طريقة صنع واستخدام زبدة الشيا في البيت

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 15 مايو 2017 , 14:55

الطبيعة الفطرية للمرأة تطغى عليها في كل العصور والأزمان..منذ أقدم العصور وهي تبحث عن كل ما يحافظ على بشرتها ويعيد إليها نضارتها، استخدمت المراة مواد كثيرة كان لها تأثير جميل ومرضي لجمالها، ومن أقدم هذه المواد زبدة الشيا، فهي اقدم واكثر المواد الطبيعة شهرة في الحفاظ على جمال بشرة المرأة وشعرها، اختلفت الاقوال في اول من استخدمها منهم من قال انها الملكة كليوباترا  ومنهم من  قال إن ملكات  أفريقيا هم أول من استخدمها، ولكن الاهم هو ان زبدة الشيا كانت المرافق الأساسي لأي ملكة او اميرة قديما وقد كانوا يقدسونها جدا لدرجة انهم استخدموا خشب هذه الشجرة لصناعة الأسرة التي كانوا ينامون عليها.

يستخرج مستحضر زبدة الشيا من شجرة لها نفس اسم المستحضر، وهي مووجودة بكثرة في غابات  السافانا في قارة افريقيا، تكون هذه  المادة الرائعة موجودة داخل نواة ثمرة شجرة زبدة  الشيا، ويقوم العاملون على استخراج هذه المادة بغلي الثمرة حتى تصبح طرية ثم يكسرونها ليستخرجوا منها مادة زبدة الشيا الدهنية التكوين.

تستخدم زبدة الشيا كعامل أساسي في صناعة معظم منتجات التجميل مثل المرطبات الخاصة بالجلد ، وحمامات الكريم الخاصة  بالشعر ، وكذلك تتوفر زبدة الشيا للبيع بشكلها الخام لتترك الحرية للمشتري في اضافة الاضافات الاخرى كما يريد.

فوائد زبدة الشيا:
يمكن استخدام زبدة الشيا في شكلها الخام الاصلي كعلاج لما تحتوي عليه من الأحماض والمعادن والفيتامينات التي تستفاد منها الشعر والبشرة سواء، يمكن معالجة مشاكل الجلد مثل الجروح البسيطة بواسطة زبدة الشيا، ايضا تساعد زبدة الشيا في إزالة الخطوط البيضاء وتخفف من جفاف الجلد وتشققه.

لمنتج زبدة الشيا استخدام آخر في غاية الأهمية حيث.يمكن استخدامه كريم واقي من اشعة الشمس لانه عند وضعها على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس فإنها تعمل على حماية الجلد من آثار التعرض للأشعة الفوق بنفسجية ، لأن هذه الأشعة تؤثر على البشرة وتصيبها بالحروق لذا فإن استخدام زبدة الشيا يساعد على علاج هذه الحروق وكذلك فهي جيدة جدا في علاج قشرة البشرة المحترقة من اشعة الشمس، ومن الجدير بالذكر أن استخدام زبدة الشيا رائع في ترطيب الجلد ومعالجة الحروق.

زبدة الشيا تعمل كمضاد قوي وفعال لمنع أو تأخير ظهور التجاعيد…وذلك لأنها تحتوي على فيتامين a وفيتامين e وكذلك فهي تحتوي على المعادن التي تعمل على تحفيز الجلد حتى يفرز مادة  الكولاجين المسؤولة عن ظهور علامات التقدم في السن ،فان استخدام زبدة الشيا يعمل على زيادة نسبة الكولاجين الذي يضفي على البشرة مظهرا شبابيا رائقا.

طريقة صنع زبدة الشيا:

يمكن صنع مرطب للجلد والذي تكون زبدة الشيا هي المكون الاساسي فيه لما لها من آثار مذهلة على ترطيب البشرة واستعادة نضارتها بدون أي أضرار تصيب البشرة .

للحصول على نتائج فعالة يجب استخدام هذا المرطب بصفة يومية كما يمكن استخدامه في أماكن مختلفة مثل اليدين والكوعين والركبتين.

لعمل هذا المرطب نستخدم المقادير التالية :

كوب من خام زبدة الشيا الاصلي

نص كوب من خام زيت جوز الهند

حوالي نص كوب من خام زيت الزيتون واذا لم يتوفر يمكن استبداله بزيت اللوز الحلو

ضعي حوالي خمسة عشر نقطة تقريبًا من اي نوع زيت عطري تحبينه مثل الياسمين او الورد او النعناع وغيره

خلاط كهربائي او او مضرب بيض

طريقة التحضير

ضعي زبدة الشيا مع زيت جوز الهند في وعاء ثم في حمام مائي ساخن.

بعد التاكد من ذوبان الخليط بشكل كامل ،قومي باضافة اما زيت الزيتون او زيت اللوز ومعه الزيت المعطر

قومي بتقليب الخليط بشكل جيد حتى يتجانس الخليط معا،

ثم ضعي كل الخليط في مبرد الثلاجة(الفريزر)  لمدة تتراوح ما  بين العشرون والثلاثون دقيقة حتى يبدا التماسك يظهر على الخليط.

انقلي الخليط في وعاء اخر اكبر اذا كنتي سوف تستخدمين مضرب البيض، والا انقلي الخليط في ابريق الخلاط، ثم قومي بتشغيل الخلاط او المضرب واتركي الخليط حتى تصلي الى ملمس متماسك، ضعي الخليط في اي علبة فارغة لها غطاء بشرط أن تكون محكمة الغلق، استمري على استخدام هذا الخليط بشكل يومي حتى تحصلي على نتيجة مرضية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق