أسرار استجابة الدعاء

الدعاء من أحب العبادات التي يحرص كل مسلم على التمسك بها أملاً في تحقيق ما يريده من أمنيات ،و الكثير من الأشخاص يبحثون عن أسرار استجابة الدعاء ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على مجموعة من هذه الأسرار فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن أهمية الدعاء ..؟ كثير يشعر الإنسان بالضيق ،و يتعرض للعديد من المشكلات ،و الأزمات ،و يجتهد للوصول إلى حلول مناسبة للتخلص منها ،و بالطبع يأتي الدعاء على رأس قائمة هذه الحلول فهو العلاج الأمثل للضيق ،و الهم ،و الحزن ،و كذلك يعد الدعاء من أبرز ما يعين الفرد على تحقيق طموحاته ،و أحلامه فما أجمل أن يستعين العبد بربه ،و يلجأ إليه و قد أمرنا الله سبحانه و تعالى بألزام الدعاء ،و ووعدنا بالإجابة .. ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم .. (وقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) صدق الله العظيم .. ،و يقول النبي صلى الله عليه و سلم في الحدث الشريف .. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:  ( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ،و من أبرز فوائد الدعاءأنه سبب في راحة القلب من الهم و الحزن ،و يغرس في النفس البهجة ،و الأمل ،و بالإضافة لذلك يعد الدعاء من أروع العبادات التي تقرب العبد من الله سبحانه و تعالى .

أقرأ : ادعية تريح القلب و تخلصك من الحزن 

ثانياً ما هي أسرار استجابة الدعاء ..؟

* يجب أن يبدأ العبد  دعائه بالحمد و الثناء ،و تمجيد الله و أن يعترف بفضل الله ،و النعم التي أنعم بها على عباده ،و  بعد ذلك يصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

* من الضروري أن يتجنب المسلم رفع صوته أثناء الدعاء ،و عليه أن يدعو الله سبحانه و تعالى ،و هو على يقين أن الله سيستجيب له دعائه .

* عند الدعاء يجب أن يتجه العبد ناحية القبلة ،و يرفع يديه ،ويلزم الخشوع .

* التوسل إلى الله عزوجل بأسمائه الحسنى ،و يتضح ذلك من خلال هذه الآية الكريمة .. بسم الله الرحمن الرحيم .. (  وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) صدق الله العظيم .

* عدم اليأس ،و المواظبة على الدعاء في كل وقت و حين ،و على العبد أن يتخيل دائماً حجم الفرحة ،و السعادة التي سيعيشها عندما يستجيب الله سبحانه و تعالى دعائه ،و عليه أن يكون صبوراً .

* الإبتعاد عن كافة المعاصي ،و الذنوب ،و كل ما يؤدي إليها لأنها من أبرز الأسباب التي تمنع استجابة الدعاء .

* يجب أن يفوض العبد جميع أمور لله سبحانه و تعالى ،و أن يتوكل عليه  ،و يسأله في جميع حاجاته ،و يتضح ذلك من خلال هذا الحديث الشريف (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم لِيَسْأَلْ أَحَدُكُمْ رَبَّهُ حَاجَتَهُ كُلَّهَا، حَتَّى يَسْأَلَ شِسْعَ نَعْلِهِ إِذَا انْقَطَعَ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* يجب على العبد أن يحرص على أداء كافة الفرائض ،و العبادات دون تقصير ،و التقرب إلى الله سبحانه و تعالى بالأعمال الصالحة مثل الصيام ،و التصدق ،و  قيام الليل فالصائم له  دعوة لا ترد ،و يتضح ذلك من خلال هذا الحديث الشريف .. (عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَالصَّائِمُ، حَتَّى يُفْطِرَ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، يَرْفَعُهَا اللَّهُ دُونَ الْغَمَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَتُفْتَحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ: بِعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الحرص على طاعة الوالدين ،و تقديم الرعاية لهما فما أجمل دعوات الوالدين .. ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف (  (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ يُسْتَجَابُ لَهُنَّ، لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* يجب أن يختم يختم العبد دعائه بالصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *