فوائد عشبة شوك الضب

كتابة bassma آخر تحديث: 10 يونيو 2017 , 18:11

الطب البديل هو مجال واسع جداً فهناك الطب الصيني و طب الطاقة و العلاج بالأصوات و العلاج بألوان و اللمسة الشفائية أو العلاج الروحاني و علاج شيرداهرا و غيرهم و لكل قسم منهما علم عميق جداً ، كما أن هناك طرق علاج في الطب البديل ترتبط بدولة محددة و بثقافتها و تقاليدها ، و لكن الأكثر شهرة و الأكثر استخداماً في العالم هو العلاج بالأعشاب فأصبح البشر في حاجة شديدة إليه حيث أنه الأكثر فعالية و الأكثر أمان لأنه جاء من الطبيعة التي من صنع الله عز وجل، و بالطبع إذا أردانا أن نتحدث عن الطب بالأعشاب لن ينتهي الحديث و لكننا اليوم سوف نتحدث عن شيء يعد أقل نقطة في بحر و لكنه هام جداً و هو الفوائد العلاجية لعشبة شوك الضب تابع معنا معرفتها .

وصف عشبة شوك الضب : هي عشبة تنتمي إلى الجنس النباتي الشوكي من الفصيلة الأقنتية ، و هي عشبة خشبية متفرعة ، و لها أوراق خشنة باللون الفضي المائل إلى الرمادي يصل ارتفاعها إلى 30 سم ، و أرواق هذه العشبة تتساقط عندما تنضج ، يزهر النبات ويثمر خلال الفترة من كانون أول حتى آذار. و يتحمل هذا النبات الجفاف ، و تتساقط أوراقه في أشهر الصيف. و توجد أعلى أوراقه شوكة لها حافة مسسنه  و أزهارها بنفسجية اللون مائلة للأزرق و ليس لها رائحة .

موطنها : تنتشر هذه العشبة في المناطق الصحراوية من الوطن العربي ، و يجب الحذر عند السير في الأماكن التي تنمو بها لأنها تحتوي على أشواك مما يعرض من يسير عليها إلى الخطر .

فوائد زيت عشبة شوك الضب :

– يتم استخدام زيت عشبة شوك الضب لتطهير و تعقيم الجروح و وقف النزيف لأن خصائصه تعمل كمضاد طبيعي للبكتريا و التلوث كما أنه يقي من الالتهابات .

– تستخدم أوراق عشبة شوك الضب في علاج الضعف الجنسي و زيادة حجم العضو الذكري كما أنها أيضاً تعمل على تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال و النساء .

– تعمل على علاج  السعال ، والأنفلونزا ، و الزكام .

– تعمل على طرد السموم من الجسم و تقوي جهاز المناعة .

– تستخدم كمدار للبول و تعالج التهابات المثانة .

لها فائدة كبيرة للمعدة حيث أنها تعمل على علاج التهابات المعدة و تقيها من القرحة و السرطان و تعالج الانتفاخ و تطرد الغازات و تحسن عملية الهضم .

– تعمل على تقوية النظر و تعالج التهاب العيون .

– تستخدم كعلاج لالتهابات العظام و المفاصل

– تعمل عشبة شوك الضب على تسكين الآلام .

– يتم استخدامها أحياناً كنبات علفي للجمال والماعز.

طريقة استخدام عشبة شوك الضب لعلاج الجروح : يتم تجفيف بذور العشبة ثم يتم حرقها  و بعد ذلك يتم طحنها بشكل جيد حتى تصبح مسحوق ثم يؤخذ و يتم وضعه على الجرح و سوف تعمل على وقف النزيف و منع إصابة الجرح بالالتهاب .

طريقة استخدام عشبة شوك الضب لتحسين الرؤية : يتم استخدام جذور العشبة بعد شيها على النار ثم سحقها و يتم تكحيل العين بها  لتحسين الرؤية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق