ما هي وسائل الثبات على الدين ؟

كتابة: هاجر آخر تحديث: 20 ديسمبر 2019 , 11:19

الدين من أعظم النعم التي وهبها الله سبحانه و تعالى للإنسان ،و هذا ما يجعله يبحث دائماً عن وسائل الثبات على الدين ،و خلال السطور القادمة سوف نعرض مجموعة من هذه الوسائل بالإضافة إلى آثار و فوائد ذلك فقط تفضل عزيزي للقارئ بالمتابعة .

ما هي وسائل  الثبات على الدين .. ؟ للدين أهمية ،و فوائد عظيمة فهو السبب في هداية الإنسان ،و إرشاده إلى طريق الحق ،و يسعى العديد من الأشخاص للفوز برضى الله و محبته ،و جنته ،و التعرف على الوسائل التي تعينهم على الثبات على الدين خاصة مع كثرة الفتن ،و الشهوات التي تقود الفرد إلى طريق المعاصي  من أبرز الوسائل التي يمكن للإنسان أن يلزمها من أجل الثبات على الدين ما يلي :-

*الإلتزام بطاعة  الله ورسوله ،و الحرص على التمسك بمنهج الإسلام ،و مبادئه ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ) صدق الله العظيم .

* تدبر القرآن الكريم فهو نور للقلب ،و شفاء للصدور ،و كلما تمسك المسلم بالقرآن الكريم  عزوحل تتوطد صلته بالمولى  سبحانه و تعالى .

* الحرص على إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و العمل على  دراسة السيرة النبوية للتعرف على حياة النبي صلى الله عليه و سلم ،و أخلاقه الرائعة .

*  الحرص على التعرف على قصص الأنبياء ،و المواقف التي تعرضوا لها ،و هذا ما يجعل الكثير من الأشخاص  يدركون  أهمية الصبر ،و آثاره العظيمة ،و بالطبع الصبر يعد من أبرز الأخلاقيات السامية التي تعين الفرد على الثبات ،و هناك الكثير من الآيات القرآنية التي توضح لنا جزاء الصابرين ،و هنا نتذكر قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز .. بسم الله الرحمن الرحيم .. ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} صدق الله العظيم .

* الحرص على التقرب من الصالحين ،و ذلك لأنهم بالطبع سيشجعون الفرد على الثبات في حين أن أصدقاء السوء دائماً يدفعون الفرد إلى طريق الإنحراف ،و المعاصي ،و يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث الشريف .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم .. (  إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحا خبيثَة ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* يجب أن يشغل الإنسان نفسه دائماً بالأمور التي تبعده عن الفتن و المعاصي مثلاً كالإستغفار .. ،و التسبيح ،و الذكر .. ،و الصلاة .. ،و الخروج برفقة الصالحين لحضور خطبة أو درس ما .. ،و بالطبع يمكن للفرد أن يشغل نفسه أيضاً بالعادات الطيبة مثلاً كصلة الرحم .. ،و الجلوس مع أفراد أسرته ،و تقديم العون ،و المساعدة لجيرانه و زملائه سواء عن طريق نصحهم ،و إرشادهم أو غير ذلك .. ،و يمكن للفرد أن يخصص وقتاً للتنزه و الترفيه ،و تأمل الطبيعة ،و و غير ذلك .

* يجب أن يدعو العبد ربه في كل وقت و حين أن يعينه على الثبات ،و أن يهديه إلى طريق الصواب ،و يتضح لنا ذلك من خلال هذه الآية الكريمة .. بسم الله الرحمن الرحيم (  رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) صدق الله العظيم .

أقرأ : ما هي مظاهر الإستقامة ؟ 

ثانياً ما هي آثار الثبات على الدين ..؟ تتعدد الفوائد ،و الآثار العظيمة التي يفوز بها الفرد نتيجة لثباته  على الدين ،و الجدير بالذكر أن الثبات على الدين يعد من أبرز النعم التي يمنحها الله سبحانه و تعالى للمخلصين ،و الصالحين من عباده ،و من أبرز آثار و فوائد الثبات على  الدين ما يلي :-

* يفوز المسلم برضى الله سبحانه و تعالى ،و محبته ،و جنته ،و هذا ما يسعى إليه .

* توفيق الفرد ،و نجاحه في العديد من أمور حياته .

* الفوز بأحترام ،و محبة من حوله .

* شعور الإنسان بالراحة ،و الإطمئنان ،و السعادة .

* وحدة ،و تماسك أبناء الأمة الإسلامية .

نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
دعاء
دعاء
1 شهر

رائع و شكرا✨💕

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق