Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

دهون الاوميجا 3 وصحة القلب

بينما يعرف أن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تسبب زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية ، ليست جميع الدهون غير صحية ، فدهون الأوميجا3 تمتلك فوائد رائعة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب “القاتل العالمي” ، كما تساعد في الوقاية من الاكتئاب ، الديمنتا ، السرطان والتهاب المفاصل ، وتوجد دهون الأوميجا3 نسبة عالية في بعض الأطعمة مثل سمك السلمون ، المكسرات والسبانخ .

توجد عدة أنواع من دهون الأوميجا3 ، فالأنواع الموجودة في الأسماك تسمى DHAوEPA ، وأظهرت العديد من الدراسات أن هذه الأنواع تمتلك العديد من المنافع الصحية لجسم الإنسان ، ويوجد نوع آخر في الزيوت النباتية ، بذور الكتان ، المكسرات والخضروات الورقية مثل السبانخ ، والذي يسمى ALA .

دهون الأوميجا 3 وعلاج الأمراض : تساعد هذه الدهون في علاج الأمراض عن طريق تقليل الالتهاب في الأوعية الدموية ، المفاصل وغيرهم ، وتناول جرعات مناسبة من دهون الاوميجا 3 تقلل خطر الإصابة بضربات القلب غير الطبيعية ، كما تقلل الدهون الغير الصحية في دورة الدم والتي تعرف باسم الدهون الثلاثية ، بالإضافة إلى ذلك ، فدهون الأوميجا يمكنها تقليل ترسبات البلاك داخل الأوعية الدموية ، ولذلك يجب الحصول على دهون الأوميجا3 من الأطعمة والمكملات الغذاية لأن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاجها .

دهون الأوميجا3 وأمراض القلب : ينصح بتناول دهون الأوميجا3 بعد الإصابة بنوبات القلب ، فأظهرت الدراسات أن عدد قليل من الأشخاص الناجين من أمراض القلب والنوبات القلبية هم الذين تمكنوا من تعزيز مستويات الأومجا 3 لديهم ، وأوصت مؤسسة القلب الأمريكية بتناول اجرام يوميا من EPA ,DHA لمرضى القلب ، ويعتبر تناول الأسماك الحل الأفضل أو قد يصف الطبيب الجرعة المناسبة من كبسولات زيت السمك .

دهون الأوميجا3 وعدم انتظام ضربات القلب : تستطيع هذه الدهون تقليل خطر اضطراب ضربات القلب أو إيقاعه ، وتوجد بعض المصادر الشائعة لدهون الأوميجا3 مثل الأسماك ، الجوز ، البروكلي والصويا الخضراء ، والتي يمكن طهيها على البخار وتناولها لهذا الغرض .

دهون الأوميجا3 والدهون الثلاثية : تستطيع دهون الأوميجا 3 تخفيض الدهون الثلاثية ، وهي دهون الدم التي تسبب أمراض القلب ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها ، لأن هناك بعض الأنواع التي تزيد الكوليسترول الضار ، ويمكن تخفيض الدهون الثلاثية أيضا عن طريق ممارسة الرياضة ، عدم الإفراط في تناول الكحول و التخلص من الأطعمة المحلاه والكربوهيدرات المكررة .

دهون الأوميجا3 وارتفاع ضغط الدم : تستطيع دهون الأوميجا3 تخفيض ضغط الدم ، على الرغم أن تأثيرها بسيط ، فيجب استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك ، ولكن يجب تجنب الأسماك المملحة مثل السلمون المدخن .

دهون الأوميجا3 والسكتات : يختلط الأمر حول فاعلية دهون الأوميجا3 في الوقاية من السكتات ، ولكن وجد أن دهون الأوميجا3 تستطيع منع ترسب البلاك داخل الأوعية الدموية ، وأظهرت الدراسات أن تناول جرعات مناسبة من أوميجا3 تقلل خطر الإصابة بالسكتات التي تسبب نزيف الدماغ .

دهون الأوميجا3 والتهاب المفاصل الروماتويدي : أشارت الدراسات أن دهون الأوميجا3 تساعد في تحسين أعراض التهاب الروماتويد مثل الألم والخشونة ، كما أن النظام الغذائي الغني بدهون الأوميجا3 يعزز فاعلية الأدوية المضادة للالتهابات .

دهون الأوميجا3 والإكتئاب : تساعد دهون الأوميجا3 على تحسين الحالة المزاجية وزيادة فاعلية الأدوية المضادة للإكتئاب ، ولكن نتائج الدراسات الخاصة بهذا الأمر تحتاج للمزيد من الأبحاث .

دهون الأوميجا3 ومرض ADHD : أظهرت الدراسات أن دهون الأوميجا3 ربما تستطيع تخفيف أعراض مرض قصور الإنتباه وفرط النشاط ، ولكن لا يوجد دليل واضح على ذلك ، ولكن دهون الأوميجا3 هامة لصحة الدماغ وتحسين وظائفها .

دهون الأوميجا3 والديمنتا : توجد بعض الأدلة الأولية التي تؤكد أن دهون الأوميجا3 تقي من أمراض الديمنتا وتحسن من وظائف الدماغ ، فكبار السن الذي يتبعون نظام غذاي غني بدهون الأوميجا3 يقل لديهم خطر تطور مرض الألزهايمر ، ومازالت تجرى العديد من الدراسات والأبحاث أيضا .

دهون الأوميجا3 والسرطان : يحتاج هذا الموضوع لكثير من الدراسات للتأكد من فاعلية دهون الأوميجا3 أم لا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون ، الثدي والبروستاتا ، ولكن أوصت الجمعية الأمريكية للسرطان بضرورة إضافة الأسماك للنظام الغذائي ولكنها لم تؤكد وصف المكملات الغذائيىة للأوميجا3 للوقاية أو العلاج من السرطان .

دهون الأوميجا 3 وصحة الأطفال : يحذر الآباء من تقدم دهون الأوميجا3 للأطفال “كمقوي للدماغ” ، وأوصت لجنة التجارة الإتحادية بالتوقف عن ذلك حتى يتم إثبات ذلك علميا ، ولم توصي الأكاديمية الأمريكية للأطفال بضرورة تناول كميات كبيرة من الأسماك ، ويحذر من تقديم بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش ، سمك أبوسيف ، الماكريل والبلاط .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *