أسباب تقلبات السكر في الدم عند مرضى السكري

كتابة Rokaya Samir آخر تحديث: 18 مايو 2017 , 14:00

إذا كنت مريض سكري فيجب أن تكون مستعداً دوماً لأي تغيرات غير متوقعة في نسبة السكر في دمك، فالأمر لا يقتصر على المأكولات والمشروبات فقط فهناك بعض الأمور اليومية التي تكون خارج السيطرة والتي تجعل مستوى السكر غير مستقر فهيا بنا نتناول تلك العوامل بطريقة أكثر وضوحاً حتى تستطيع السيطرة على مستوى السكر في دمك.

1- الكافيين
يمكن أن يرتفع السكر في الدم بعد تناول كوب من القهوة حتى القهوة الخالية من السعرات الحرارية وذلك بسبب مادة الكافيين المتواجدة فيها وينطبق هذا على الشاي الأسود والشاي الأخضر ومشروبات الطاقة، فكل مريض سكري يتفاعل مع الأطعمة بشكل مختلف لذلك يجب أن يكون أكثر حذراً من غيره، ولكن من المفارقات العجيبة أن القهوة تحتوي على مركبات أخرى تساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع 2 عند الأشخاص الأصحاء.

2- نزلات البرد
يرتفع السكر في الدم كلما حاول الجسم مكافحة المرض لذا لابد حينها من الإكثار من شرب السوائل والمياه للبقاء رطباً، واتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من قئ أو إسهال لأكثر من ساعتين أو إذا بقيت مريضاً لأكثر من يومين ولم تشعر بتحسن، وكن على علم بأن الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الاحتقان لمن يعانون من الجيوب الأنفية يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم.

3- ضغط العمل
كلما زاد ضغط العمل كلما أطلق الجسم الهرمونات التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وهذا الأمر أكثر شيوعاً عند من يعانون من مرض السكري من النوع 2،  لذا تعلم الاسترخاء مع التنفس العميق والرياضة في محاولة للتغيير.

4- درجة حرارة الجو
يمكنك أن تكون أكثر أماناً داخل البيت في أوقات الظهيرة شديدة الحرارة، فالحرارة تجعل السيطرة على مستوى السكر في الدم أكثر صعوبة وتجعلك بحاجة إلى اختباره طوال الوقت وتزيد حاجتك إلى شرب المياه حتى لا تصاب بالجفاف، كما أن درجات الحرارة العالية تؤثر على الأدوية الخاصة بك وشرائط الاختبار وجهاز مقياس الجلوكوز فلا تتركهم في السيارة وهي ساخنة أو عندما تكون معرضة لأشعة الشمس.

5- الزبادي
تساعد الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الصحية على تحسين عملية الهضم وعلى التحكم في مستويات السكر مثل الألبان والزبادي ولكن كن حذراً من تناول زبادي الفاكهة المحلى بالسكر لأنه قد يرفع مستوى السكر بدمك لذلك أفضل خيار هو الزبادي العادي.

6النظام الغذائي النباتي
وجدت إحدى الدراسات أن مرضى السكر من النوع 2 عندما حولوا نظام غذائهم إلى النظام النباتي كان لديهم سيطرة أقوى على نسبة السكر في الدم حيث أن الألياف المتواجدة في الحبوب والأطعمة النباتية تبطئ هضم الكربوهيدرات فقم باستشارة طبيبك قبل أن تحول نظام غذائك إلى النباتي.

7- القرفة
يمكن إضافة القرفة على الأطعمة كنوع من أنواع التوابل دون إضافة الملح أو الكربوهيدرات حيث تشير الدراسات إلى أن القرفة تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل وتخفض مستوى السكر بالدم لدى من يعانون من مرض السكري من النوع 2.

8- النوم
يمكن للسكر أن ينخفض بشكل خطير بمجرد أن يغلق مريض السكري عينه خاصة بعد تناول الأنسولين ومن الأفضل التحقق من مستويات السكر بالدم عند الاستيقاظ ووقت النوم أو تناول وجبة خفيفة قبل النوم.

9- ممارسة الرياضة
يعلم الجميع أن ممارسة الرياضة تفيد في تعزيز الصحة العامة ولكن على مرضى السكر أخذ الحذر فقد يؤدي طول مدة التمارين إلى ارتفاع نبضات القلب والتعرق وقد يرتفع مستوى السكر لديهم ثم ينخفض وقد يستمر في الانخفاض لمدة 24 ساعة بعد التمارين لذا يجب عليهم تناول وجبة خفيفة قبل البدء واختبار مستوى السكر في دمهم قبل وأثناء وبعد التمارين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق