العوامل والأسباب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

يعرف ضغط اادم بأنه دفع الدم بقوة تجاه الأوعية الدموية ، والمعدل الطبيعي لضغط الدم لدى الاشخاص البالغين هو 120/ 80 ، لذلك فأي إنحراف عن هذه النسب يكون غير صحي ، فنقص ضغط الدم يعرف باسم ضغط الدم المنخفض ، وزيادته تعرف باسم ضغط الدم المرتفع ، فتختلف تصنيفات ضغط الدم طبقا لقياس هذه المعدلات ، وحتى تستطيع الوقاية من حدوث ارتفاع في ضغط الدم ، يجب أولا التعرف على الأسباب والأعراض المبكرة التي تساهم في تشخيص هذه الحالة ، فالتشخيص المبكر يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم عن طريق إجراء بعض التغيرات في نمط الحياة وعادات الطعام .

توجد العديد من العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم مثل التوتر ، الأطعمة المقلية ، عدم ممارسة الرياضة ، العمر ، الجينات الوراثية والأمراض الثانوية مثل أمراض الكلى ، لسوء الحظ ارتفاع ضغط الدم لا يصاحبة أي أعراض واضحة إلا عندما يكون مرتفع جدا ، لذلك يجب الفحص الشهري أو السنوي للتأكد من عدم الإصابة به ، بالإضافة إلى ذلك فأعراض ارتفاع ضغط الدم تصنف بأنها أعراض عامة ، وتتوقف شدة هذه الأعراض على درجة الحالة ، فإذا كنت عرضة لارتفاع ضغط الدم يجب التعرف على هذه الأعراض .

أولا العوامل والأسباب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم :

1- الوزن : ترتبط السمنة أو زيادة الوزن بزيادة معدلات ضغط الدم لدى بعض الأشخاص ، لذلك يجب الحفاظ على الوزن حتى تتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وذلك لأن السمنة مع ارتفاع ضغط الدم يزيدان فرص الإصابة بأمراض القلب .

2- العمر : يعتبر العمر أحد العوامل الأساسية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم ، فمع التقدم في العمر ، يحدت تغيرات تشريحية للأوعية الدموية ، مما يسبب زيادة في معدلات ضغط الدم ، وعادة ضغط الدم المرتفع الناتج عن عمر المريض يصعب التعرف عليه خلال الأعراض ، فلا يصاحب هذه لحالة عرض محدد .

3- التدخين : يعتبر التدخين واحدا من أهم العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم ، وذلك لأنه يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية ، مما يقلل القدرة على توفير الأكسجين للجسم ، ويقوم القلب بضخ الدم بصورة مكثفة ، وهذان العاملان يساهمان معا في ارتفاع ضغط الدم ، ويصاحب هذه الحالة الخفقان والتعب .

4- النظام الغذائي عالي الدهون : يؤثر كل من نمط الحياة والنظام الغذائي على ضغط الدم ، وبعيدا عن كمية الدهون المستهلكة ، فنوع الدهون يحدث فرقا أيضا ، فالأطعمة الغنية بالدهون المشبعة تكون خطر على الصحة .

5- الإفراط في استهلاك الصوديوم : يرتبط تناول الملح بكميات زائدة بزيادة ضغط الدم ، فالملح يساعد على إمتصاص كمية أكبر من الماء خلال تدفق الدم ، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم ، لذلك ينصح بالتحكم في كمية الملح والأطعمة المخبوزة .

أعراض ارتفاع ضغط الدم :

1- الصداع : يعتبر الصداع من الأعراض الشائعة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ، فيعاني مريض ضغط الدم من الشعور بالصداع المستمر .

2- الخفقان : يؤدي نقص الأكسجين إلى زيادة عمل القلب ، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم والخفقان ، وهو عبارة عن ضربات القلب القوية وغير المنتظمة .

3- الدوخة : يكون مريض ضغط الدم عرضة للشعور بالدوخة ، ويظهر ذلك على شكل صداع خفيف وشعور بعدم التوازن ، ويصاب بعض الأشخاص بالدوار في بعض المراحل المتقدمة .

4- الرؤية المزدوجة : يحدث ما يسمى بالشفع في المراحل المتقدمة من ضغط الدم المرتفع ، وهي حالة تري فيها الأشياء مضاعفة ، كما يسبب الرؤية البلورية عندما ترتفع معدلات ضغط الدم بصورة كبيرة .

5- الغثيان والقيء : يعتبر الغثيان والقيء من أكثر الأعراض الشائعة ، وتكون هذه الأعراض مصاحبة للصداع ، وتختلف درجة جميع الأعراض السابقة من شخص لآخر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    azzzizzi
    2017-11-24 at 23:34

    موضوع هام تشكرون عليه أرجو أن تستفيد منه أكبر شريحة من المصابين بالضغط وغيرهم

    • Avatar
      بسمة حسن
      2018-01-05 at 19:06

      شكرا لك

  2. Avatar
    saad
    2018-01-20 at 23:36

    علاجات ارتفاع ضغط الدم والسكري

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *