8 أخطاء يجب تجنبها عندما تصاب بـ ألم المعدة

عندما يصاب الشخص بألم في البطن يكون الأمر غامض ، فلا يدري ما الذي يحدث بالداخل تماما ، ويعد ألم البطن أو المعدة من المشكلات الصحية الشائعة ، والتي يمر بها معظم الأشخاص في مرحلة معينة من حياتهم ، وعندما يمر أي شخص بهذه التجربة ، يكون أول ما يقوم به في المراحل الأولية هو البحث عن بعض العلاجات المنزلية أو الطبيعية .

ولكن لسوء الحظ ، توجد بعض الحالات التي يكون فيها العلاج التلقائي خاطئ ، وبالتالي ينتهي الأمر بأن حالة هذا المريض تصبح خطيرة ، كما أن تأجيل التشخيص يزيد الحالة تعقيدا ، وهناك العديد من الأخطاء التي يجب تجنبها عند الإصابة بألم المعدة ، فلا تنظر لألم المعدة على أنه مجرد مشكلة متعلقة بعسر الهضم أو الحموضة ، فقد يكون أحد الأعراض الخفيفة لمشكلات أخرى خطيرة .

قد تسبب بعض المشكلات الصغيرة في بعض الأحيان تأثير كبير على صحة الأشخاص ، لذلك إذا كنت تعاني من ألم المعدة الخفيف أو الشديد ، فبالتأكيد هناك بعض الأسباب وراء هذه الحالة ، حاول أن تجد الأسباب الحقيقية وراء ذلك وتتلقى العلاج المناسب في وقت مبكر ، فهذا أمر ضروري ، والجزء المثير في هذا الموضوع هو أن هناك بعض تدابير العلاج التي ربما تزيد درجة الألم .

 لذلك يجب مناقشة هذه الأخطاء الخطيرة التي يجب تجنبها عند الإصابة بألم في المعدة :

1- تناول الأدوية من تلقاء نفسك : لا تفكرا أبدا في تناول الأدوية من تلقاء نفسك عندما تصاب بألم في معدتك ، فالعلاجات المنزلية آمنة ، ولكن عند علاج الحالة بدون معرفة السبب الحقيقي وراء هذه الحالة ، يصبح الأمر في منتهى الخطورة ، لذلك يمكنك تجربة العلاجات الطبيعية والمنزلية ولكن بعد تشخيص أسباب وجذور هذا الألم .

2- تأجيل استشارة الطبيب : يصنف كل من الصداع وألم المعدة بأنهما أعراض عامة في معظم الحالات ، ويعتقد بعض الأشخاص أنها تهدأ بمفردها دون أي تدخل ، ولكن يصبح من الأمور الهامة للغاية أن تعرف أن الفحص الطبي المبكر يعد عاملا ضروريا  يحدد  درجة نجاج العلاج .

3- لا تنخدع بالعلاج : يحدث ذلك كثيرا في حال تناول المضادات الحيوية ، فلا توقف أدوية المضادات الحيوية ، عندما تهدأ الأعراض ، فهذه أحد الاخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند الإصابة بألم في المعدة ، أكمل خطتك العلاجية المحددة حتى بعد الشعور بالتحسن والشفاء .

4- عدم الأكل بصورة جيدة : لا تفكر أن تناول الطعام يزيد ألم المعدة ، فإذا كنت لا تتناول طعامك جيدا ، ستصاب بالحموضة ، وفي نهاية المطاف تصاب بمشكلات صحية أخرى مثل حرقة الصدر والإنتفاح ، لذلك يجب تناول أطعمة صحية سهلة الهضم للتجنب هذه المضاعفات .

5- تناول الأطعمة الدسمة : إذا كان ألم المعدة ناتجا عن الإصابة بأحد أنواع العدوى ، يجب أن تتيح بعض الوقت للمعدة حتى تقاوم ضد هذه العدوى ، فلا تتناول أطعمة صعبة الهضم ، كما يجب تجنب الأطعمة المليئة بالزيوت والبهارات التي تحتاج طاقة أكبر لهضمها .

6- عدم أخذ قسط كافي من الراحة : إذا كان ألم المعدة ناتجا عن عدوى ، فيحتاج الجسم طاقة زائدة ليقاوم هذا المرض ، لذلك يوصى بأخذ القسط الكافي من الراحة عن الإصابة بألم المعدة .

7- التركيز على المعدة : لا يعني ألم البطن إرتباطه بالمعدة دائما ، فقد يكون مرتبطا ببعض الأعضاء الأخرى أيضا ، فقد يكون عرض للإصابة بحصى الكلى ، بطانة الرحم المهاجرة ، تضخم الكبد ، التهاب الزائدة الدودية أو تشوهات  تشريحية في الأمعاء ، فلا تعمم حالة ألم المعدة .

8- شرب الحليب : إذا كنت تتناول الحليب بغرض تهدئة المعدة ، فأنت على خطأ ، فتناول الحليب يزيد ألم المعدة ، وخصوصا إذا كان ناتجا عن الحموضة ، وهذه من أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها عندما تصاب بألم المعدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *