كل مايخص خصوبة الرجال

- -

خصوبة الرجل تتمثل في الحيوانات المنوية التي يقوم بانتاجها ومدى خصوبتها وقدرتها على تخصيب البويضة، يتم تحديد خصوبة الرجل تبعا لحالة الحيوانات المنوية ومدى مطابقتها للمواصفات الطبية التي تتمثل في ( اولا.. حجمها فإن حجم الحيوان المنوي الطبيعي يجب ان يراوح حجمه من 2 – 6 مليلتر ، ثانيا .. يجب ان يبلغ عدد الحيوانات المنوية 15 مليون حيوان منوي في المليلتر الواحد ، ثالثا .. حركة الحيوان المنوي من المفترض ان تسمر حركه لمدة ساعتين على الاقل بعد القذف، رابعا .. اذا كان الرجل لا يوجد لديه مشكلة في الخصوبة فيجب ان يكون على الاقل نسبة 60 % من الحيوانات المنوية تكون طبيعية وغير مشوهه او ميتة )، تابع معانا السطور القادمة وتعرف على كل ماهو متعلق بخصوبة الرجل وقدرته على الانجاب ..

اولا: اهم وابرز الاسباب وراء انعدام خصوبة الرجل وعقمه .. جميع الاسباب المتعلقة بانعدام الخصوبة او قلتها عند الرجل متعلقة بالحيوانات المنوية والسائل المنوي ومن اهمها ” ان يكون السائل المنوي لدى الرجل لا يوجد به حيوانات منويه نهائيا او ربما يكون الحيوانات المنوية ليست منعدمه ولكن قليلة العدد، بعد الرجال يكون لديهم عدد الحيوانات المنوية كثيرة وطبيعية ولكن اغلبيتها اما مشوهة او لم يكتمل نموها او احيانا تكون الحيوانات المنوية كسولة غير نشطة ” وغيرها من الاسباب الاخرى المتعلقة بالهرمونات ولكن السابقة هي الاكثر شيوعا ..

ثانيا: انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي عند الرجال ..  تنعدم خصوبة الرجل وقدرته على تخصيب البويضة بانعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي الخاص به ومن ثم تنعدم قدرته على الانجاب ويصاب بعقم، أما عن الاسباب الطبية المتعلقة بانعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي اكثرها شيوعا ان يكون الرجل مصاب بمشكلات في الكروموسومات الوراثية او لديه اضطرابات هرمونية تؤثر على قدرة الخصيتين على انتاج الحيوانات المنوية ، او ربما تكون الخصيتين تقوم بانتاج الحيوانات المنوية ولكن هناك شئ ما يمنع وصول هذه الحيوانات الى السائل المنوي اثناء القذف اي يكون الرجل مصاب بانسداد في القنوات المنوية ، من اسباب انعدام الحيوانات المنوية ايضا ان يكون الرجل مصاب بتلف في أنابيب نقل الحيوانات المنوية.

ثالثا: دوالي الخصيتين وتأثيرها على خصوبة الرجل .. دوالي الخصيتين من الاشياء التي تقف قدرة الرجال على الانجاب ويعتقد انه عقيم ولكن بمجرد اجراء عملية الدوالي يعود الى طبيعته ومن الممكن ان ينجب بعد ذلك ، اما عن دوالي الخصيتين فهي عبارة عن أوردة متوسعة توجد بها كميات دم تتسبب في اختلاف درجة حرارة الخصية وتصبح حرارة الخصية مثل حرارة الجسم وذلك لا يتناسب نهائيا مع انتاج الحيوانات المنوية حيث انها تتطلب برودة بمعنى ان يكون درجة حرارة الخصية اعلى من درجة حرارة الجسم، بعد فحص اغلبية الرجال المصابين بعقم وليس لديهم قدرة على الانتاج يتضح ان لديهم دوالي الخصيتين ولكن بعد اجراء العملية ونجاحها يعود الرجل الى طبيعته ويكون قادر على الانجاب وانتاج حيوانات منوية سليمة وغير مشوهة ويتم اجراء دوالي الخصيتين عن طريق اجراء عملية جراحة أو عن طريق القسطرة .

رابعا: القذف المرتد وتاثيره على خصوبة الرجل .. لكي تخرج الحيوانات المنوية يجب ان تتم عملية القذف التي تتم الى الامام لكي تخرج من مقدمة القضيب ولكن هناك بعض الرجال مصابون بمرض يسمى القذف المرتد وهو قذف خلفي وهذا النوع من القذف يؤثر على خصوبة الرجل  وقدرته على الانجاب وهو في الغالب يحدث للرجال الذين لديهم مشكلات في الاعصاب او في الجهاز العصبي.

أخيرا.. مشكلات الخصوبة عند الرجال كثيرة ولكن برغم من ذلك يسهل علاجها ولكن عليك اولا اختيار طبيب متمارس ومتخصص لكي يتمكن من تحديد مشكلتك ومن ثم بدء العلاج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *