Monday, Jan. 22, 2018

  • تابعنا

فيتامين B6 و الدوخة

مايو 15, 2017 - -

الفيتامينات مهمة لصحة جسدك . نقص بعض الفيتامينات بما في ذلك فيتامين B6 ، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة ، من بينها اضطرابات الجهاز العصبي . لا يرتبط نقص فيتامين B6 مع الدوار ، و لكن بعض الناس الذين يعانون من الدوخة قد يستفيدوا من تناول فيتامين B6 . و لكن تحدث أولا مع طبيبك فبل تناول فيتامين B6 أو أي ملحق آخر .

فيتامين B6 :
فيتامين B6 هو عضو من عائلة فيتامين B المعقدة ، و هو فيتامين ضروري في مساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون إلى شكل قابل للاستخدام من الطاقة . و هو ضروري أيضا لتخليق البروتينات و الحمض النووي و فيتامين النياسين . لكي يعمل الجهاز المناعي و الجهاز العصبي بشكل صحيح ، يجب أن يكون لديك كميات كافية من فيتامين B6 . و غالبا ما يتم إضافة فيتامين B6 إلى الحبوب ، و يمكن أن يوجد أيضا في الموز و البطاطس و الأسماك و اللحوم و السبانخ .

الدوخة :
الدوخة هي عبارة عن مصطلح يستخدم لمجموعة متنوعة من المشاعر ، بما في ذلك كونها داخلية أو خافتة ، و الشعور الضعيف أو الغير مستقر أو وجود الإحساس بأن الغرفة تدور أو تتحرك . يمكن أن يكون سبب الدوخة مشاكل إما في العين ، الأذن الداخلية ، أو الجهاز العصبي . الدوخة و الدوار غالبا ما تكون غير ضارة و قد لا تكون بسبب مشكلة كامنة ، و لكنها يمكن أن تكون علامة على تراكم السوائل غير طبيعي في أذنك ، و المشاكل العصبية ، و الأورام أو الالتهاب ، أو كأثر جانبي لبعض الأدوية .

فيتامين B6 و الدوخة :
لأن فيتامين B6 مفيد لصحة الجهاز العصبي ، فإنه يمكن أن يكون مفيدا في علاج حالات الدوخة من ااناحية النظرية . نقص فيتامين B6 يمكن أن يسبب بعض المشاكل العصبية التي تؤدي إلى الدوخة ، و كن الدوخة ليست عرضا شائعا لعدم وجود هذا الفيتامين . و مع ذلك ، لا يوصى بتناول فيتامين B6 في علاج بعض حالات الدوخة المزمنة ، على الرغم من أن الجرعة الدقيقة ليست مدرجة .

مخاطر الجرعة الزائدة من فيتامين B6 :
– هناك حاجة إلى فيتامين B6. للحفاظ على الأعصاب السليمة ، و لكن الكثير من فيتامين B6 الاصطناعي يمكن أن يسبب تهيج في الأعصاب . و الأعصاب الأكثر تهيجا من سمية هذا الفيتامين هي الأعصاب الطرفية الصغيرة من اليدين و القدمين . التوقف عن تناول هذه المكملات يعكس هذه الأعراض في غضون بضعة أسابيع .

– الصداع ، يتراوح ألم الصداع من سمية هذا الفيتامين من ألم خفيف إلى الخفقان و الصداع النصفي . قد يكون ألم الرأس ناجما عن تهيج الأعصاب المحيطة بالرأس أو التي تتحكم في تدفق الدم إلى الرأس أو الخلايا العصبية داخل الدماغ .

– التعب الشديد هو عرض شائع أيضا من أعراض سمية فيتامين B6 . و في كثير من الأحيان يكون بسبب الأرق ، أو التشنجات و الصداع و تهيج الأعصاب . توازن البوتاسيوم وقف بشدة سمية البيريدوكسين ، مما يؤثر على وظيفة العضلات .

– اضطراب المزاج هو عرض شائع أيضا ، و لا شك أنه من الأعراض الجسدية المنهكة أكثر من الاختلالات الكيميائية في الدماغ .

– تلف الأعصاب الدائم من سمية البيريدوكسين الشديدة و هي أكثر خطورة من تهيج الأعصاب . المرضى تلذين يعانون من تلف الأعصاب من سمية فيتامين B6 قد يستغرقوا عدة أشهر للتعافي بمجرد التوقف عن المكملات ، على الرغم من أن البعض لا يتعافوا تماما .

الاعتبارات
بشكل عام ، لا ينصح باستخدام فيتامين B6 كعلاج للدوخة . إذا كنت قلقا بشأن نقص هذا الفيتامين ، تحدث مع طبيبك . اختبارات الدم يمكن أن تحدد ما إذا كان لديك نقص فيتامين B6 . من المهم عدم تناول الكثير من فيتامين B6 ، حيث أن الحد الأعلى المسموح به لهذا الفيتامين هو 100 ملغ يوميا . لا تبدأ في تناول أي نوع من مكملات الفيتامينات دون التحدث إلى طبيبك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *