الجذر لا يزال على قيد الحياة، قد تنبت جذع جديد) حيث أن جذع الشجرة قد يموت وينمو عدة مرات، ولكن النظام الجذري للشجرة لا يزال سليماً، بدوره براعم جذع آخر. الجذع قد يعيش فقط لحوالي 600 سنة، وعندما يموت جذع واحد آخر ينمو في نهاية المطاف في مكانها.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

bassma

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *