اعراض سكري الدرجة الثانية

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 21 مايو 2017 , 08:59

إن مرض سكري الدرجة الثانية يمكنه أن يصيب أي شخص بغض النظر عن العمر ، وربما يصعب تحديد الأعراض المبكرة لهذا المرض ، فقد لا يستطيع المريض معرفة أنه مصاب ، فهناك شخص من بين ثلاثة أشخاص لا يعي أنه مصاب ، ويتعارض السكري مع قدرة الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة مما يؤدي إلى إرتفاع مستولى السكر في الدم ، وهذا المرض يسبب بعض المشكلات الصحية الخطيرة .

أعراض سكري الدرجة الثانية :
1- العطش : على الرغم من الأشخاص المصابون بسكري الدرجة الثانية لا تظهر لديهم أعراض محددة ، فزيادة العطش واحدة من أهم العلامات التي تشخص هذا المرض ، ويصاحب هذه الحالة الرغبة المتكررة في التبول ، شعور غير طبيعي بالجوع ، جفاف الفم وزيادة الوزن أو خسارته .

2- الصداع : توجد بعض الأعراض الأخرى لسكري الدرجة الثانية مثل الشعور بالتعب ، الرؤية البلورية والصداع .

3- العدوى : يتم تشخيص هذا المرض بعد ظهور بعض المضاعفات الصحية مثل الإصابة  بعدوى معينة أو قروح  ، والتي تستغرق وقتا طويلا حتى يتم الشفاء منها ، كما تشمل هذه الأعراض عدوى الخميرة والتهاب المسالك البولية .

4- الضعف الجنسي : تحدث المشكلات الجنسية نتيجة لسكري النوع الثاني ، وذلك لأنه يعمل على تدمير الأوعية الدموية والأعصاب الخاصة بالأعضاء التناسلية ، و يقلل القدرة على الشعور ويؤدي لصعوبة الوصول للنشوة الجنسية ، كما أنه يسبب جفاف المهبل لدى السيدات و ضعف الانتصاب لدى الرجال .

العوامل التي تزيد خطر الإصابة بسكري الدرجة الثانية : توجد بعض العوامل المرتبطة بأسلوب الحياة والحالات الصحية ، والتي تزيد من خطر تطور سكري الدرجة الثانية وتشمل تدخين السجائر ، السمنة وزيادة الوزن في منطقة الخصر ، عدم ممارسة الرياضة ، تناول كمية كبيرة من اللحوم المصنعة ، الدهون ، الحلوى واللحوم الحمراء ضمن النظام الغذائي وارتفاع الدهون الثلاثية أكثر من 250 مجم .

العوامل الوراثية التي تزيد خطر الإصابة بسكر الدرجة الثانية : يوجد بعض العوامل المسببة لسكري النوع الثاني والتي لا يمكن السيطرة عليها ، فترتفع نسبة هذا المرض بين الإسبانيون ، الامريكيون الأصليون ، الأسيون والأمريكيون من أصل أفريقي ، وإذا كان هناك تاريخ عائلي لمرض السكري يزداد خطر الإصابة أيضا ، كما أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عام معرضون للإصابة أكثر من الأشخاص الأقل سنا .

خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني لدى السيدات : يزداد خطر الإصابة بسكري الدرجة الثانية لدى السيدات اللاني أصبن به خلال فترة الحمل والسيدات اللاتي وضعن طفل يزداد وزنه عن 9 باوندات .

كيف يعمل الإنسولين ؟ الإنسولين هو عبارة عن هرمون يسمح للجسم أن يستخدم الجلوكوز كوفود ، فبعد أن يتم هضم الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكر في المعدة ، يدخل الجلوكوز في الدورة الدموية ويقوم بتحفيز البنكرياس لإنتاج الإنسولين بالكميات المناسبة ، والإنسولين يسمح لخلايا الجسم لإستخدام الجلوكوز كطاقة .

سكري الدرجة الثانية “تذبذب الإنسولين” : لا تستطيع خلايا الجسم استخدام الجلوكوز بالطريقة المناسبة ، مما يؤدي إلى إرتفاع نسبة الانسولين في الدم ، ويعني تذبذب الإنسولين أيضا إنتاج الجسم للإنسولين بدون الحاجة إليه ، وبعد مرور الوقت تقل الكمية التي ينتجها البنكرياس .

كيف يتم تشخيص سكري الدرجة الثانية ؟ يستطيع اختبار الهيموجلوبين A1c قياس كمية الهيموغلوبين الغلايكوزيلاتي في الدم ، كما يقدم معلومات عن نسبة الجلوكوز في الدم خلال 2-3 شهور سابقة ، وإذا زادت نسبة الهيموغلوبين عن 6.5 % فيشير ذلك للإصابة بسكري الدرجة الثانية ، ويوجد نوع آخر وهو اختبار الصيام فإذا زادت نسبة الجلوكوز عن 126 فيشير ذلك أيضا لوجود هذا المرض ، وأخير إذا زادت نسبة الجلوكوز العشوائي عن 200 يعتبر مريض سكري .

النظام الغذائي لمريض سكري الدرجة الثانية : يساعد الحفاظ على معدلات مستقرة للسكر في الدم على تقليل خطر مضاعفات السكري ، وفي معظم الأحيان ينصحك طبيبك لزياة أخصائي تغذية ليساعد على تحديد نظام غائي صحي ، فيحتاج مرضى سكري الدرجة الثانية تقليل استهلاك الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، إلى جانب مراقبة تناول الدهون والبروتين الموصى به .

ممارسة الرياضة للعناية بمريض سكري الدرجة الثانية : تساعد ممارسة الرياضة بانتظام وتشمل المشي على خفض مستوى الجلوكوز في الدم ، حيث تعمل على تقليل الدهون ، تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض الأوعية الدموية ، فينصح بممارسة الرياضة لمريض سكر الدرجة الثانية 30 دقيقة يوميا باعتدال .

تخفيف التوتر يساعد على علاج مريض سكري الدرجة الثانية : يعتبر التوتر من الأشياء المزعجة لهؤلاء الأشخاص ، فلا يساعد التوتر على ارتفاع معدلات ضغط الدم فقط ، بل يزيد مستوى الجلوكوز في الدم ، فيجد العديد من الأشخاص أن الإسترخاء يمكن أن يساعد كثيرا في هذه الحالة ، ومن أمثلة هذه الطريقة التأمل وتمارين التنفس .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق